فوائد

كيف تساهم بذور البصل في علاج الكثير من الأمراض؟

الوقاية من مرض السكري، تحسين صحة القلب، وغيرها من فوائد بذور البصل، التي يعتمد عليها الكثير منذ مئات السنين، إذ تعمل بمثابة علاج طبيعي فعال، يسهم في القضاء على العديد من الأمراض، المتعلقة باضطرابات المخ وآلام العظام، كذلك العناية بالبشرة وتعزيز صحة الشعر، والحد من مختلف أنواع السرطانات.

بذور البصل

تعرف بذور البصل باسم نيجيلا ساتيفا، وهي نبات ينتمي إلى عائلة الحوذان من النباتات المزهرة، والتي يصل طولها إلى 12 بوصة، وتقوم بإنتاج بعض الثمار التي تستخدم في الطهي، كتوابل لذيذة للطعام، بالإضافة إلى استخدامها كعلاج طبيعي فعال، للوقاية من عدة أمراض، الأمر الذي يعود إلى عدة قرون، إذ تعد بذور البصل من أهم الأغذية المفيدة لصحة جسم الإنسان، نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على العديد من المميزات والخصائص المذهلة، التي تتمثل في:

  • نسبة عالية من الكالسيوم.
  • الحديد.
  • البوتاسيوم.
  • الصوديوم.
  • الألياف.
  • بالإضافة إلى احتوائها على 5% من الزيوت الأساسية للجسم.
  • %38 من زيت الطعام.
  • كذلك 21% من البروتينات.
  • %36 من الدهون الصحية.
  • %35 من الكربوهيدرات.

فوائد بذور البصل

فوائد بذور البصل

تحتوي بذور البصل على عدة فوائد، تعزز صحة الجسم وتؤهله لمكافحة الكثير من الأمراض، المتعلقة بالجهاز الهضمي وارتفاع ضغط الدم، كذلك الحماية من السرطانات واضطرابات المخ والأعصاب، والحفاظ على صحة القلب، وتتضمن هذه الفوائد:

مقالات متعلقة

تحفيز هرمون التيستوستيرون

يؤدي انخفاض مستوى الزنك في الجسم، إلى تقليل جودة الحيوانات المنوية عند الرجال، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالعقم لديهم، لذا فإن تعزيز جودة الحيوانات المنوية، وتحفيز هرمون التستستيرون، بالإضافة إلى الحد من خطر الإصابة بالعقم، من أهم فوائد بذور البصل، حيث تحتوي البذور على نسبة عالية من الزنك، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة، والتي من شأنها تعزيز مستويات هرمون التيستوستيرون لدى الرجال.

الحماية من سرطان القولون

من أهم فوائد بذور البصل، احتواؤها على مواد مضادة للأكسدة، مما يسهم بشكل فعال على مكافحة جميع الشوارد (الجذور) الحرة، التي تتسبب بشكل غير مباشر في الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، كذلك السرطانات التي تهاجم الجسم، خاصةً سرطان القولون، إذ تعد بذور البصل علاجًا فعالًا له، دون إصابة الشخص بأي أضرار جانبية.

تعزيز صحة البشرة

تسهم بذور البصل بشكل كبير في السيطرة على العديد من الأمراض، المتعلقة بالجلد والبشرة، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية جدًا من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك، وهو حمض دهني غني بأوميغا 9، والذي يضمن للبشرة مظهرًا جذابًا وبراقًا لفترة طويلة، كما يساعد في ترطيبها أيضًا ويمنع انسداد مسام الجلد، مما يجدد انتعاش البشرة ويحد من جفاف الجلد وبهتانه، وهو ما ينتج عن استخدام زيت بذور البصل، الغني أيضًا بالمواد المضادة للأكسدة، التي من شأنها أيضًا الحفاظ على نعومة ونضارة البشرة.

منع تساقط الشعر

فوائد بذور البصل

إن كنت تعانين من بعض المشاكل في شعرك، مثل مشكلة تساقط الشعر بكثرة وتلف بصيلاته، فإن بذور البصل هي الحل الأمثل، إذ يعد منع تساقط الشعر من أبرز فوائد بذور البصل أيضًا، فضلًا عن قدرتها الهائلة في تنشيط فروة الرأس، إذ تعد من الأغذية الغنية بالزيوت الأساسية والأحماض الأمينية، التي تعمل على تغذية الشعر وتحسين نموه.

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الحديد، والخصائص المضادة للفطريات، وهي العناصر التي من شأنها تقوية بصيلات الشعر، ومعالجة ووقاية العدوى الفطرية، وأمراض فروة الرأس المختلفة المؤدية إلى تساقط الشعر بكثرة، الأمر الذي يتم عن طريق تدليك فروة الرأس، بالزيت المصنوع من بذور البصل، مرتين في الأسبوع على الأقل، كذلك ينصح بجعلها ضمن وجباتك اليومية، لمكافحة جميع المشاكل التي يواجهها شعرك.

علاج ارتفاع ضغط الدم

من الفوائد الشهيرة لبذور البصل، أنها تسهم بشكل كبير في الحد من الكوليسترول الضار، فضلًا عن أهميتها في تعديل ضغط الدم، إذ تعد من العلاجات الطبيعية لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

طريقة الاستخدام

  • مقدار نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور البصل.
  • مقدار نصف كوب من الماء الدافئ.
  • يتم مزج الخليط جيدًا، ليتناوله المريض مرة واحدة يوميًا، مما يضمن السيطرة والحد من فرص ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من الشيخوخة المبكرة

إذا كنت تخشى ظهور الشعر الأبيض في رأسك في سنٍ مبكرة، فإن بذور البصل هي الحل الأمثل للوقاية من أعراض الشيخوخة المبكرة، إذ يساهم التدليك المنتظم لفروة الرأس، باستخدام زيت بذور البصل الممزوج بالقليل من زيت جوز الهند، في الوقاية والحد من ظهور الشعر الأبيض في الرأس، خاصةً للأشخاص الذين توجد لديهم عوامل وراثية في العائلة، تجعلهم عرضة للإصابة بالشيخوخة المبكرة.

