فوائد

تحفيز هرمونات الذكورة.. وفوائد زيت الفانيليا الصحية والجمالية

زيت الفانيليا هو زيت يتم استخلاصه من نباتات الفانيليا، وهو يمتاز برائحته العطرية القوية التي تملأ المكان في غضون ثوان، ويعدّ من الزيوت المفضلة لدى الكثيرين، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد زيت الفانيليا الصحية.

فوائد زيت الفانيليا الصحية

فوائد زيت الفانيليا الصحية

يمتلك زيت الفانيليا العديد من الفوائد الصحية إلى جانب استخدامه كمادة منكهة في بعض المنتجات الدوائية والأطعمة والمشروبات، دعونا نتعرف عليها بالتفصيل.

مقالات متعلقة

خصائصه مضادة للأكسدة

تعمل الخصائص المضادة للأكسدة المحتوي عليها زيت الفانيليا على التخلص من الجذور الحرة ووقاية الجسم من الالتهابات والجراثيم.

التقليل من الالتهابات المسببة للحمى

يقلل من تلك الالتهابات بسبب احتوائه على مركباته تعمل على تهدئتها ومقاومتها، ولكن يفضل استخدامه بكميات متوسطة موصوفة من الطبيب.

مكافحة السرطان

يحتوي زيت الفانيليا على مضادات الأكسدة التي تقي من السرطان ووقف نمو الخلايا السرطانية.
يتم ذلك من خلال القضاء على الجذور الحرة التي تسبب تطور الخلايا السرطانية.

مكافحة العدوى

تتوافر به أيضًا خصائص قوية مضادة للبكتيريا وللميكروبات، مما يقلل الالتهابات التي تصيب الجلد، كما يمنع الإصابة بالأمراض ويبطئ نمو خلايا المكورات العنقودية الذهبية، وهي سلالة بكتيرية موجودة في الجهاز التنفسي وعلى سطح الجلد.

تقليل القلق والاكتئاب

يعدّ زيت الفانيليا أيضًا علاجًا طبيعيًا لتقليل القلق والاكتئاب، حيث يحتوي على خصائص مضادة لتلك المشكلات النفسية، كما أن رائحته العطرية تعمل على رفع الروح المعنوية وتحسين الحالة المزاجية.

تنظيم تدفق الدورة الشهرية

يحفز إفراز هرمون الأستروجين وفي الوقت نفس يوازن بين المستويات الهرمونية بالجسم، كما أنه يساهم كثيرًا في تنظيم تدفق الدورة الشهرية من الرحم وتقليل بعض الأعراض المصاحبة لها مثل الانتفاخ والغثيان وتقلصات البطن والإرهاق والتقلبات المزاجية.

تقليل مستوى ضغط الدم

يعمل كمهدئ طبيعي، ويعمل على خفض مستويات ضغط الدم وتقليل التوتر، كما يقلل من مخاطر مرض السكري والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يعمل على المساعدة على النوم بساعات كافية من خلال العمل على استرخاء العضلات.

تقليل آلام العضلات

قم بتدليك مناطق معينة من الجسم مثل الرقبة والمعدة والصدر بحوالي 10 قطرات من زيت الفانيليا من أجل تقليل آلام العضلات والتقلصات الشهرية.

تحفيز هرمونات الذكورة

هناك بعض العوامل التي تسبب ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال مثل انخفاض مستويات هذا الهرمون التستوستيرون والإجهاد والاكتئاب وتناول بعض الأدوية وسوء التغذية والإصابة ببعض الأمراض، ويعمل هذا الزيت على إنتاج بعض الهرمونات الذكورية مثل هرمون التستوستيرون.

تقليل انتشار حب الشباب

ينتج حب الشباب عن زيادة الزيوت المتراكمة على سطح الجلد، مما يجعلها عرضة للبكتيريا، ويعدّ زيت الفانيليا مليئا بالخصائص المضادة للبكتيريا التي تطهر البشرة من تلك الحبوب.

مكافحة شيخوخة البشرة

تساعد مضادات الأكسدة المحتوي عليها على وقاية بشرتك من الشيخوخة وعلامات التجاعيد الناتجة عن تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.

تعزيز نمو الشعر

يمكن دمج بعض الزيوت مثل زيت نبات الورد أو زيت الجوجوبا مع مقدار منه، والعمل على تدفئته لتدليك فروة الرأس وتغذيتها هي وأنسجة الجلد التي تعزز نمو الشعر.

تقليل جفاف الشعر

ينتج الشعر الجاف عن عدم ترطيب فروة الرأس بالقدر الكافي، مما يجعله عرضه لتكسر الأطراف، ويحتوي هذا النوع من الزيوت على خصائص طبيعية تعمل على تنعيم الشعر الجاف.

كيفية استخدام زيت الفانيليا

هناك بعض الطرق التي عن طريقها يستخدم هذا الزيت للاستفادة من فوائده الصحية الرائعة ومن أهم تلك الطرق:

الاستنشاق المباشر لرائحته

يمكنك استنشاق تلك الرائحة بشكل مباشرة من الزجاجة التي تحتوي عليه لتعزيز النوم وتهدئة الأعصاب.
كما يمكن وضعه في ماء الاستحمام الدافئ حيث توضع من 5–10 قطرات منه في ماء الاستحمام الدافئ، مما يساعد على تعطير رائحة الجسم والعمل على الاسترخاء.

استخدامه موضعيًا لتهدئة الحروق

ضعي من 2–3 قطرات منه على المناطق المصابة بالحروق والجروح، حيث يعمل على تهدئة تلك الحروق.

تعطير رائحة المنزل

يمتاز برائحته الحلوة، لذا يمكن استخدامه في تعطير المنزل بشكل طبيعي، وكل ما عليك هو وضع من 10–20 قطرة بزجاجة رذاذ وخلطها مع نفس الكمية من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وتخفيفه بمقدار من الماء، ثم يتم تعطير الأثاث والمفروشات به.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام زيت الفانيليا

فوائد زيت الفانيليا الصحية

يعدّ زيت الفانيليا آمنا في استخدامه، ولكن عندما تفرط في استخدامه كزيت خام فإنه يمكن أن يسبب التورم والالتهاب وحساسية الجلد، ويفضل تخفيفه بمقدار من زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، وإجراء اختبار للتأكد من تفاعلاته التحسسية وذلك على منطقة صغيرة من الجلد.

إذا كنت حاملاً أو مرضعة، فيجب عليك الامتناع عن استخدام زيت الفانيليا لأنه يساعد على تدفق الحيض وإنتاج الهرمونات.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications