جمال

فوائد زيت الأركان للشعر والبشرة

يتساءل البعض عن فوائد زيت الأركان للشعر، وهي فوائد لا يمكن حصرها فهو يطلق عليه الذهب السائل، لأنه غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية وفيتامين E، وهي مكونات تساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه، والتخلص من الشعر المجعد، والحفاظ على مرونة الشعر ولمعانه، وله خصائص قوية في تهدئة فروة الرأس الجافة والمتهيجة.

فوائد زيت الأركان للشعر

يستخدم زيت الأركان كمرطب طبيعي للشعر، ويقويه ويزيد من نموه، كذلك يستخدم كمثبت للشعر، ويمنع التجعد، كما أنه يساعد في علاج أطراف الشعر المتقصف وفك التشابك ومن أهم فوائد زيت الأركان للشعر ما يلي:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، التي تحمي الشعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وكذلك من الجذور الحرة.
  • من فوائد زيت الأركان للشعر أنه يحمي الشعر من العوامل الضارة، فهو غني بفيتامين E الذي يزيد مرونة الشعر، مما يجعله أقل عرضة للتكسر.
  • ينعم الشعر الخشن والمجعد ويغلق الأطراف المتقصفة، لأنه غني بفيتامين هـ وأحماض الأوميغا الدهنية التي ترطب وتحمي البصيلات التالفة، وتقوي الشعر.
  • يجعل شعرك أكثر لمعانا، فهو يشتهر بإضافة نوع من اللمعان إلى خصلات الشعر، وهذا بسبب تركيز الأحماض الدهنية بنسبة عالية في زيت الأركان في المقام الأول.
  • يمكن استخدامه كواقٍ للشعر من التلف والتكسر والتقصف، بسبب الحرارة العالية من مجففات الشعر، حيث له قدرة عالية على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، بشكل أعلى من الزيوت الأخرى.
  • يستخدم زيت الأركان كبلسم منعم للشعر، وطريقة استخدام بلسم الأرغان بسيطة، فقط دلكي 3 قطرات من الزيت على الشعر، وفروة الرأس واتركيها طوال الليل، ثم اغسليها في اليوم التالي بالماء الفاتر والشامبو.
  • يساعد على فك تشابك الشعر، بسبب صغر حجم جزيئات زيت الأرغان عن من معظم زيوت الشعر الأخرى، مما يسهل اختراقه لسطح الشعرة بفعالية كبيرة، وامتصاص العناصر الغذائية في الزيت بصورة أفضل، وبالتالي يكون الشعر أكثر نعومة، مما يجعله أقل عرضة للتشابك.

علاج الشعر الجاف والمتقصف

فوائد زيت الأركان للشعر الجاف

فوائد زيت الأركان للشعر الجاف هي قدرته الفعالة على علاجه، دلكي 10 قطرات من زيت الأركان جيدًا على الشعر وفروة الرأس ثم ارتدي قبعة الاستحمام، وضعي منشفة في ماء ساخن قليلًا، ثم اعصريها وضعيها فوق القبعة حتى تبرد، وتكرر حوالي 10 مرات، ثم اتركي القبعة فوق الشعر طوال الليل واغسلي شعرك في اليوم التالي بالماء الدافئ والشامبو، لاحظي أنه يجب عليك متابعة هذه الطريقة حتى تحصلي على نتائج جيدة.

وللشعر المتقصف ضعي قطرة واحدة من زيت الأرغان ودلكيها في راحة يديكِ جيدًا، ثم وزعيها على جميع أجزاء الشعر بالأصابع، مع التركيز على أطرافه، ثم دلكي فروة الرأس للحصول على نتائج فورية، حيث يمنح الشعر جمالًا وتألقًا، ويجعله أسهل في التصفيف.

