جمال

أقوى وصفات زيت اللافندر للعناية بالبشرة

تسعين دومًا للحفاظ على صحة ونضارة بشرتك، ولهذا تلجئين إلى استخدام الزيوت الطبيعية لما لها من فوائد كثيرة، فهل سمعتِ يومًا عن فوائد زيت اللافندر للبشرة؟ ربما تغيرين روتين العناية الخاص بكِ وتبدئين في استخدام زيت اللافندر بعد معرفة فوائده واستخداماته للبشرة، والزيوت الأخرى التي تعزز من مفعوله، فتابعي القراءة.

زيت اللافندر

زيت الخزامى أو اللافندر من أكثر الزيوت العطرية التي كانت تستخدم منذ القدم بشكل يومي، فقد استخدمه القدماء المصريون في التعطير والتحنيط والطبخ، لما له من فوائد جمالية وصحية كثيرة، حيث يدخل في صناعة منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن.

تجدين زيت اللافندر مستخدمًا بشكل شائع في مراكز التجميل، فلكي تعالجي مشكلات بشرتك ننصحك باقتناء زيت اللافندر الطبيعي بدلاً من الاستعانة بمنتجات العناية والتجميل التي قد تتخللها بعض المواد الكيميائية التي تضر ببشرتك على المدى البعيد.

فوائد زيت اللافندر للبشرة

فوائد زيت اللافندر

تتعدد فوائد زيت اللافندر للبشرة سواء كانت دهنية أو جافة أو مختلطة أو حساسة كما يلي:

فوائد زيت اللافندر للبشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية فعلى الأغلب ستعانين مشكلة إفراز الدهون بكميات كبيرة، وهو ما يتسبب في تكون البثور والحبوب تحت الجلد وكذلك الرؤوس السوداء، ويفيدك زيت اللافندر هنا في أنه يساعد على توازن نسبة الدهون في بشرتك، فلا تُفرز بكميات كبيرة، وبالتالي التخلص من حب الشباب والبثور المزعجة، كما أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت، التي تتراكم وتسبب الرؤوس السوداء والبثور.

فوائد زيت اللافندر للبشرة المختلطة

تتشابه البشرة المختلطة مع البشرة الدهنية في أنها تتراكم عليها الدهون ولكن في منطقة الأنف والجبين فقط، ولهذا يمكن أن تعاني من حب الشباب في هذه المناطق إن كنتِ من أصحاب البشرة المختلطة، ولكي تتخلصي من هذا استخدمي زيت اللافندر الذي يقضي على البكتيريا المكونة لحب شباب بشكل كبير، وهذا بجانب دوره الفعال في القضاء على الندبات وجروح البشرة الناجمة عن الحبوب.

فوائد زيت اللافندر للبشرة الجافة

تعاني النساء صاحبات البشرة الجافة مشكلات كثيرة وعلى رأسها الجفاف الذي يسبب الاحمرار وانكماش الجلد والتجاعيد، ولزيت اللافندر فوائد عديدة للبشرة الجافة، من أهمها ما يلي:

  • يحفز سريان الدورة الدموية في البشرة.
  • يعالج نقص إفراز الدهون في البشرة الجافة، حيث يحفز إفراز البشرة للدهون بكميات معقولة، وبالتالي فهو يمنحها ترطيبًا عميقًا، ويحد من الجفاف وظهور القشور.

اقرأ أيضًا: 8 طرق طبيعية لحماية البشرة من الاسمرار

فوائد زيت اللافندر للبشرة الحساسة

البشرة الحساسة هي التي تكون أكثر عرضة للاحمرار وتكوّن البثور وحب الشباب، حيث تستثيرها الأتربة والبكتيريا بسرعة، ولكن زيت اللافندر يخلصك من هذه المشكلة، إذ إنه له فوائد عديدة خاصة بالبشرة الحساسة، ومنها ما يلي:

  • يقي من ظهور علامات التقدم بالعمر كالخطوط والتجاعيد في البشرة الحساسة التي تكون أكثر عرضة لهذه المشكلات.
  • يمد البشرة الحساسة بالمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على نضارتها.
  • يرطب البشرة الحساسة بشكل عميق.
  • يحمي البشرة الحساسة من البثور، نظرًا لقدرته الفعالة على التخلص من البكتيريا بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

كيفية استخدام زيت الخزامى للبشرة

زيت الخزامي للبشرة

بعدما تعرفتِ على فوائد زيت اللافندر للبشرة يجب معرفة طريقة استخدامه الصحيحة، حتى تتخلصي من مشكلات بشرتك وتحافظي عليها، فيمكنكِ وضعه على البشرة مباشرة دون إضافة أي مكون آخر إليه، وتدليك وجهك برفق، ثم غسله في الصباح، ولكن إذا كنتِ تعانين الجروح فلا تستخدمي زيت اللافندر مباشرة على البشرة حتى لا يحدث الطفح الجلدي أو الحرق، بل خففيه بزيت الزيتون، كما بمكنك تطبيق الوصفات التالية:

اقرأ أيضًا: وصفات مجربة لتقشير البشرة بالملح والسكر

جل الألوفيرا مع زيت اللافندر

إذا كنتِ تعانين الحروق أو العلامات الناجمة عن أشعة الشمس يمكنكِ تطبيق هذه الوصفة من خلال إضافة جل الألوفيرا بمقدار 5 ملاعق صغيرة، وزيت اللافندر بمقدار 10 قطرات، وخلطها جيدًا، ثم وضع المزيج على الأجزاء المصابة بحروق الشمس، وتكرار هذه الخلطة يوميًّا إلى أن تُشفى بشرتك.

زبدة الشيا مع زيت اللافندر

يمكنكِ استخدام زيت الخزامى للبشرة الجافة من خلال إضافة زبدة الشيا إليه لتسريع مفعوله في علاج التشققات والجفاف، فقط أحضري ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وزبدة الشيا بمقدار ملعقتين كبيرتين مع ملعقة صغيرة من شمع العسل، وضعيها في إناء، ثم ضعي الإناء في وعاء به ماء مغلي إلى أن تذوب المكونات كافة التي بداخله.

أضيفي إلى هذا الخليط زيت اللافندر بمقدار 5 أو 10 قطرات مع نصف ملعقة صغيرة من فيتامين (هـ)، واتركي هذه الوصفة طوال الليل إلى أن تبرد، ثم ضعيها على بشرتك في الصباح لعلاجها.

الشوفان مع زيت اللافندر

يمكن استخدام زيت اللافندر للبشرة الباهتة، حيث يساعد على تجديد خلاياها وإعادة حيويتها، ولكنكِ ستحتاجين إلى إضافة الشوفان وبعض المكونات إليه لتسريع فعاليته، فأحضري دقيق الذرة بمقدار ربع كوب، وكوب من الشوفان، وثلث كأس من اللافندر المجفف مع قطرتين من زيت اللافندر، وعسل بمقدار ربع ملعقة صغيرة مع كمية ملائمة من الماء، ثم اتبعي الخطوات التالية:

  • اخلطي المكونات التي ذكرناها أعلاه مع بعضها البعض جيدًا، وأضيفي الماء بشكل تدريجي إلى أن تحصلي على عجينة متماسكة.
  • ضعي العجينة المتكونة على بشرتك كقناع، ثم اتركيها لدقيقة واحدة.
  • اغسلي بشرتك بماء فاتر.

اللبان مع زيت اللافندر

استعيدي شباب بشرتك من خلال هذه الوصفة التي تقضي على علامات التقدم في العمر كالتجاعيد والخطوط الرفيعة، فكل ما عليكِ فعله هو إضافة زيت اللبان بمقدار 5 قطرات مع زيت اللافندر بالكمية نفسها، واخلطيها مع بعضها البعض جيدًا، ثم ضعي المزيج على بشرتك ودلكيها به جيدًا، وكرري تطبيق هذه الوصفة مرتين في اليوم، مرة بعد الاستحمام في الصباح، ومرة قبل النوم في الليل.

زيت جوز الهند وزيت اللافندر

زيت اللافندر للبشرة

إن كنتِ تعانين الإكزيما أو الحكة أو الجروح في البشرة يمكنكِ علاجها باستخدام هذه الوصفة، فاخلطي كمية مناسبة من زيت اللافندر مع 5 أضعافها من زيت جوز الهند جيدًا، ثم ضعي الخليط على الجزء المصاب في البشرة، واتركيه عليها طوال الليل، وكرري هذه الوصفة يوميًّا حتى تعالج الجروح.

العسل مع زيت اللافندر

يمكنكِ استخدام زيت اللافندر للبشرة الجافة لتنظيفها بشكل عميق وترطيبها في الوقت نفسه، من خلال مزج العسل الخام بمقدار ملعقة واحدة مع زيت اللافندر بمقدار 3 قطرات مزجًا جيدًا، ثم ضعيه على وجهك بعد تنظيفه جيدًا، واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي بشرتك بالماء جيدًا.

تناولنا في هذا المقال كل ما يخص زيت اللافندر والبشرة، سواء كانت دهنية أو جافة أو مختلطة، كما أوضحنا لكِ فوائده لكل نوع منهم على حدة، فننصحك بألا تفوتي هذا العلاج الفعال الذي سيقضي على مشكلات بشرتك في فترة قصيرة على اختلاف حدتها، فاستخدميه وحده أو عن طريق إضافة مكونات أخرى إليه لزيادة فاعليته، أو استخدمي المنتجات الطبيعية التي تحتوي عليه.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى