فوائد جوزة الطيب.. بين تعزيز الصحة وتحسين الحالة المزاجية

إذا تناولت طعاما يحتوي على ذلك النبات، فقد ساعدت جسدك على معالجة الالتهابات والوقاية ضد أمراض القلب وربما يتحسن مزاجك أيضا! ويمكن العثور عليه في شكل بذور كاملة ولكن غالبا ما يتم بيعها كتوابل مطحونة.

وعلى الرغم من أن جوزة الطيب تستخدم بشكل شائع للنكهة أكثر من الفوائد الصحية، فإنها تحتوي على مجموعة رائعة من المركبات القوية التي قد تساعد في منع المرض وتعزيز صحتك العامة، تعال لنتعرف على فوائد جوزة الطيب.

 

فوائد جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب
فوائد جوزة الطيب

من فوائد جوزة الطيب:

  • الوقاية من الإجهاد التأكسدي

ومن فوائد جوزة الطيب أيضا على الرغم من صغر حجمها، أنها تحتوي على وفرة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك أصباغ النباتات مثل السيانيدين، والزيوت الأساسية مثل فينيل بروبانويد وتربين، ومركبات الفينول بما في ذلك الأحماض الأولية وحامض الفيرليك والكافيين. مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة (وهي الجزيئات التي تحتوي على إلكترون غير زوجي مما يجعلها غير مستقرة ومتفاعلة). عندما تصبح مستويات الجذور الحرة عالية جدا في جسمك يحدث الإجهاد التأكسدي، إنه مرتبط ببداية وتطور العديد من الأمراض المزمنة مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب وأمراض التنكس العصبي.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استهلاك خلاصة جوزة الطيب منع تلف الخلايا في الفئران المعالجة بإيزوبروتيرينول، وهو دواء معروف بتحريضه على الإجهاد التأكسدي الشديد. تعرضت الفئران التي لم تتلق خلاصة جوزة الطيب لتلف كبير في الأنسجة وموت الخلايا نتيجة للعلاج. بينما لم تتعرض الفئران التي تلقت خلاصة جوزة الطيب لهذه التأثيرات.

  • علاج الالتهابات

يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الحالات الصحية، مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل. وجوزة الطيب غنية بالمركبات المضادة للالتهابات مثل البينين والسابينين؛ قد يساعد ذلك على تقليل الالتهاب في جسمك ويفيد الأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية.

بالإضافة إلى ذلك، المجموعة الواسعة من مضادات الأكسدة الموجودة في جوزة الطيب مثل السيانيدين والمركبات الفينولية لها أيضا خصائص قوية مضادة للالتهابات.

قامت إحدى الدراسات بحقن الفئران بمحلول منتج للالتهاب ثم أعطت بعضها زيت جوزة الطيب. شهدت الفئران التي استهلكت الزيت انخفاضا كبيرا في الالتهاب والألم المرتبط بالالتهاب وتورم المفاصل.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقيق في آثاره المضادة للالتهابات في البشر.

  • تعزيز الرغبة الجنسية

تظهر بعض الدراسات على الحيوانات أن جوزة الطيب قد تعزز الدافع الجنسي والأداء بشكل كبير. في إحدى الدراسات، شهدت مجموعة من ذكور الفئران التي أعطيت جرعات عالية من مستخلص جوزة الطيب (500 مجم لكل كجم من وزن الجسم) زيادات كبيرة في النشاط الجنسي ووقت الأداء الجنسي مقارنة بالمجموعة التي لم تفعل.

لا يزال الباحثون غير متأكدين تماما من كيفية تعزيز جوزة الطيب للرغبة الجنسية. يعتقد البعض أن هذه التأثيرات ترجع إلى قدرة جوزة الطيب على تحفيز الجهاز العصبي، إلى جانب محتواها العالي من المركبات النباتية القوية.

وفي الطب التقليدي تستخدم جوزة الطيب لعلاج الاضطرابات الجنسية. ومع ذلك لا توجد أبحاث بشرية في هذا المجال.