علاج طبيعي للقشرة

فوائد زيت الأركان للشعر تتضمن علاج قشرة الرأس، زيت الأرجان غني بمضادات الأكسدة، لذا فهو مثالي في علاج فروة الرأس، وإذا كانت فروة رأسك متهيجة وتعاني من الحكة، لأنه يساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف الإجهاد التأكسدي الذي يسبب قشرة الرأس، الناتجة عن اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم.

  • تحدث قشرة الرأس عندما تكون فروة رأسك جافة، ضعي بعض زيت الأركان على فروة رأسك ودلكيه بأطراف أصابعك في حركة دائرية، استمري في فعل ذلك حتى يتغلغل الزيت في جذور شعرك، وتحصلي على فوائد زيت الأركان للشعر.
  • اغمسي منشفة كبيرة ونظيفة في ماء دافئ، ثم اضغطي عليها، خذي المزيد من الماء من المنشفة وغطي شعرك وفروة رأسك بها، سيحافظ ذلك على رطوبة فروة الرأس تمامًا، ويساعد في علاج قشرة الرأس، طبقي ذلك 3 مرات في الأسبوع.

كيفية استخدام زيت الأركان للشعر

فوائد زيت الأركان للشعر وكيفية استخدامه

تحتاج العناية بكل نوع للشعر إلى طريقة عناية خاصة به، وكذلك نوعية المواد المستخدمة لها طرق فعالة تزيد من حجم الاستفادة للشعر، وللحصول على أقصى فوائد زيت الأركان للشعر يمكن اتباع هذه الطرق فيما يلي:

ماسك زيت الأركان للشعر في المنزل

يتساءل البعض هل يمكن خلط زيت الأرغان مع زيوت أخرى، الإجابة بالتأكيد يمكن ذلك ونوع الزيت الآخر أمر اختياري فهو يتجانس جيدًا مع الزيوت الأخرى، يمكن مزج زيت الأركان مع زيت جوز الهند للحصول على أقصى استفادة للشعر، ومع زيت الخروع لتعزيز نمو الشعر، كذلك يمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية، مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع لتعطير الشعر ولفوائد الشعر وفروة الرأس.

عند عمل قناع الشعر من زيت الأرغان، ضعي كمية غزيرة منه على الشعر نفسه، وابدئي بالجذور وحتى الأطراف، ثم لفي شعرك بمنشفة بشكل جيد، ثم اتركي قناع الشعر حتى يتغلغل في الشعر لمدة 15 إلى 30 دقيقة، وللحصول على أفضل فوائد زيت الأركان للشعر اتركيه طوال الليل، ثم اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

طريقة استخدم زيت الأركان لعلاج فروة الرأس

  1. هذه الطريقة فعالة في حالات قشرة الرأس أو تساقط الشعر أو جفاف فروة الرأس، ويحسن صحة فروة الرأس.
  2. يقسم الشعر إلى 4 أقسام بالتساوي، ثم يدلك الزيت جيدًا على فروة الرأس مباشرة في كل قسم والتركيز فقط عليها، وهذا على عكس طريقة قناع الشعر السابقة.
  3. دلكي ببطء واستغرقي وقتًا في تدليكه لا يقل عن 5–10 دقائق، حيث تنشط هذه الطريقة الدورة الدموية، وتعمل على تنظيم إفراز الزيت في فروة الرأس، 
  4. بعد ذلك يشطف بالشامبو، وتكرر هذه الطريقة أسبوعيًا لعلاج فروة الرأس، ثم تقلل عدد مرات التطبيق مع تحسن صحة فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الأركان كبلسم للشعر

الخطوة الأولى هي غسل الشعر بالطريقة المعتادة، ثم يجفف بالمنشفة ويطبق زيت الأركان على الشعر وهو مبلل، حتى يمكن جني فوائد زيت الأركان للشعر، مثل فك التشابك والحماية من أضرار الحرارة قبل التجفيف والتصفيف، لأن له خصائص عالية للحماية من الحرارة تفيد بشكل خاص في منع تقصف الأطراف.

