مضاد للسرطان.. وأبرز فوائد زيت القرنفل

    ينتج زيت القرنفل من خلال تقطير براعم الزهور المجففة لشجرة القرنفل ليصبح لونه أصفر فاتحا، وهو يمتاز برائحته القوية، كما يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وللميكروبات لمنع الإصابة بأمراض المناعة والجلد، وفي هذا المقال سوف نتناول فوائد زيت القرنفل.

    القيمة الغذائية لزيت القرنفل

    يحتوي زيت القرنفل على الكثير من العناصر الغذائية مثل المنجنيز وفيتامين K وفيتامين C، كما يحتوي على نسبة قليلة من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E، علاوة على ذلك فهو مصدر جيد للألياف والأوجينول اللازم لمنع الأمراض المزمنة والمنغنيز اللازم لصحة العظام.

    فوائد زيت القرنفل

    يحتوي زيت الفرنقل على العديد من الفوائد الصحية ونذكر من أهمها الآتي:

    مضاد للميكروبات

    يحتوي زيت القرنفل على مركب الأوجينول الذي يقضي على البكتيريا العنقودية والفطريات وخميرة المبيضات البيضاء التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بعدوى فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية والقدم الرياضي والتقرح الفموي، ويمكن وضعه مباشرة على الجلد أو الأظافر وتخفيفه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند في حالة إذا كنت تعاني من حساسية منه، كما لديه قدرة على التخلص من مجموعة متنوعة من البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي والتنفسي، ويمكن أيضًا أن يعالج عدوى الهربس البسيط الفيروسي.

    منع تآكل الأسنان

    يقلل زيت القرنفل من تآكل الأسنان الناتج عن تناول بعض المشروبات الحمضية مثل عصير التفاح فهو يشابه الفلورايد في منع تسوس الأسنان، وله فاعلية كبيرة في التخلص من الكائنات الحية المسببة لتلك المشكلة، لذا يمكن استخدامه كمخدر موضعي عند الشعور بألم الأسنان وخاصة أنه يدخل في تصنيع بعض معجون الأسنان وغسول الفم.

    خصائص مضادة للسرطانات

    يمتلك زيت القرنفل تأثيرا كبيرا للتخلص من خلايا العديد من السرطانات مثل سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون، كما أنه يساعد على منع انقسام تلك الخلايا وذلك لاحتوائه على الخصائص المضادة للسرطانات، لذا يمكن إدخاله في أطباق النظام الغذائي.

    طارد للحشرات

    يمكن استخدام زيت القرنفل العطري ببساطة بدلاً من المواد الكيمائية في طرد الحشرات، كما يمكنك أيضًا تدليك الجسم بمقدار منه لتجنب لدغات البعوض.

    القضاء على روائح بعض الأطعمة

    يمكن أن تسبب بعض الأطعمة مثل السمك والكبد روائح نفاذة عند طهيها، لذا يمكن أن يساعد البخار المتصاعد من زيت القرنفل المخلوط بالماء المغلي على امتصاص تلك الروائح مع إمكانية إضافته إلى بعض الأطعمة الخفيفة لإكسابها مذاقا رائعا.

    تخفيف آلام المعدة

    استخدم زيت القرنفل منذ زمن طويل لتخفيف آلام المعدة، كما أنه يهدئ الأعصاب ويساعد على الهضم، وذلك من خلال إضافة قطرتين منه إلى مشروبك المفضل.

    ترطيب البشرة الجافة

    زيت القرنفل هو علاج رائع لمشاكل البشرة الجافة، لذا يمكنك غمسه في قطعة قماش نظيفة ووضعه على البشرة لتقليل علامات التمدد والتهابات الجلد.

    تحسين الدورة الدموية

    يستخدم زيت القرنفل لتحسين الدورة الدموية وتقليل آلام العضلات، لذا يمكنك وضعه على الجلد لفتح الأوعية الدموية، كما تساعد رائحته على تحفيز المخ وجعله أكثر نشاطًا.

    تقليل مشاكل الهضم

    يساعد زيت القرنفل في تقليل تلك المشاكل مثل الغثيان والقيء لاحتوائه على خصائص مضادة لالتهاب المعدة مثل الأوجينول الذي يساعد على إنتاج المخاط المسؤول عن ذلك.

    تقوية جهاز المناعة

    يقي مركب الأوجينول الموجود به من تلف الخلايا والإجهاد التأكسدي، لما له من تأثيرات مضادة للالتهاب وتساعد على خفض درجة الحرارة.

    نمو الشعر

    يساعد مركب الأوجينول الذي يحتوي عليه على تقوية جذور الشعر وتعزيز نموه، وذلك من خلال تدليكه بمقدار منه وتكرار ذلك أسبوعيًا.

    رفع الحالة المزاجية

    يساعد زيت القرنفل الممزوج بمقدار من زيت الفانيليا والبرتقال والقرفة على رفع الحالة المزاجية، كما يقلل استنشاق رائحته من النعاس والصداع والتعب وينشط الذاكرة.

    علاج حب الشباب

    يعالج زيت القرنفل حب الشباب ويقضي على البكتيريا التي تسببه، كما يمتاز بأنه فعال في العلاج الموضعي للحكة والتهاب الجلد وعلاج الشقوق الشرجية المزمنة.

    تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

    يعزز صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على مركب الأوجينول الذي يخفض مستويات ضغط الدم ويبطئ معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما يعالج الكبد الدهني ويقلل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
DMCA.com Protection Status