فوائد جوزة الطيب
فوائد جوزة الطيب
  • المساعدة في القضاء على البكتيريا

ومن فوائد جوزة الطيب أيضا أن لها تأثيرات مضادة للبكتيريا الضارة. يمكن أن تسبب البكتيريا مثل المكورات العقدية الطافرة والمضادات الفطرية الشعاعية التجاويف السنية وأمراض اللثة. وجدت دراسة أنبوب اختبار أن مستخلص جوزة الطيب أظهر تأثيرات قوية مضادة للجراثيم ضد هذه البكتيريا وغيرها، بما في ذلك البورفيوموناس. من المعروف أن هذه البكتيريا تسبب التسوس والتهاب اللثة.

كما وجد أن جوزة الطيب تمنع نمو السلالات الضارة من بكتيريا الإشريكية القولونية والتي يمكن أن تسبب مرضا شديدا حتى الموت في البشر.

في حين أنه من الواضح أن جوزة الطيب لها خصائص مضادة للبكتيريا، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتحديد ما إذا كان يمكن لجوزة الطيب علاج الالتهابات البكتيرية أو منع مشاكل صحة الفم المتعلقة بالبكتيريا في البشر.

  • الوقاية من أمراض القلب

تظهر الدراسات على الحيوانات أن تناول مكملات جوزة الطيب بجرعة عالية يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.

  • تعزيز المزاج

قد وجدت دراسات أن مستخلص جوزة الطيب يسبب آثارا مضادة للاكتئاب كبيرة في الفئران، ولكن هناك حاجة لدراسات أخرى لتحديد ما إذا كان مستخلص جوزة الطيب له نفس التأثير على البشر.

  • الحفاظ على نسبة السكر الطبيعية في الدم

أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن العلاج بمستخلص جوزة الطيب عالي الجرعة يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم ويعزز وظيفة البنكرياس.

  • إضافة نكهة حلوة ولذيذة للطعام

ومن فوائد جوزة الطيب أيضا أن  لها مجموعة متنوعة من الاستخدامات في المطبخ. يمكنك استخدامها بمفردها أو إقرانها بتوابل أخرى مثل الهيل والقرفة والقرنفل. يضاف أيضا بشكل شائع إلى الحلويات، بما في ذلك الفطائر والكعك والبسكويت والخبز وسلطات الفاكهة والكاسترد؛ ذلك لأن له نكهة دافئة وحلوة.

كما يمكن رش جوزة الطيب على الخضروات النشوية مثل البطاطا الحلوة والقرع لخلق نكهة لذيذة وجذابة. يمكنك أيضا إضافتة جوزة الطيب إلى المشروبات الدافئة أو الباردة، بما في ذلك عصير التفاح والشيكولاتة الساخنة والشاي.

الآثار الجانبية والمخاطر

فوائد جوزة الطيب
فوائد جوزة الطيب

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تسبب جوزة الطيب ضررا عند استهلاكها بكميات صغيرة، فإن تناولها بجرعات عالية قد يسبب آثارا جانبية ضارة مثل:

  • الهلوسة: عند تناولها بكميات كبيرة يمكن أن تسبب جوزة الطيب أعراضا مثل الهلوسة وفقدان التنسيق العضلي. غالبا ما يتم مزجها مع أدوية أخرى تسبب الهلوسة، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية الخطير.
  • التسمم: تم الإبلاغ عن أكثر من حالة من سمية جوزة الطيب. ارتبطت 47% من هذه الحالات بأولئك الذين يستخدمون جوزة الطيب لتأثيراتها النفسية.

يمكن أن تسبب سميتها أعراضا خطيرة، مثل سرعة ضربات القلب والغثيان والارتباك والقيء. قد يؤدي إلى الوفاة عند دمجه مع أدوية أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات على الفئران أن تناول جرعات عالية من مكملات جوزة الطيب على المدى الطويل يؤدي إلى تلف الأعضاء. ولكن من غير الواضح ما إذا كان البشر سيصابون بهذه التأثيرات أيضا.

من المهم ملاحظة أن الآثار السامة لجوزة الطيب مرتبطة بابتلاع كميات كبيرة منها وليس الكميات الصغيرة المستخدمة عادة في المطبخ.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هناا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status