تقليل ضغط الدم.. وأبرز فوائد خل التفاح

خل التفاح هو مكون طبيعي رائع، فلديه العديد من الفوائد الصحية التي من خلالها استخدم في علاج بعض المشكلات الصحية منذ زمن طويل، كما أنه مليء بالعناصر الغذائية التي تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن وعلاج بعض الأمراض، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد خل التفاح.

فوائد خل التفاح

التخلص من الوزن الزائد

يستخدم خل التفاح في إنقاص الوزن منذ القدم، حيث لديه فاعلية كبيرة في تحقيق أفضل النتائج والشعور بالشبع مع اتباع نظام غذائي صحي مليء بالألياف والعناصر الغذائية.

الوقاية من مرض السكري

يفيد خل التفاح في الوقاية من مرض السكري وتقليل المخاطر الصحية الناتجة عنه، وينصح الأشخاص المصابون بمرض السكري بتناول وجبات صحية واستشارة الطبيب قبل تناوله لضمان عدم انخفاض مستوى البوتاسيوم.

تقليل ضغط الدم

يعمل على تنظيم هرمون الرينين وهو هرمون تفرزه الكليتان للتحكم في الأوعية الدموية، حيث يرتفع ضغط الدم عند انقباضها، ويعمل خل التفاح على تقليل ضغط الدم والكوليسترول لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة الطبيعية.

الحفاظ على الهضم السليم

يسبب اضطراب الجهاز الهضمي الألم وعدم الراحة بعد الوجبة، كما أنه ينتج عنه عدم تكسير الطعام وعدم امتصاص العناصر الغذائية، ويعمل خل التفاح على الهضم السليم وزيادة مستويات حمض المعدة اللازم لذلك.

قتل البكتيريا الضارة

يعتبر خل التفاح رائعا في تطهير الجروح من البكتيريا والفطريات ومنع العدوى، كما أنه يعمل كمادة حافظة للطعام بدلاً من المواد الصناعية.

إبطاء نمو الخلايا السرطانية

أثبتت بعض الدراسات أنه يعزز الصحة ويبطئ نمو الخلايا السرطانية ويقلل مخاطر الإصابة بها، لذا يمكن إضافة مقدار قليل منه على الوجبات.

تحسين مظهر الشعر والبشرة

يمكن أن يساعد استخدامه على مكافحة حب الشباب وتلطيف حروق الشمس لاحتوائه على مضادات للشيخوخة، وذلك من خلال تخفيفه بمقدار من الماء واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة، حيث يجعل بشرتها خالية من العيوب، ولكن يجب استخدامه لفترة قصيرة إذا كانت بشرتك حساسة حتى لا يتسبب في إصابتها بالالتهاب، كما يساعد على احتفاظ الشعر برطوبته، ولكن ينصح بعدم وضعه على الجلد بدون تخفيفه بمقدار من المياه.

خسارة الكثير من الوزن

يساعد خل التفاح عند تناول ملعقة كبيرة منه يوميًا واتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية على فقدان الوزن وخاصة عند الحصول على قسط كافٍ من النوم.

التخلص من قشرة الرأس

يقضي غسول الشعر بخل التفاح على قشرة الرأس وذلك من خلال خلط مقدار متساوٍ منه مع مقدار من الماء، ثم استخدامه بدلاً من الشامبو لإكساب الشعر اللمعان المطلوب، كما أنه يعمل على منع تساقطه وتقصفه.

توحيد لون البشرة

تساعد حموضة خل التفاح على تنظيم مستوى الأس الهيدروجيني للون البشرة وجعلها ناعمة، وذلك من خلال خلط كمية متساوية منه مع كمية من الماء المقطر ووضع قطعة قطنية في هذا الخليط، ثم تمريرها برفق على وجهك وغسله بعد 10 دقائق، وإذا كانت بشرتك حساسة عليك إجراء اختبار الحساسية تجاه عن طريق وضع مقدار قليل منه على الجلد والتأكد من ذلك.

التخلص من رائحة القدم

تعمل الأحماض الموجودة في خل التفاح على القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة القدم، لذا يمكنك وضع قطعة قطنية في كوب واحد من خل التفاح المخفف بالماء، ثم استخدامها في التخلص من تلك الجراثيم.

تبييض الأسنان

يساعد الحمض الموجود في خل التفاح على تبييض أسنانك، وذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء لعمل غسول للفم، ولكن ينصح باستخدام هذا الغسول مرة واحدة في الشهر، حتى لا يضر بمينا الأسنان.

تطهير الفواكه والخضروات

أثبتت بعض الدراسات أنه يقضي على البكتيريا مثل السالمونيلا الموجودة على بعض الأطعمة مثل الفواكه والخضروات، وذلك من خلال خلطه بمقدار من الماء وغسلها جيدًا.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول خل التفاح

إذا كنت تعاني من اضطراب في الكلى أو قرحة المعدة، عليك أن تبتعد عن استخدام خل التفاح.
يسبب ضعف مينا الأسنان عند استخدامه بكثرة ، كما يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم.
يحتوي على درجة كبيرة من الحموضة تسبب التهابات في الجهاز الهضمي وخاصة في منطقة المريء والمعدة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status