تعزيز نمو الشعر.. وأبرز فوائد الميرمية

ربما لا يعرف الكثير من الناس فوائد الميرمية، بالرغم من أنها غنية بفيتامين أ و ك، والعديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، وتنتمي الميرمية إلى عائلة النعناع وأعشاب أخرى مثل الأريجان، وأكاليل الجبل والزعتر والريحان، والميرمية لها أسماء أخرى مثل حكيم الحديقة، ولها رائحة قوية ونكهتها ترابية ليس لها طعم محبب، لذلك توضع بكميات قليلة في الطعام، وتستخدم عشبة الميرمية إما طازجة أو مجففة أو على شكل زيت، وتستخدم كمنظف طبيعي وطارد للآفات.

فوائد الميرمية لصحة الجسم

صحة الفم والتهابات الحلق

تحتوي الميرمية على مضادات للميكروبات، وفعالة في قتل البكتيريا التي توجد في الفم، والتي قد تكون سببا لتسوس الأسنان حيث تحمي الميرمية من التسوس، فهي تقضي على انتشار داء المبيضات البيضاء وهو نوع من أنواع الفطريات، التي تسبب تسوس الأسنان، وأثبتت بعض الدراسات على عشبة الميرمية أنها تساهم أيضا في علاج التهابات الحلق واللثة المصابة، والقرحة التي تصيب الفم.

ومن فوائد الميرمية أنها تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، حيث تعمل على تقليل نسبة الالتهاب الأروماتي الليفي اللثوي، الموجود في النسيج الضام في اللثة، كما أثبتت الميرمية قدرتها على التخلص من رائحة الفم الكريهة، التي تنتج بسبب التهاب الحلق وقرحة الفم، وتستخدم الميرمية في تصنيع بعض أدوية علاج التهاب اللوزتين.

مرضى السكري

استخدمت بالفعل أوراق الميرمية لعلاج مرض السكري، وأثبتت الأبحاث أنها تؤثر في مستويات السكر في الدم، حيث تساعد على خفض نسبته في الدم، ومن فوائد الميرمية أنها تحتوي على الجلوكوز، المسؤول عن إزالة الأحماض الدهنية الحرة، التي تكون موجودة في الدم بنسبة عالية لدى مرضى السكري، وهذا يعود بفائدة تحسين درجة الحساسية للأنسولين، كما تزيد الميرمية من كفاءة دواء روزيجليتازون وهو أحد الأدوية المضادة للسكري.

فوائد الميرمية للشعر

يمكن استخدام الميرمية مع الشاي الأسود للتخلص من الشيب ويوضع الخليط على الشعر، ويساعد على تعزيز نمو الشعر ويمكن استعماله كصبغة للشعر مؤقتة من خلال إضافة ملعقة من الشاي مع حوالي فنجان ميرمية إلى كوب ماء مغلي، ثم يغطى ويترك حوالي ربع ساعة، وبعد أن يصفى الخليط جيدا يوزع على الشعر بشرط أن يكون نظيفا وخاليا من الزيوت، ويترك على الشعر لمدة ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو. وتكرر هذه العملية مرتين أو 3 أسبوعيًّا للحصول على أفضل نتيجة.

يمكن نقع الميرمية للاستفادة من فوائد الميرمية للاسنان والشعر والذاكرة

مرضى السرطان

أجريت  بعض الدراسات والاختبارات على الميرمية، لمعرفة تأثيرها على مرض السرطان، حيث قام علماء وخبراء بإجراء بعض التجارب، واكتشفوا أن الميرمية تحتوي على مواد تفيد في علاج سرطان الجلد، وكذلك الأورام الخبيثة مثل سرطان الثدي، ولكن لم يثبت بعد تأثيرها التام في علاج أمراض السرطان بشكل نهائي.

تقوية الذاكرة

أجريت بعض الأبحاث لمعرفة إذا كان للميرمية دور في تعزيز وظائف المخ، وتعتبر ضمن قائمة أطعمة ومشروبات تقوي الذاكرة  وتساعد على التركيز، وقد أثبتت أن لها دورا في تحسين الذاكرة، وتقلل من فرص الإصابة بألزهايمر، كما أثبتت الدراسات كذلك أن الميرمية تحفز الآليات البيولوجية المرتبطة بالإدراك، وتحتوي على أحماض تساعد في تحسين المهارات العقلية، ومن هذه الأحماض حمض الفينول وحمض الكافيين اللذين يساعدان على الانتباه واليقظة، وتقلل عشبة الميرمية من الأعراض الناتجة عن الأمراض النفسية العصبية، وتعمل على تهدئتها كما تساعد على تحسين المزاج.

فوائد عشبة الميرمية للنساء

تعد عشبة الميرمية مهمة جدا للنساء، ففي الطب التقليدي، إذ يستعملها النساء عند الرضاعة، فيمكن الاستفادة منها في فطام الرضاعة الطبيعية، وإنتاج الكثير من الحليب، ويستفاد من الميرمية كوسيلة لتقليل الهبات الساخنة أثناء فترة انقطاع الطمث.

أضرار محتملة لعشبة الميرمية

  • تتسبب في ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
  • تسبب الميرمية طفحا جلديا في بعض الحالات.
  • من آثار الميرمية ظهور بعض المشاكل الهضمية الخفيفة أو الغثيان أو القيء.
  • من الممكن أن تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري في بعض الحالات.
  • ينصح بتجنب شرب شاي الميرمية لمن يعانون حساسية من نباتات اللاميامسي، مثل النعناع والأريجان.
  • لا تنصح المرأة الحامل بتناول الميرمية إلا بعد استشارة الطبيب، فقد تؤثر على الرحم وتزيد من تقلصاته.

الكاتب

  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status