فوائد بدنية وعقلية لممارسة السباحة

السباحة.. إحدى أقدم الرياضات التي عرفها الإنسان منذ قرابة الـ2000 عام، وهي رياضة مائية تعتمد على قدرة الفرد على الطفو والتحرك داخل الماء.

حث الإسلام على ممارستها لما لها من فوائد ومنافع لجسم الإنسان عامة، ومما ورد في ذلك ما كتبه عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أهل الشام: “علموا أولادكم السباحة والرمي والفروسية”، لذا تجد أنها المفضلة لدى الكثير من الآباء. في هذا المقال نذكر مجموعة من أهم الفوائد التي تعود بها السباحة على جسم الإنسان.

فوائد بدنية وعقلية لممارسة السباحة

تحسين المزاج

لا شك أن السباحة تسهم في زيادة مستوى الطاقة، وتحسين المزاج وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من التقلبات المزاجية، كما تسهم في تخفيف حدة التوتر عبر زيادة تدفق الأكسجين إلى العضلات، وتخليص الجسم من التوتر الذهني والعصبي، والإجهاد المستمر، والشعور الدائم بالقلق، وتساعد على القضاء على المشاعر السلبية والاكتئاب، وتمنح الجسم الاسترخاء المنشود والراحة المطلوبة.

حرق السعرات الحرارية

تعتبر السباحة من أبرز الرياضات ذات القدرة العالية على حرق السعرات الحرارية، وتخليص الجسم من الوزن الزائد، حيث تحرق السباحة ما يقارب الـ900 سعرة حرارية في الساعة، لذا تعتبر وسيلة ممتازة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لممارستها دون إجهاد أجسامهم بشكل كبير.

تحسين ضغط الدم

أظهرت العديد من الدراسات منها ما نشرته صحيفة “ذا لوكال” الألمانية عن دراسة أجريت في إحدى مستشفيات برلين، أن ممارسة السباحة تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم والتحكم به، ما يؤدي إلى حدوث التوازن في معدلات ضغط الدم، كما تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

تؤثر السباحة بشكل إيجابي ومباشر على صحة القلب، من خلال زيادة كمية الدم التي يتم ضخها إلى القلب بنسبة 18% مع كل نبضة، وذلك في دراسة أجريت على مجموعة من الرجال والسيدات الذين مارسوا السباحة بشكل منتظم لمدة 3 أشهر، بالإضافة إلى زيادة كمية الأكسجين التي تدخل إلى الجسم ويقوم باستهلاكها بنسبة 10%.

تقوية الجسم بشكل كامل

السباحة من أهم الرياضات التي تزيد من قدرة الفرد على التحمل، وتعمل على تقوية الجسم بشكل كامل، وذلك من خلال مشاركة جميع عضلات الجسم تقريبا في الجزء العلوي والجزء السفلي من الجسم أثناء ممارسة السباحة.

تزيد السباحة من طول العضلة وتجعلها أكثر مرونة، كما تزيد من كتلة العضلة وقوتها، فتقوي عضلات الكتف والذراعين، وتشد عضلات البطن وتخفف من آلام الظهر  المزمنة والمفاصل، وتقوي عضلات الساقين.

تحسين النوم

تساعد السباحة على التخلص من الضغوط النفسية والأرق بشكل فعال، وتحسن من القدرة على النوم، حيث تقلل من حدة التعب والإجهاد، وتخفف من تشنج العضلات، وتمدها بالاسترخاء والراحة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد