جمال

تعقيم البشرة وترطيب الشعر.. وأبرز فوائد زيت الجوجوبا الصحية والجمالية

الجوجوبا هو نبات صحراوي ينمو في الأجواء الحارة والباردة، وفي تربة عالية الملوحة، حيث يتحمل درجة حرارة من (-5 إلى 50) درجة مئوية، ويسمى هوهوبا ويطلق عليه بالإسبانية جوجوبا، ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم، ويستخدم كزيت طبيعي يستعمل في العناية بالبشرة والشعر وتغذيتهما، وزيت الجوجوبا شائع الاستخدام جدا لدى النساء لما يحتويه من فوائد صحية وجمالية للبشرة والشعر. 

فوائد زيت الجوجوبا للجسم

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة الدهنية

  • يستخدم كعلاج لتشقق كعوب القدمين.
  • يساعد على ترطيب طويل المدى للبشرة، ولا يتبخر مثل أنواع المرطبات الأخرى.
  • يزيل آثار حروق الشمس حيث يزيد من نسبة فرص تقشر الجلد من أشعة الشمس.
  • يخفف من السواد تحت العيون (الهالات السوداء).
  • يمكن استعمال زيت الجوجوبا كمزيل للمكياج، فهو أفضل من المركبات الكيميائية الأخرى، التي قد تؤثر على البشرة وتضرها.
  • يعتبر معقما للبشرة وذلك يرجع لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، حيث يعمل على قتل الميكروبات بشكل طبيعي على الجلد.
  • يمكن وضعه على الشفاه كمرطب طبيعي، لأنه يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين B، وفيتامين ه‍، والعديد من المعادن مثل الزنك والنحاس، وتعتبر هذه الفيتامينات والمعادن مفيدة لترطيب الشفاه وحمايتها من التشقق.
  • تغذية البشرة من فوائد زيت الجوجوبا لاحتوائه على عناصر وفيتامينات ومعادن مهمة لصحة البشرة وتغذيتها، فهو يحتوي على فيتامين E وفيتامين B، ومضادات الأكسدة مثل الكروم والزنك والنحاس، التي تعمل على تغذية البشرة وحمايتها.
  • سهل اختراقه للبشرة، ولا يعتبر زيت الجوجوبا دهنيا لأنه يشبه الزيوت الأخرى، حيث يساعد ذلك على تنعيم البشرة على الفور وبسهولة، ويعطي البشرة نضارة وصحة وإشراقا، ولا يؤثر على المسام ويسبب انسدادها مثل بعض الزيوت والكريمات ولا يترك بقايا دهنية.
  • علاج حبوب الشباب ومنعها من الظهور، حيث إن طريقة عمل زيت الجوجوبا لمنع ظهور حب الشباب يشبه الزيت الذي ينتجه جلد الإنسان، مما يعمل على خداع الجلد بأنه أنتج الزيوت اللازمة، بالتالي يعمل على تنظيم إنتاج الزيت الذي تنتجه الخلايا، دون أي مشكلات صحية للبشرة.

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

  1. يحافظ على الشعر من التضرر من درجات الحرارة، والتي تحدث تشققا في البشرة الخارجية للشعرة وتكون سببا لتقصف الشعر.
  2. يمكن استعماله كدواء طبيعي لفروة الرأس التي تعاني الالتهابات، فهو يعمل كمضاد للالتهابات ويساعد على تهدئة فروة الرأس.
  3. يعتبر زيت الجوجوبا منظفا طبيعيا لفروة الرأس، حيث يعمل زيت الجوجوبا على إزالة الأوساخ المتراكمة في فروة الرأس، ويغذي بصيلات الشعر مما يساعد على نمو الشعر ويجعله صحيا وخاليا من العيوب.
  4. من فوائد زيت الجوجوبا أيضا أنه يمنح الشعر ملمسا ناعما وحريريا، وعلاجا لتساقط الشعر بشكل فعال، لأنه لا يسبب انسدادا في المسام ويزيل الزهم والقشور، التي تسبب أيضا انسدادا في مسامات الشعر وبالتالي ضعف الشعر وعدم تهويته وتغذيته بشكل كاف وتساقط الشعر.
  5. يعمل زيت الجوجوبا على ترطيب الشعر، ويحافظ على فروة الرأس ولا يجعل الشعر دهنيا، لزيت الجوجوبا خصائص لفروة الرأس فهو يعمل كمضاد للميكروبات مما يمنع من تقشر فروة الرأس، حيث إنه أحد طرق التخلص من القشرة بأفضل الوسائل الطبيعية وعلاجها، ليعطي مظهرا جذابا للشعر ويمنع الرائحة الكريهة التي تسببها قشرة الشعر.

فوائد زيت الجوجوبا للمنطقة الحساسة

زيت الجوجوبا يتكون من مجموعة من المركبات الفعالة في علاج العديد من مشكلات البشرة الحساسة ولا سيما مشكلة الاسمرار، ويمكن عمل خلطة من زيت الجوجوبا مع كمية قليلة من زيت اللوز الحلو، ويفرك جلد المنطقة الحساسة بهذه الخلطة، ومع الاستمرار على تطبيق هذه الخلطة حوالي 3 مرات في الأسبوع، يمكن ملاحظة النتيجة وتحول اللون الغامق للمنطقة الحساسة إلى اللون الفاتح بشكل تدريجي، ويفيد زيت الجوجوبا في علاج الجفاف المهبلي أو الحكة المهبلية، حيث يحمي من مخاطر العدوى المهبلية ويحافظ على الرقم الهيدروجيني ويرطب المهبل بشكل جيد والتخلص من جفافه.

أضرار جانبية لزيت الجوجوبا

هناك من يعانون من الحساسية ضد زيت الجوجوبا، وعند الاستخدام قد تؤثر على الجلد وتسبب بعض الآثار الجانبية وردود فعل تحسسية، مثل الحساسية والطفح الجلدي، ويمكن أن تسبب الكثير من المشاكل عند تناوله، لاحتوائه على حمض الإيروسيك الذي يسبب آثارا جانبية خطيرة جدا مثل تلف القلب.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications