صحة البشرة والوقاية من الأمراض.. فوائد اليوسفي وأضراره

يمكنك التعرف على فوائد اليوسفي وأضراره من خلال متابعة هذا المقال، فاليوسفي هو نوع من الفاكهة الحمضية التي لها فوائد صحية عديدة وقيمة غذائية عالية، كما أنها يمكن أن تسبب آثارا جانبية عند تناولها بكثرة أو في حالة تعارضها مع بعض الأمراض.

القيمة الغذائية لليوسفي

تتوافر باليوسفي كمية من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والألياف، كما يوجد به نسبة من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم، مما يساعد على علاج الكثير من المشاكل الصحية.

فوائد اليوسفي

منع إنتاج الكوليسترول السيئ

يحتوي اليوسفي على مادة السينفرين التي تساعد على ذلك، كما أنه مليء بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ في الدم.

مصدر غني بفيتامين سي

يمتاز بأنه غني بفيتامين سي، الذي يحافظ على خلايا الجسم من الأكسدة ويسرع من التئام الجروح، ويعمل على إصلاح الأنسجة التالفة.

تعزيز صحة الشعر

يعتبر اليوسفي مليئا بمضادات الأكسدة، مما يجعل الشعر لامعا ويحافظ على صحة فروة الرأس من خلال زيادة تدفق الدم إليها، كما يعتبر غنيا بفيتامين ب 12 وفيتامين هـ الذي يقلل من تساقط الشعر ويمنع الصلع، لذا يمكن عمل عجينة من اليوسفي والعسل ووضعها على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم غسله بالشامبو جيدًا.

تحسين صحة البشرة

يساعد هذا النوع من الحمضيات على حماية البشرة من التلف الذي تسببه أشعة الشمس الضارة، لاحتوائه على فيتامين سي الذي يقلل علامات الشيخوخة والبقع الداكنة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والألياف التي تعمل على طرد السموم من الجسم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى التوهج الطبيعي للبشرة.

تعزيز أداء المخ

يعمل حمض الفوليك ومضادات الأكسدة الموجودة باليوسفي على تحسين أداء المخ والجهاز العصبي، كما يساعد البوتاسيوم المحتوي عليه على تدفق الدم إلى المخ وتحسين النشاط العصبي، بينما يعمل فيتامين ب على تقليل الإصابة بمرض ألزهايمر.

الوقاية من السرطان

يساهم فيتامين أ والكاروتينات الغني بها على الوقاية من الإصابة بسرطان الكبد، كما يمكن تناول العصير المستخلص منه لاحتوائه على مركب البيتا كريبتوكسانثين والليمونين، كما يقلل من الإصابة بسرطان الدم لوجود مركب الفلافون بقشوره.

إنقاص وزن الجسم

تساعد أليافه على جعل المعدة ممتلئة وقتا أطول، مما يقلل من وزن الجسم نتيجة لتقليل الأنسولين وحرق الدهون الزائدة بالجسم.

محاربة الالتهابات

يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة الطبيعية المتوافرة به، مما يساعد على محاربة العدوى والالتهابات التي تسببها الجذور الحرة بالجسم.

الوقاية من مرض السكري

يقي اليوسفي من مرض السكري لاحتوائه على مركب الفلافونويد وخصائص مضادة للالتهابات التي ترتبط بهذا المرض.

تقليل الإصابة بالإمساك

يمكن أن يؤدي لتجنب حدوث الإمساك بسبب غناه بنسبة كبيرة من الألياف التي تعزز الهضم وتسهل حركة الأمعاء وتخلصها من الفضلات.

تحسين صحة أوعية القلب

يساعد وجود فيتامين ب والبوتاسيوم والألياف وفيتامين ب 6 في تلك الفاكهة الحمضية على تحسين صحة القلب، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونه هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب عن غيرهم، كما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والحفاظ على مستوى ضغط الدم.

الحفاظ على قوة العظام

يجب تضمين الكالسيوم والفوسفور في النظام الغذائي، ويعتبر هذان المعدنان متوافرين بشكل جيد باليوسفي، مما يساعد على الوقاية من هشاشة العظام، كما ينتج عنهما تكوين «هيدروكسيباتيت» اللازم لعظام الأسنان والجسم.

جعل البشرة خالية من العيوب

يمكنك الحصول على بشرة خالية من العيوب بدون إنفاق الكثير من المال، وجعل لونها مشرقا من خلال تناول هذا النوع من الحمضيات فهو يساعد على تقليل العيوب والحبوب بها.

مفيد للأطفال والحوامل

يعتبر أفضل مصدر لفيتامين ب المركب وحمض الفوليك اللازم لولادة الأطفال بوزن مناسب، حيث يساعد على تطوير الأنبوب العصبي للجنين ووقاية هؤلاء الأطفال من المشاكل العصبية فيما بعد، كما يفيد المرأة الحامل خلال فترة الحمل.

أضرار اليوسفي

يعرف فيتامين سي باسم حمض الأسكورينك، ويمكن أن يسبب آثارا جانبية على الجهاز الهضمي وزيادة نسبة الحمض وارتداده والإصابة بالتهيج الشديد.
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول اليوسفي إلى حدوث تأثير عكسي وزيادة في الوزن، لذا يجب الاعتدال في تناوله.
كما يؤدي الإفراط في تناوله إلى حدوث قرحة في المعدة والإصابة بالإمساك والإسهال أيضا.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status