آراء ومساهمات

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: فوائد زيت الخردل وكيفية استخدامه

يستخلص زيت الخردل من بذور نبات الخردل (المستردة) عن طريق الضغط والتقطير، وهو يدخل في تحضير عدة وصفات من المطبخ الآسيوي. كما يستخدم في علاج عدة أمراض، وهناك نوعان من الزيت، زيت الخردل النقي، يتميز بلونه الغامق ورائحته القوية ويستخدم للطبخ والعلاجات الداخلية والخارجية، أما نوع الثاني فهو زيت الخردل العطري ويتميز بلون أفتح قليلا ورائحته مخففة ويستعمل خارجيا فقط.

فيما يلي بعض فوائد زيت الخردل النقي، إلى جانب بعض الطرق لاستخدامه.

فوائد زيت الخردل

يمنع نمو الميكروبات: فهو يمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات يساعد في منع نمو أنواع معينة منها.

يحافظ على صحة الجلد والشعر: يرطب الشعر، يمنع ظهور الشيب فيه، يتخلص من قشرة الرأس، يشد ترهل البشرة، علاج لمرض الأكزيما والصدفية وحب الشباب.

يخفف الألم: يحتوي على أليل أيزوثيوسيانات، وهو مركب كيميائي تمت دراسته جيدا لتأثيره على تسكين الألم في الجسم، وهو غني أيضًا بحمض ألفا لينولينيك، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الألم الناجم عن حالات مثل التهاب المفاصل.

يبطئ نمو الخلايا السرطانية: الطبخ بزيت الخردل قد يساعد في إبطاء نمو وانتشار أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

يحمي القلب من الأمراض: يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهي نوع من الدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة مثل المكسرات والبذور والزيوت النباتية، وقد تم ربطها بالعديد من الفوائد، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، فقد تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم والسكر في الدم.

يقلل الالتهاب: يستخدم بشكل موضعي لتخفيف أعراض التهاب المفاصل، وتهدئة الألم، وتقليل الالتهاب الناجم عن حالات مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية.

يساعد في علاج أعراض البرد: غالبا ما يستخدم كعلاج طبيعي لعلاج أعراض البرد، مثل السعال والاحتقان.

كيفية استخدامه

خارجيا: يخفف الزيت مع أي نوع من الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند أو الزيتون، ويدلك به.

داخليا: يطبخ به الطعام.

تنبيه: لا يسمح باستخدام زيت الخردل النقي كزيت للطبخ في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، هذا لأنه يحتوي على مركب يسمى حمض الأيروسيك، وهو حمض دهني يمكن أن يكون له آثار ضارة خطيرة على صحة القلب.

 أضراره

قد يؤدي تناول زيت الخردل أو وضعه على الجلد إلى ظهور طفح جلدي يسمى الحزاز المسطح لدى بعض الأشخاص.

قد تسبب المواد الكيميائية الطبيعية فيه تهيج الجلد أو العين.

لا يستخدم زيت الخردل مع الأطفال والرضع.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى