فوائد

تحسين صحة القلب.. وأهم فوائد حبوب فول الصويا

تنتمي حبوب فول الصويا إلى البقوليات، وتستخدم على نطاق واسع بالعالم لفوائدها الصحية التي تجعلها بديلاً عن اللحوم الحمراء وخاصة للأشخاص النباتيين، حيث إنها مليئة بنسبة عالية من البروتين، وتستخرج منها مكونات طبيعية مليئة بالكثير من العناصر الغذائية مثل التوفو وحليب الصويا والبروتين النباتي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد حبوب فول الصويا وحقائقها الغذائية الهامة. 

حقائق غذائية عن حبوب فول الصويا

تتكون حبوب فول الصويا من كميات كبيرة من البروتين والدهون والكربوهيدرات والسعرات الحرارية والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والسيلينيوم وفيتامين ج والحديد والكالسيوم والصوديوم وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ب 6 وأحماض دهنية مشبعة وأحماض دهنية غير مشبعة.

فوائد حبوب فول الصويا

تتوافر بحبوب فول الصويا فوائد صحية عديدة ومن أهمها:

تقليل اضطرابات النوم

تعمل على تقليل نوبات الأرق الذي يؤدي إلى صعوبة النوم بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من المغنيسيوم، لذا يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي.

مقالات متعلقة

تحسين الدورة الدموية

يعتبر الحديد والنحاس من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي عليها حبوب فول الصويا والتي تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم وتدفق الدم والأكسجين إلى جميع الأعضاء.

مفيد للحمل

تتكون حبوب فول الصويا من نسبة عالية من فيتامين ب المركب وحمض الفوليك، وتلك العناصر الغذائية مهمة للنساء الحوامل، حيث تقي من العيوب الخلقية للجنين، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول التغذية السليمة المناسبة للأم والطفل.

الهضم الصحي

الألياف الغذائية الموجودة بحبوب فول الصويا لها دور هام في تحسين الهضم وسهولة حركة الأمعاء، كما تقي من سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي والبروستاتا، لذا ينصح الأشخاص المصابون بالإمساك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، كما تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات التي تساعد على نمو البكتيريا الصحية بالمعدة.

خصائصه مضادة لأمراض السرطان

يمكن أن يساعد المستوى العالي من مضادات الأكسدة بها على الوقاية من الإصابة بالسرطان والقضاء على الجذور الحرة التي تتسبب في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية وخاصة سرطان الثدي، حيث أثبتت بعض الدراسات أن النساء المصابات بهذا المرض عند تناول مشتقاتها تقل لديهن أعراض انقطاع الطمث.

إنقاص الوزن بشكل صحي

تعتبر حبوب فول الصويا من الأطعمة عالية البروتين، مما يجعل المعدة مليئة وتعمل على تنظيم مستوى الأنسولين، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقليل الوزن وخاصة أنها تحتوي على تأثيرات مضادة للسمنة.

تحسين صحة القلب

تعتبر مصدرا غنيا بالدهون غير المشبعة والتي لها دور هام في تقليل نسبة الكوليسترول الضار لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى تقليل الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما تحتوي على أحماض دهنية مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات.

الحفاظ على صحة العظام

يساعد محتواها العالي من الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس على الحفاظ على صحة العظام وتقويتها والمساعدة على التئامها، كما تقي من مشاكل هشاشة العظام، لذا يجب تضمينها في النظام الغذائي.

خفض ضغط الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن حبوب فول الصويا تخفض ضغط الدم وتقلل الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

تقليل مستوى مرض السكري

تعتبر علاجا فعالا لتنظيم مرض السكري، حيث تساعد على زيادة مستقبلات الأنسولين بالجسم.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حبوب فول الصويا

تعتبر من الأطعمة الآمنة عند تناولها عن طريق الفم إلا أنها تسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الانتفاخ والغثيان والإمساك، كما يمكن أن تسبب الحكة والطفح الجلدي لدى بعض الأشخاص وتؤثر على وظائف الغدة الدرقية أحيانًا.
يعتبر تناولها بكميات كبيرة غير آمن أثناء الحمل والرضاعة، حيث تؤثر على نمو الطفل.

تسبب مشاكل صحية للأطفال وخاصة أنها غير مناسبة للرضع، كما أنها لا تعتبر بديلا لحليب الرضاعة وتفتقر لبعض المغذيات التي يحتاجها الطفل الرضيع.
تسبب الحساسية لدى بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان.
تحتوي على مركبات تحاكي هرمون الأستروجين، مما يؤدي لإصابة الرجال أحيانًا باختلال هرموني يسبب العقم والإصابة ببعض أنواع السرطان.
كما يمكن أن تحدث حبوب فول الصويا خللا في هرمون التستوستيرون في الدم لدى بعض الرجال، مما يؤدي إلى العقم.
تعتبر مليئة بالبروتينات التي تحتوي على مثبطات التربسين والبروتياز وهي إنزيمات تمنع هضم البروتين وتعوق عملية امتصاص الأحماض الأمينية، لذا يجب تركها في مقدار من الماء لفترة من الوقت قبل تناولها.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications