فوائد

فوائد بذور البصل العلاجية للشعر وطريقة استخدامها

لا تقتصر فوائد بذور البصل للشعر على ترطيبه، وحمايته من الجفاف، بل تعمل هذه البذور كعلاج قوي، يدخل في عدة وصفات فعالة، للقضاء على الكثير من مشاكل فروة الرأس والبصيلات التالفة، لذا ينصح الأطباء باستخدامها كروتين يومي، لضمان الحفاظ على نضارة الشعر وحيويته. 

ما هي فوائد بذور البصل للشعر؟

يعد تساقط الشعر من أبرز المشاكل التي يواجهها الجميع، كذلك الحكة والجفاف وقشرة الرأس، وغيرها من الأمراض التي تصيب فروة الرأس، الأمر الناتج عن نمط الحياة السلبي، بالإضافة إلى طرق التغذية غير الصحية، كذلك التوتر والملوثات البيئية الضارة، والتي تؤثر سلبًا على صحة الشعر وحيويته، لذا ينصح الأطباء باتباع طرق العلاج الطبيعية، والتي تتضمن استخدام مستخلص بذور البصل، لما يحتوي عليه من عدة فوائد تسهم في علاج مشاكل الشعر، وتتضمن هذه الفوائد:

تعزيز نمو الشعر

من أبرز فوائد بذور البصل، قدرتها الفعالة على تحسين وتعزيز نمو الشعر، ومنحه الكثافة من خلال توفير المزيد من العناصر الغذائية، وتغذية بصيلات الشعر بشكل أفضل، بالإضافة إلى ترطيب الشعر الجاف وفروة الرأس.

طريقة الاستخدام

  • جمع 100 جرام من بذور البصل الطازجة.
  • يتم فرم البذور جيدًا، باستخدام محضر الطعام لتقطيع البصل.
  • يرشح مستخلص بذور البصل، عن طريق سكب البصل المفروم على قطعة قماش من الشاش.
  • يضاف نحو 1–3 ملليلتر من مستخلص البذور إلى شامبو، مكوناته طبيعية تتضمن زيوت جوز الهند أو الخروع.
  • يترك على فروة الرأس لمدة 5 دقائق، ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر.

ترطيب وتنشيط الشعر

فوائد بذور البصل للشعر

مقالات متعلقة
من فوائد بذور البصل للشعر الجاف، والمركبات التي تحتوي عليها، قدرتها الفعالة على الترطيب، وتحسين الشعر الجاف المتقصف، وتشمل هذه المركبات الفلافونويد، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، تعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يسهم في تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس.

الحد من الحكة وجفاف فروة الرأس

من خصائص بذور البصل المضادة للالتهابات، قدرتها على تهدئة الحكة الشديدة، كذلك علاج جفاف فروة الرأس، عن طريق استخدام إحدى هذه الوصفات:

الوصفة الأولى

تضاف 2 ملعقة كبيرة من عصير بذور البصل، إلى نصف ملعقة كبيرة من العسل الصافي، ثم يتم تدليك فروة الرأس جيدًا بهذا الخليط، وبعد مرور حوالي 20 – 30 دقيقة يغسل الشعر بشامبو مخفف.

الوصفة الثانية

يضاف مقدار ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، إلى 3 ملاعق صغيرة من عصير مستخلص بذور البصل، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالخليط بشكلٍ متساوٍ، وبعد مرور حوالي 20 – 30 دقيقة يغسل الشعر بشامبو مخفف.

الوصفة الثالثة

تضاف 3 ملاعق كبيرة من عصير بذور البصل، إلى 5 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند الصافي، بالإضافة إلى 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالخليط، بعد مزج المكونات جيدًا، وبعد مرور 20 دقيقة على الأقل، يغسل الشعر بماء فاتر بعد إضافة الشامبو المخفف إليه.

مكافحة الشيخوخة المبكرة

من أشهر فوائد بذور البصل للشعر، قدرته الفعالة على مكافحة الشيخوخة، وشيب الشعر المبكر، إذ تتضمن الكثير من العلاجات المنزلية لتخفيف شيب الشعر، مستخلص بذور البصل، إذ يحتوي على مركب الكاتلاز، والذي يعرف بأنه مركب مضاد للأكسدة، يسهم في تقليل بيروكسيد الهيدروجين في جذور الشعر، مما يحد من تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض.