تفرك قطرات قليلة من زيت الأركان بين راحة اليدين، ثم تخلل اليدين والأصابع خلال الشعر المبلل، مع التركيز على أطراف الشعر، ثم يترك على الشعر، وهذه طريقة فعالة للاستفادة من فوائد زيت الأركان للشعر الخشن والمجعد.

طريقة استخدام زيت الأركان للشعر الهايش

لتطبيق زيت الأرغان على الشعر الجاف والهايش والخشن، توضع بضع قطرات في راحة اليد، ويمشط الشعر بالأصابع حتى يغطي الزيت جميع أجزاء الشعر، ويصبح لامعًا ولكن ليس دهنيًا، أما إذا كان الشعر ناعمًا فتستخدم كمية صغيرة جدًا، ولكن ينصح بتجنب زيت الأركان تمامًا، لأن هذا النوع من الشعر قد يصبح دهنيًا جدًا ومثقلًا بالزيت.

فوائد زيت الأركان للبشرة

فوائد زيت الأركان للبشرة

تشمل فوائد زيت الأركان للبشرة الدهنية، تنظيم إفراز الزيوت وتقليل نشاط إفراز الزهم ودهنية الجلد، وتعد هذه من فوائد زيت الأركان للشعر الدهني أيضًا، وكذلك يحتوي زيت الأركان على الكثير من فيتامين E، والأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، فوائد زيت الأركان للشعر والبشرة تشمل جميع الأنواع المختلفة منهما.

فوائد زيت الأركان للوجه قبل النوم

  • يمكن استخدام زيت الأركان لتقوية وزيادة نمو الرموش.
  • يعمل زيت الأركان كمرطب طبيعي يحافظ على ليونة البشرة، ويمتصه الجلد بسهولة بعد الاستخدام ولا يترك أثرا دهنيا.
  • فيتامين أ وفيتامين هـ في زيت الأركان، بالإضافة إلى الحفاظ على ترطيب الجلد، كما يساعد في تقليل التجاعيد حول العينين.
  • يمكن استخدام زيت الأركان  لعمل تونر بشرة الوجه، وكمنظف طبيعي للوجه، حيث يحتوي على كافة العناصر التي تعمل على تبييض البشرة ولمعانها.
  • يمكن عمل كريم مرطب بزيت الأركان، اغسلي يديك ووجهك جيدًا، ودلكي قطرة من زيت الأركان جيدًا في راحة يدك لتدفئته، ثم ضعيه بحركة دائرية على بشرتك والرقبة.
  • في الشتاء عندما يكون الهواء جافًا، يمكنك تدليك قطرتين من زيت الأركان على الجلد، فهو يحمي من التشقق والجفاف، وكذلك علاج جفاف وتشقق الشفاه والكعبين.
  • مفيد لتقليل البشرة الدهنية، ويساعد في علاج حب الشباب والبثور، كما أن المستويات العالية من حمض اللينوليك في زيت الأركان تقلل الالتهاب وهي مفيدة في علاج حب الشباب.
  • يفيد زيت الأركان في علاج حساسية الجلد والحكة بعد الحلاقة عند الرجال وإزالة الشعر بالشمع عند النساء، ضع قطرة أو قطرتين من زيت الأركان على البشرة بعد الحلاقة وإزالة الشعر بالشمع.

طريقة استخدام زيت الأركان للوجه والبشرة

طريقة استخدام زيت الأركان للبشرة

  1. لعلاج الأظافر الهشة، ضعي قطرة من زيت الأركان على الأظافر واتركيها حتى تمتص تمامًا ثم اغسليها جيدًا بالماء الدافئ.
  2. امزجي 2–3 قطرات من زيت الأركان النقي مع السكر البني ودلكي بلطف في البطن والأرداف والفخذين لعلاج تشققات الحمل.
  3. لتشققات الكعبين ضعي قطرتين من زيت الأركان، على باطن القدم وارتداء الجوارب الصوفية، اتركيه لمدة 20 دقيقة أو طوال الليل ثم اغسلي القدمين.
  4. لتقوية الحواجب وتطويل الرموش دلكي برفق قطرة من زيت الأركان، على الحاجبين والرموش، اتركيه طوال الليل واغسليه جيدًا بالماء في اليوم التالي.
  5. لعلاج حب الشباب اخلطي بضع قطرات من زيت الأركان، مع قطرتين من زيت شجرة الشاي، ودلكي البثور واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيدًا بالماء الدافئ.
  6. للتقشير بزيت الأركان والسكر، اخلطي ملعقة كبيرة من السكر البني، مع بضع قطرات من زيت الأرغان، وضعيه على البشرة بحركة دائرية لمدة دقيقتين إلى 4 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

ماسك تبييض البشرة

  • صبي 1 كوب من الماء المغلي على كيس من الشاي الأخضر أو ​​ملعقة منه.
  • واتركيه لمدة 7 إلى 10 دقائق، بعد تبريد أضيفي له قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي.
  • ثم أضيفي من 2 إلى 4 قطرات من زيت الأركان، واخلطي جيدًا حتى يمتزجا ثم اتركي الخليط ليلة كاملة.
  • يمكنك استخدام هذا التونر كل صباح ومساء لتطهير بشرة وجهك.

كريم زيت الأركان للتجاعيد حول العين

  • في وعاء صغير اخلطي 15 جرامًا من زيت الجوجوبا، و10 قطرات من كل من الزيوت الآتية: زيت الأركان، وزهرة الربيع، وبذور الجزر، وفيتامين E.
  • ثم ضعي هذا الكريم حول العينين كل ليلة، وهو فعال لعلاج التجاعيد والهالات السوداء حول العينين.

فوائد زيت الأركان للجسم

تشمل فوائد زيت الأركان للشعر والبشرة، فوائد أخرى عديدة للجسم سواء كان بالتطبيق الموضعي أو بتناوله كمكمل غذائي أو مع الطعام واهم هذه الفوائد ما يلي:

  1. يمكن أن يكون التطبيق الموضعي لزيت الأركان، مفيدًا في علاج هشاشة العظام والآلام الروماتيزمية.
  2. زيت الأركان يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، لدى مرضى السكري عن طريق زيادة الأنسولين.
  3. فيتامين أ وفيتامين هـ في زيت الأركان يعملان كمرطبات، ومفيدة لعلاج علامات التمدد والتشققات في البطن أثناء الحمل.
  4. يحتوي زيت الأركان على مضادات الأكسدة، التي تعمل على الجذور الحرة في الجسم، وتقلل من خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا والمثانة.
  5. يمكن للمركبات العضوية في زيت الأركان، أن تزيد من مستوى البيبسين في المعدة، مما يساعد على تحسين الهضم ومفيد لصحة الجهاز الهضمي.
  6. يقلل استخدام زيت الأركان عن طريق الفم، من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتحسين صحة القلب حيث يساعد على منع تصلب الشرايين والنوبات القلبية.

أضرار زيت الأركان

على الرغم من فوائد زيت الأركان للشعر والبشرة والجسم، إلا أن له عددا من الأضرار والأعراض الجانبية وأهمها ما يلي:

  • قد يسبب زيت الأركان ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، مثل التهاب الجلد التماسي.
  • عند تناول زيت الأركان عن طريق الفم، قد يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي، بما في ذلك فقدان الشهية أو الغثيان أو الإسهال.
  • زيت الأركان يحتوي على أحد أشكل فييتامين E وهو التوكوفيرول، وقد يسبب  بطئا في عملية تخثر الدم ويتفاعل مع مضادات التخثر.

في النهاية يمكن القول إن فوائد زيت الأركان للشعر والبشرة والجسم، تأتي بسبب غناه بفيتامين أ وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 6 الدهنية وحمض اللينوليك، كما يستخدم زيت الأركان في الغالب لصنع الشامبو والصابون ومستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والبشرة.

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى