علاج حساسية الجلد.. وأبرز فوائد الهيل

الهيل هو نوع من التوابل والأعشاب الطبيعية التي لديها الكثير من الفوائد الصحية، لذا يمكنك إضافته إلى وجباتك لإعطائها نكهة وطعما مميزا، وهو ثالث أغلى أنواع التوابل في العالم بعد الزعفران والفانيليا، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الهيل.

القيمة الغذائية للهيل

يحتوي الهيل على عدد من المركبات الغذائية والفيتامينات مثل الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B6 والنحاس والألياف والمنغنيز وفيتامين ج والكالسيوم والحديد، ولكنه لا يحتوي على سكريات.

فوائد الهيل

التخلص من السموم

الهيل له فاعلية كبيرة في إزالة السموم والفضلات من المثانة والمسالك البولية والكلى ومنع الإصابة بالأمراض لاحتوائه على خصائص مدرة للبول، كما يفيد بشرتك ويدعم عملية التمثيل الغذائي ويمنع الشيخوخة المبكرة.

الوقاية من السرطان

ثبت أن الهيل يقي من السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم ويقلل من الالتهاب الناتج عن ذلك ومحاربة نمو الخلايا السرطانية.

خصائصه مضادة للاكتئاب

تفيد خصائصه المضادة للاكتئاب الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وذلك من خلال غلي مقدار قليل منه في الماء، وتناول هذا المشروب يوميًا، مما يساعد على الاسترخاء، كما أن الزيوت العطرية الموجودة به تعالج الصداع والقلق والألم وتساعد على النوم وتحسين عملية الهضم والوقاية من اضطرابات المعدة.

هام لصحة القلب

يمكن أن يعزز الهيل صحة القلب لاحتوائه على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

تحسين الصحة الهضمية

يساعد على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل تقلصات المعدة والإسهال وارتجاع الحمض والحموضة وانتفاخ البطن وحرقة المعدة، لما لديه من خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على إنتاج حمض الصفراء في المعدة اللازم لامتصاص الدهون.

علاج الربو

يمكن أن يعالج أعراض الربو مثل السعال وضيق التنفس بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، كما يعمل على توسيع الشعب الهوائية وتحسين الدورة الدموية للرئة وترطيب الأغشية المخاطية.

تحسين صحة الفم

يقاوم الهيل رائحة الفم الكريهة ويزيد إنتاج اللعاب ويمنع تسوس الأسنان، لذا يمكنك خلطه مع التوابل الأخرى لتحسين التنفس كاليانسون، وتناوله في الصباح نظرًا لرائحته الرائعة، كما يمنع نمو التجاويف والبكتيريا على أسنانك بسبب نكهته الحادة.

مفيد لصحة الشعر

تعمل خصائصه المضادة للبكتيريا وللأكسدة على منع إصابة فروة الرأس بالعدوى وتغذية بصيلات الشعر، وذلك من خلال خلط مقدار من الماء مع مقدار من الهيل الناعم واستخدامه مع الشامبو، كما يجعل الشعر لامعا.

علاج مرض السكري

يعمل المحتوى العالي من المنغنيز الموجود به على المساعدة على خفض سكر الدم، لذا يجب عليك إدخاله في النظام الغذائي فلديه فعالية كبيرة في منع الإصابة بمرض السكري.

علاج حساسية الجلد

يساعد الهيل الأسود بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا على علاج حساسية الجلد وذلك من خلال عمل قناع للوجه من خليط الهيل والعسل ووضعه على المنطقة المصابة لعلاج تلك المشكلة.

ترطيب الشفاه

يدخل زيت الهيل العطري في تصنيع مستحضرات التجميل التي توضع على الشفاه من أجل ترطيبها وتنعيمها.

محاربة الاكتئاب

يمكن أن يقلل من الاكتئاب، وذلك من خلال غلي مقدار منه في مقدار من الماء وتناوله كمشروب يومي بشكل منتظم للحصول على أفضل نتيجة.

جعل البشرة نقية

يعمل على طرد السموم والشوائب من بشرتك، مما يجعلها أكثر نقاء ويفضل عمل أقنعة الوجه به أو تناول مشروبه الدافئ وإضافته على الوجبات للمساعدة على تحقيق ذلك.

علاج حساسية الجلد

يساعد الهيل الأسود بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا على علاج حساسية الجلد وذلك من خلال عمل قناع للوجه من خليط الهيل والعسل ووضعه على المنطقة المصابة لعلاج تلك المشكلة.

أنواع الهيل

يوجد نوعان منه وهما: الهيل الأخضر والهيل الأسود

الهيل الأخضر

هو أكثر الأنواع استخدامًا وخاصة في الهند وماليزيا، ويضاف إلى الأطباق الحلوة والمالحة، كما يوضع على الشاي والقهوة لإكسابهما نكهة خاصة.

الهيل الأسود

يزرع في الغالب في غرب البنغال بالهند وسيكيم وشرق نيبال ويضاف على الأطباق المالحة مثل الكاري والبرياني، ويمتاز باحتوائه على الكالسيوم والحديد والزيوت المتطايرة.

كيفية استخدام الهيل

يمكن استخدامه إلى جانب توابل أخرى لتدعيم نكهات الطعام مثل الزنجبيل والقرنفل والقرفة والفانيليا واللوز وجوز الهند، كما يمكن وضعه على أطباق الحساء والحلوى والكعك والفطائر والمشروبات الدافئة والباردة كالشاي الأخضر والنعناع.
كما يمكن إضافته إلى أطباق الأرز والآيس كريم والكاسترد، بالإضافة إلى وضعه على سلطة الفواكه وتتبيل الدجاج به.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status