طريقة الاستخدام

إذا كنت ترغبين في تجربة هذا العلاج، والحصول على أفضل النتائج في فترة قصيرة، فكل ما عليك فعله تطبيق العلاج 3–4 مرات أسبوعيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أضيفي 3 ملاعق صغيرة من عصير بذور البصل، إلى 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • امزجي الخليط جيدًا حتى يتجانس.
  • قومي بتوزيع الخليط على الشعر وفروة الرأس بالتساوي.
  • يترك على الشعر لمدة 20- 30 دقيقة.
  • يتم غسل الشعر جيدًا بعد انتهاء المدة المحددة.
  • يفضل استخدام شامبو مخفف لغسل الشعر مرة أخرى، لتقليل رائحة بذور البصل إن وُجدت.

طريقة بديلة

من الممكن اتباع الطريقة البديلة، والتي تتمثل في نقع قطعة من القطن، في العصير المستخلص من بذور البصل، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالقطنة المشبعة بالعصير، وبعد مرور 15 دقيقة على الأقل، يشطف الشعر جيدًا بشامبو مخفف.

علاج للثعلبة

فوائد بذور البصل للشعر

من فوائد بذرة البصل للشعر أيضًا، أنها تعمل كعلاج قوي لمحاربة الثعلبة، وهي مرض مناعي يتسبب في تساقط الشعر، في منطقة واحدة أو عدة مناطق متفرقة في فروة الرأس، وقد أثبتت عدة دراسات أجريت في عام 2014، فاعلية استخدام عصير بذور البصل، في علاج مرض الثعلبة، والحد من تساقط الشعر الناتج عنها، وهو ما يتم من خلال تدليك فروة الرأس بمستخلص بذور البصل، مرتين يوميًا على الأقل، إذ يُلاحظ الفرق والتحسن بعد نحو 6 أسابيع من استخدام العلاج.

القضاء على قشرة الرأس

فوائد زيت البصل الأحمر للشعر

فوائد بذور البصل للشعر

يعد زيت البصل الأحمر من أشهر منتجات العناية بالشعر، نظرًا لما يحتوي عليه من قيمة عالية وفوائد متعددة، تسهم بشكل فعال في تعزيز نمو الشعر، ومعالجة الكثير من مشاكل الشعر التالف، إذ يعتقد الأطباء أن المواظبة على استخدام هذا الزيت، يؤدي إلى نتائج مبهرة ومذهلة بمرور الوقت، وتتضمن فوائد زيت البصل الأحمر ما يلي:

ترطيب الشعر

يحتوي زيت البصل الأحمر على عدة مركبات، مثل الكيرسيتين، المعادن والفيتامينات، كذلك مضادات الأكسدة القوية، الأمر الذي يؤدي إلى الحفاظ على درجة حموضة الشعر، مما يمنع بالتبعية شيب الرأس المبكر، ويؤخر ظهور الشعر الأبيض بشكل عام.

محاربة ظهور القمل

تسهم الرائحة النفاذة لزيت البصل الأحمر، في محاربة الالتهابات والفطريات، مما يمنع الإصابة بـ عدوى القمل، لذا ينصح باستخدام الزيت بانتظام، خاصة إذا كان الشعر مكشوفًا لفتراتٍ طويلة، بين الأماكن المزدحمة والتجمعات، ولكن من الضروري أيضًا غسل الشعر جيدًا، بشامبو ذي رائحة عطرة، للقضاء على رائحة زيت البصل القوية.

الحد من انقسامات الشعر

تعد نهايات الخصلات المنقسمة، من المشاكل الشائعة لدى الفتيات، والتي تسبب لهم الضيق والحرج من مظهر الشعر التالف، لذا ينصح باستخدام زيت البصل الأحمر، كعلاج قوي للقضاء على هذه المشكلة، إذ تعمل مكونات الكبريت في هذا الزيت على منع تقصف الأطراف وانقسامها، كذلك جعل الشعر أكثر نعومة وكثافة ونضارة، وهي من أبرز فوائد بذور البصل للشعر.

الحد من تساقط الشعر

فوائد بذور البصل للشعر

من فوائد بذور البصل للشعر، وزيت البصل الأحمر، تحفيز وتعزيز نمو الشعر، والقضاء على مشكلة التساقط التي يعاني منها الكثير، إذ يتم تحفيز البصيلات ومنع الصلع، من خلال المواظبة على تدليك فروة الرأس بزيت البصل الدافئ، مما يسهم في نمو الشعر من جديد وزيادة كثافته.

معالجة قشرة الرأس

تسهم الخصائص المضادة للبكتيريا في زيت البصل الأحمر، في القضاء على قشرة الرأس في فترةٍ وجيزة، حيث تعمل على علاج التهابات فروة الرأس من داخل الجذور، مما يحد من ظهور قشرة الرأس.

وأخيرًا، يبدو من الضروري وضع بذور البصل، على رأس قائمة العناية بالشعر، للحفاظ على نضارته ونعومته، بالإضافة إلى حمايته من التلف، والأمراض التي قد تصيبه إثر العوامل البيئية المختلفة.

الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications