فوائد الملوخية وأضرارها

فوائد الملوخية للقلب وللوقاية من أمراض الشرايين والالتهابات وتقوية مناعة الجسم لا تحصى، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة جسم الإنسان، والملوخية من النباتات الشائعة في الحضارة المصرية القديمة، وهي من النباتات الورقية الخضراء التي كانت تكثر زراعتها قديماً على ضفاف النيل في مصر، لكنها اشتهرت مؤخراً في دول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وتستخدم مجففة أو خضراء كما هي.

فوائد الملوخية لصحة الجسم

  • تعتبر فوائد الملوخية للقلب وضغط الدم الأكثر أهمية لصحة الإنسان، فهي تحافظ على صحة القلب وتنظم ضغط الدم، لأنها تحتوي على البوتاسيوم المسؤول عن ارتخاء واتساع الأوعية الدموية، التي بدورها مسؤولة زيادة عن تدفق الأكسجين في الدم، وكذلك فهو يحمي من السكتات الدماغية، والجلطات القلبية وتصلب الشرايين.
  • تحمي من الإصابة بفقر الدم لاحتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد الضروري لزيادة عدد كريات الدم الحمراء.
  • تعمل الملوخية على تهدئة وتليين المعدة والأمعاء، وتعالج معظم مشاكل وأعراض القولون وتعتبر علاج الإمساك السريع، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم عمليات الهضم، وكذلك فهي تقلل من الانتفاخات والغازات الزائدة.
  • تحتوي الملوخية على العديد من العناصر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تساعد على إنتاج بعض الهرمونات التي تسبب الاسترخاء وتنظيم عمل الأعصاب وتهدئتها، كما أنها تساعد على النوم بشكل أفضل، والحماية من ضيق التنفس.
  • تحتوي الملوخية على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم، وأيضاً مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في بناء وتقوية العظام وتحسين صحتها.
  • القدرة على مكافحة الجذور الحرة، والتي تعمل بدورها على تعزيز مناعة الجسم وإنتاج كريات الدم البيضاء لأنها تحتوي على فيتامين E وفيتامين C.
  • تساعد الملوخية على الوقاية من قرحة وتشققات الجلد، حيث إنها تحتوي على مادة البيتا كاروتين، التي تحمي من الإصابة بمرض البلاجرا.
  • تحمي من ظهور القشور الدهنية على الأنف، بسبب نقص فيتامين ب، كما لها دور فعال في تأخير الشيخوخة المبكرة وظهور تجاعيد البشرة، الذي يصاحب أعراض الشيخوخة.

فوائد الملوخية للقلب والشرايين معروفة في الطب البديل

  • تعتبر الملوخية من الأطعمة النباتية المهمة للمرأة الحامل، لما تحتويه من فيتامينات مهمة لصحة الأم وجنينها، وأيضاً لما تحتويه على مادة الجلكوسيد كوكورين، التي تعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتعالج أمراض فقر الدم في أثناء فترة حملها.
  • فوائد الملوخية للعلاقة الجنسية أيضا حيث تحتوي على فيتامين A، الذي يساعد على تنشيط وزيادة الرغبة الجنسية للزوجين، وتعمل كذلك على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، كما تفعل المنشطات الجنسية، وتعمل على زيادة الهرمونات الذكرية والأنثوية، فتزيد من الرغبة الجنسية للرجال والنساء دون الحاجة للمنشطات الكيميائية.
  • تعتبر الملوخية مفيدة لرفع كفاءة هرمونات الخصوبة لدى النساء، كما تقلل من حدوث العقم.
  • تساعد الملوخية على تحسين صحة العين، لأنها تحتوي على مادة البيتا كاروتين بنسبة تعتبر أكثر من النباتات الورقية الأخرى، وهذه المادة معروفة باحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على صحة العين والبصر، وتمنع من الإصابة بمرض الضمور البقعي.
  • ذكرت بعض الدراسات أن الملوخية غنية جدا بفيتامين A، صاحب الدور الفعال في الحفاظ على الأعصاب الداخلية في الجسم، ويمنع من الإصابة بمرض التهاب الأعصاب ويحافظ عليها من التلف أو المشاكل العصبية، وتقوي الملوخية الجهاز العصبي لجسم الإنسان بشكل عام وتحميه من ضعف الأعصاب.

أضرار الملوخية

وكما ذكرنا سابقاً أن فوائد الملوخية لا يمكن حصرها، ولكن عند الإكثار من تناولها من الممكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية، ففي حالة الإفراط في تناولها قد تسبب ارتفاعا في ضغط الدم، أو الإصابة بالمغص والإسهال، وينصح من يعانون أمراض القولون المزمنة، بعدم تناولها بكثرة لأنها قد تكون سببًا في حدوث بعض الأضرار والمشاكل الصحية.

الكاتب


  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status