تقليل الاكتئاب.. وفوائد اليانسون النجمي

يزرع اليانسون النجمي على شجرة دائمة الخضرة بجنوب غرب الصين وشمال شرق فيتنام، ويتم حصاده على شكل نجمة وتجفيفه قبل الاستخدام كنوع من التوابل، ويمتاز بخصائصه الطبية وفوائده الصحية الكثيرة، كما تستخدم بذوره في الأطباق اليونانية والفرنسية، حيث إن له نكهة عطرية تدعم الأطعمة والصلصات، كما أنه معروف بخصائصه القوية التي تعزز الصحة وتعالج الكثير من الأمراض، وفيما يلي بعض فوائد اليانسون النجمي.

فوائد اليانسون النجمي

علاج الروماتيزم وآلام المفاصل

يمكنك استخدام اليانسون النجمي موضعياً لعلاج آلام الروماتيزم والظهر ويجب إضافته على زيت مرطب وتدليك المناطق المصابة به.

مكافحة الالتهابات الفطرية

يعالج اليانسون النجمي مشكلة داء المبيضات الناتج عن فطر يسمى الكانديدا، وعادة ما يصاب به الفم أو الحلق وذلك لاحتوائه على خصائص قوية مضادة للفطريات وبسبب محتواه من الأنيثول الذي يمنع نمو البكتيريا التي تسبب الكوليرا، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال الشديد والجفاف.

تنشيط البنكرياس

يساعد اليانسون النجمي على تنشيط البنكرياس والتحكم في الهرمونات، لذا يمكنك تناول مشروبه الدافئ أكثر من مرة في الأسبوع.

مفيد لصحة المرأة

يستخدم في زيادة إنتاج الحليب وتقوية الجهاز المناعي في تلك الفترة، فلديه تأثير مثل الإستروجين بسبب احتوائه على مركب يسمى أنيثول الذي يساعد على تنظيم الهرمونات لدى النساء.

تحسين الهضم

يستخدم مشروب اليانسون النجمي في بعض الدول مثل جنوب شرق آسيا والصين من أجل علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ والإمساك وتشنجات البطن وعسر الهضم، ويفضل تناوله بعد وجبات الطعام.

علاج اضطرابات النوم

يمتلك خصائص مهدئة تعمل على تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم، وذلك من خلال تناول كوب دافئ منه قبل النوم.

مفيد لنزلات البرد

يساعد مشروب اليانسون الدافئ على تقليل نوبات نزلات البرد واحتقان الجهاز التنفسي، حيث يقاوم البكتيريا والفيروسات ويقلل التهاب الشعب الهوائية ونوبات الربو والسعال.

غني بالعناصر الغذائية

يحتوي على نسبة عالية من العديد من المغذيات مثل الحديد والمنغنيز والسعرات الحرارية والبروتين والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والحديد، وتساعد تلك المعادن على تدعيم عملية التمثيل الغذائي.

تقليل أعراض الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة مرضية شائعة تصيب النساء أكثر من الرجال ويساعد اليانسون النجمي على علاج الاكتئاب لاحتوائه على خصائص قوية مضادة للاكتئاب، ويمكن أن يؤدي تناوله 3 مرات يوميًا إلى تقليل أعراض الاكتئاب.

الوقاية من قرحة المعدة

تصيب قرحة المعدة بطانتها وتسبب بعض المشكلات الصحية مثل حرقة الصدر وعسر الهضم والغثيان، ويساعد اليانسون النجمي على تقليل إنتاج حمض المعدة ومنع الإصابة بالقرحة.

تقليل أعراض سن اليأس

ينخفض مستوى هرمونات المرأة عند انقطاع الطمث، مما يسبب بعض الأعراض مثل الشعور بالتعب والهبات الساخنة وهذا النوع من الأعشاب لديه نفس آثار الإستروجين في جسمك، مما يساعد على تقليل أعراض سن اليأس، كما يساعد على منع فقدان العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

تنظيم معدل السكر في الدم

يعمل المكون النشط المسمى بالأنيثول والموجود به على توازن مستويات السكر في الدم، وذلك من خلال تغيير مستويات العديد من الإنزيمات وتعزيز خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين.

بعض استخدامات اليانسون النجمي

يمكن وضعه خارجيًا على الجلد لعلاج العديد من المشاكل الجلدية.
يزيد من إنتاج حليب الثدي اللازم لإمداد الطفل بالعناصر الغذائية.
يستخدم أيضًا كمهدئ أو محفز لتناول الطعام.
يمتلك تأثيرا فعالا للتخلص من الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي.
يستخدم في منع الصداع وتحسين صحة الجسم.
يساعد تناوله على إدرار البول.
يتم وضعه مباشرة على الشعر لعلاج حشرات الرأس والتخلص من حب الشباب، وذلك من خلال وضع مقدار منه في الماء، ثم تصفيته وغسل الشعر بمائه.
يمكنك مضغ بذوره بعد الوجبات لعلاج عسر الهضم.
يعزز رائحة ونكهة المخبوزات والحلويات ومنتجات العناية بالبشرة.

الآثار الناتجة عن استخدام اليانسون النجمي

يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل:
الإصابة بالغثيان والقيء والنوبات والتشنجات واضطراب حركة العين.
يجب الامتناع عن استخدامه من قبل الحوامل وأن يؤخذ تحت إشراف الطبيب.
يمتنع الأشخاص المصابون بسرطان المبيض أو الثدي أو الرحم عن تناوله.
يمكن أن يؤدي تناول اليانسون النجمي إلى رد فعل تحسسي، وخاصة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات مثل الشمر والكرفس والبقدونس والشبت.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status