إنقاص الوزن

تسهم بذور البصل بنسبة كبيرة في إنقاص الوزن، إذ تعد من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية، مما يحد من شعور الفرد بالجوع، ويقلل من رغبته في الطعام، نظرًا لما تسببه هذه الألياف من شعور بالشبع، بالإضافة إلى ذلك فإن بذور البصل تعمل على تحفيز الأيض، حيث تتحكم في شهية الفرد وتشعره بامتلاء معدته لفتراتٍ أطول، الأمر الذي يؤدي بالتبعية إلى انخفاض السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، مما يمكن الفرد من عيش أسلوب حياة أكثر نشاط وصحة.

الوقاية من مرض باركنسون

فوائد بذور البصل

بالإضافة إلى ما سبق، فإن من أبرز فوائد بذور البصل، الوقاية من الإصابة بـ مرض باركنسون، وهو الاضطراب التنكسي في الجهاز العصبي، الذي يعرف أيضًا باسم الشلل الرعاش، وتكمن أهمية بذور البصل في احتوائها على مادة الثيموكينون، وهو المركب الكيميائي النباتي الذي يساعد بنسبة كبيرة، في حماية الخلايا العصبية من الأعراض المرتبطة بالاضطراب، لذا ينصح بتناول بذور البصل بصفة مستمرة، للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون.

علاج التهاب الحلق

يعد تناول بذور البصل بمثابة علاج فعال، للعديد من المشاكل التي تصيب الحلق، مثل التهاب الحلق، التهاب اللوزتين، كذلك تورم أنسجة الحنجرة، والسعال والتهاب البلعوم.

تعزيز صحة القلب

تحتوي بذور البصل على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة، بالإضافة إلى الدهون الصحية الضرورية للجسم، كما تمتاز أيضًا بخصائصها المضادة للأكسدة، وهي الخصائص الهامة والمفيدة جدًا لصحة القلب، إذ تساعد في:

  • خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، والذي يعد ضمن العوامل المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب.
  • رفع مستوى الكوليسترول الجيد للجسم، إذ يساعد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على إجمالي معدل الكوليسترول في الدم، ويحافظ على صحة القلب.
  • توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن من تدفق الدم في الأوعية، ويحد من خطر تراكم الصفيحات في الشرايين.
  • الحد من الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة، كذلك السكتات الدماغية.
  • تنظيم التفاعلات المسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم.
  • منع المضاعفات للأمراض القلبية، نظرًا لاحتوائها على أحماض أوميغا الدهنية.

تقليل مستوى السكر في الدم

يعد تقليل مستوى السكر في الدم، من أهم فوائد بذور البصل، إذ تسهم بشكل فعال في معالجة مرض السكري، كذلك الوقاية منه على المدى البعيد، حيث تساعد مكوناتها على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، مما ينتج عنه التحكم في السكر بشكل غير مباشر.

الوقاية من سرطان الثدي

يرتبط تناول بذور البصل بالتقليل من خطر الإصابة بالسرطانات، خاصةً سرطان الثدي الذي تصاب به أغلب النساء بعد وصول سن اليأس، بالإضافة إلى ذلك فإن بذور البصل تحد من خطر الإصابة بكل من سرطان الرئة والمعدة، إذ تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الخلايا في الجسم، إثر وجود مركب ثيموكينون، والذي يساعد في إثباط الخلايا المتسببة في نمو ورم سرطان الثدي.

تحسين صحة الفم

تعمل بذور البصل على تعزيز صحة الفم، إذ تساعد في علاج مشكلات الفم الشائعة، مثل رائحة الفم الكريهة، نزيف والتهاب اللثة، بالإضافة إلى الحد من ألم الأسنان الناتج عن التسوس، كما تتميز بذور البصل أيضًا باحتوائها على خصائص مضادة، تسهم في قتل جراثيم الفم الخطيرة، مما يضفي على الفم رائحة نفس منعشة طوال الوقت.

فوائد زيت بذور البصل

بالإضافة إلى فوائد تناول بذور البصل، فإن للزيت المستخلص من البذور مميزات وخصائص أخرى، تسهم في علاج العديد من مشكلات الصحة والبشرة، والتي تتمثل في:

  • علاج الحمى، كما يمكن تناوله أيضًا لعلاج آلام الجسم.
  • تعزيز عملية الهضم والحماية من أمراض الجهاز الهضمي.
  • علاج الجروح السطحية، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • تنظيف الجهاز التنفسي من العدوى، مما يساعد على التنفس بشكل أفضل.
  • تغذية البشرة، وعلاج بعض المشاكل المتعلقة بها، مثل الأكزيما والصدفية.
  • تفتيح البشرة، وعلاج حب الشباب.
  • تهدئة الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء.
  • التخلص من الخمول، بالإضافة إلى تجديد الطاقة وتعزيز الشعور بالانتعاش.
  • تعزيز صحة العظام، إذ يعمل زيت بذور البصل كعلاج فعال، لالتهاب المفاصل والروماتيزم.

ختاما، لا يبدو أن فوائد بذور البصل تقتصر على الطهي وتنكيه الطعام كما ذكرنا، بل تتعداه إلى فوائد علاجية صحية وجمالية، تجعل منها عنصرا رئيسيا على قائمة مشترياتك لاحقا، ومكونا أساسيا على مائدتك.

الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications