فوائد

تنعيم البشرة.. وفوائد زيت الأركان الصحية والجمالية

يستخرج زيت الأركان من شجرة الأركان الموجودة في بلاد المغرب، ويستخدم في أغراض الطهي ويتم إضافته على أطباق السلطات والصلصات والحلويات والمخبوزات، ولكن يفضل عدم تسخينه قبل الطهي حتى لا يفقد قيمته الغذائية، كما يدخل في تصنيع مستحضرات التجميل لعلاج مشاكل الجلد والشعر، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد زيت الأركان.

فوائد زيت الأركان

توجد العديد من الفوائد لزيت الأركان التي من خلالها يتم علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم، ومن أهمها:

علاج مشاكل الجلد

تتوافر العديد من المركبات العضوية في زيت الأركان التي تخلصك من البقع الداكنة وندبات حب الشباب، كما تساعد تلك المركبات في القضاء على الخلايا الميتة والمحافظة على مرونة الجلد ومقاومة الشيخوخة.

خفض الكوليسترول

يمكن استخدامه كبديل للزيوت في الطهي، لأنه يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار ولاحتوائه على حمض شوتينول وسبيناستيرول الذي يمنع امتصاصه من داخل المعدة.

الوقاية من أشعة الشمس

للأشعة فوق البنفسجية للشمس تأثير ضار على الجلد والشعر والأظافر، وتعمل المركبات الموجودة في زيت الأركان على الوقاية من تلك الآثار، مما يؤدي بدوره إلى الوقاية من الإصابة بسرطانات الجلد وتجديد الخلايا.

مضاد للالتهاب

يحتوي على خصائص فعالة ومضادة للالتهابات تساعد على تقليل آلام العضلات والمفاصل، وذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة ببضع قطرات منه.

علاج اضطرابات المعدة

يمكن أن يعاني الكثير من الناس من عدم استفادة أجسامهم من كمية الطعام التي يحتاجونها على الرغم من أنهم يأكلون بشكل صحيح، ويرجع ذلك إلى وجود اضطرابات في المعدة، ويحتوي زيت الأركان على المركبات العضوية التي تحسن مستويات الببسين داخل المعدة، مما يؤدي إلى سهولة الهضم.

الحفاظ على صحة القلب

يمكن أن يساعد على منع مشاكل القلب الحادة والتي منها تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وذلك من خلال تقليل مستويات الكوليسترول الضار، لذا فهو يعد خيارا صحيا للطهي.

تقوية الأظافر

يساعد عند استخدامه على أصابع اليدين والقدمين على تقوية الأظافر لاحتوائه على الخصائص المضادة لالتهابات الأظافر.

التئام الجروح

إذا كنت تريد تسريع التئام وشفاء الجروح والوقاية من الالتهابات يمكنك وضع مقدار قليل من زيت الأرغان على الجلد من أجل علاج تلك المشكلة.

صحة الكبد

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة لزيت الأرغان على تحسين صحة الكبد وخاصة عند إضافة القليل منه إلى وجباتك، كما يساعد على التخلص من السموم منه.

منع أمراض القلب والأوعية الدموية

يعمل على خفض مستوى ضغط الدم مما يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة به على تنظيم الكوليسترول في الدم، لذا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي.

تنعيم البشرة

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات الجلد مثل الندبات والتجاعيد، ويمكن لهذا النوع من الزيوت أن يجعل بشرتك ناعمة ويجدد خلايا الجلد ويجعلها أكثر صحة.

مطهر لليد

يمكنك تدليك يديك بالقليل منه إذا كنت جافة حيث تصبح ناعمة، ويفضل تكرار ذلك أكثر من مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

علاج تشقق القدمين

يمتاز بخصائصه المرطبة للجلد ويمكن أن يكون علاجا طبيعيا رائعا لتشقق القدمين، ويفضل فعل ذلك قبل الذهاب للنوم لتنعيمها.

الوقاية من السرطان

تتوافر به مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالسرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان المثانة وتحفيز الخلايا السليمة، كما يساعد على تقليل الأورام السرطانية.

منع تقصف الشعر

يساعد زيت الأرغان على منع تقصف الشعر ويجعله ناعماً، كما يعزز ألوان الصبغات مثل الحناء، ويمتاز بأنه غني بفيتامين e الذي يغذي الشعر ويجعله لامعًا.

مرطب للبشرة

يمتاز بامتصاصه السريع على البشرة ولا يترك آثارا أو بقايا زيتية منه بعد تنظيفه، لذا يمكنك وضع قطرة دافئة واحدة منه على راحة يدك وقم بتدليك الرقبة والوجه بها بحركة دائرية من أجل ترطيب البشرة، ويجب الابتعاد عن العينين، كما أنه غني بفيتامين أ وفيتامين هـ مما يساعد على تقليل التجاعيد.

خصائصه مكافحة للشيخوخة

يتميز بمحتواه العالي من فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على جعل خلايا الجلد صحية واحتفاظ البشرة بنضارتها، مما يجعلها أكثر صحة وشبابًا.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى