فوائد

فوائد زيت الليمون الجمالية والعلاجية للبشرة والجسم

تشمل فوائد زيت الليمون للبشرة، موازنة الزيوت فيها، والتخلص من البقع، وتنعيم البشرة، وتنظيم الدورة الدموية فيها، ولا يستخدم مباشرة على الجلد لأنه من الزيوت العطرية التي يجب خلطها بنوع زيت آخر، لأن تركيزه يكون عاليا جدًا مما قد يعرض الجلد للتلف، وعند مزجه بزيت آخر يجب معرفة الكمية المناسبة، وأفضل وقت لاستخدامه هو في المساء لتجنب أضرار أشعة الشمس المباشرة، أو الأشعة فوق البنفسجية بعد الاستخدام.

ما هي فوائد زيت الليمون للبشرة؟

يزيل الخلايا الميتة في البشرة، ويفتح لونها، وقابض للشعيرات الدموية، ويعزز من إنتاج الكولاجين ويزيل تصبغات البشرة والبقع، وينظف الشعر الدهني والبشرة الدهنية ويحسنها، وهو مطهر ومنظف للجلد بشكل عام، وينعم أنسجة الندبات مما يساعد في التخفيف من آثارها، يساعد في التخلص من مسامير القدم والثآليل والبثور والحبوب، ويمنع التجاعيد ويحمي من الشيخوخة المبكرة ويحافظ على نضارة البشرة ويزيل اصفرارها، ويزيد من لمعان البشرة، ويقلل من النمش.

رغم فوائد زيت الليمون للبشرة، إلا أن زيت الليمون العطري حساس للضوء، وعند استخدامه ثم التعرض للضوء أو أشعة الشمس بعد الاستخدام، سيكون له نتائج عكسية، لذلك يوصى باستخدامه قبل النوم، كذلك لا يمكن استخدام زيوت الليمون بشكل مباشر على البشرة، لأنه زيت عطري يجب خلطه مع نوع آخر من الزيوت.

تشمل الزيوت التي تعد مناسبة للخلط مع زيت الليمون العطري: زيت اللافندر والورد، وزيت خشب الصندل، والجاوي والأوكالبتوس وزيت الشمر، وكذلك زيت البرتقال والزيوت العطرية الأخرى.

مقالات متعلقة

منظف للبشرة

منظف زيت الليمون للوجه

تنظيف البشرة من السموم من فوائد زيت الليمون للبشرة، حيث إن بعض أنواع غسول الوجه تحتوي على مستخلصات الليمون، من أجل زيادة خصائص التطهير، وغالبًا تصرف هذه الأنواع بدون وصفة طبية، يمزج زيت الليمون بنسبة معينة ثم يستخدم مباشرة على البشرة، حيث تكون النسبة و1 لزيت الليمون إلى 2 مل من أي نوع زيت غير عطري، أو ضعي كمية مناسبة في كريم الوجه الخاص بكِ، أو التونر وكريم المساج، وعند عمل قناع الوجه.

  • اخلطي حوالي 50 مل جل الصبار مع 3 قطرات من زيت الليمون، وقطرتين من زهر البرتقال و3 قطرات من زيت اللافندر.
  • ثم باستخدام قطنة نظيفة، امسحي وجهك أو أي جزء من الجلد برفق بحركات دائرية، للتخلص من الجلد الميت، وتفتيح لون البشرة وتنظيفها وتضييق المسام.
  • تكرر الطريقة مرة واحدة في اليوم عند بداية الاستخدام، حتى لا تتعرضي لجفاف البشرة، وينصح بتجربتها على اليدين اولًا، وفي حالة حدوث احمرار وتهيج توقفي فورًا عن استخدامه.

زيت الليمون للتدليك والمساج

يعد من الزيوت العطرية القوية جدا، لذا يجب أن يكون التركيز عند الاستخدام، أقل من 1% أثناء التدليك وتقريبًا 3% عند مزجه مع زيوت عطرية أخرى، ويمكن تناوله بالفم بكمية صغيرة جدًا تم تخفيفها مسبقًا لدرجة كبيرة، كذلك يستخدم لخلط الزيوت العطرية المستخدمة في المساج، أو لتخفيف الزيت العطري الأساسي المستخدم، ويمكن الاستفادة من فوائد زيت الليمون للسليوليت بهذه الطريقة.

زيت الليمون للاستحمام

قدرته الفائقة على تليين الجلد وترطيبه، حيث يمكن استخدام هذه الطريقة بقدر ما ترغبين، للحصول على فوائد زيت الليمون للبشرة والتخلص من التجاعيد، ولكن يجب التوقف عنها إذا ظهرت أي علامات تهيج الجلد، ولاستخدام زيت الليمون في ماء الاستحمام، يخلط 5 إلى 10 قطرات من الزيت العطري، في كوب من أي نوع من الزيوت غير العطرية والتي تناسب البشرة، ثم يضاف هذا الخليط إلى ماء الاستحمام الدافئ.

فوائد زيت الليمون للبشرة الدهنية

فوائد زيت الليمون للبشرة الدهنية

زيت الليمون يحتوي على مادة تسمى الليمونين، وهي مفيدة للبشرة الدهنية بشكل خاص، وتعد خيارًا ممتازًا لهذا النوع من البشرة، لأنها تعمل على توازن إفراز الزيوت فيها، وتعالج مشاكل البشرة الدهنية مثل حب الشباب، كما تعمل على تفتيح البشرة وتشد الجلد لأنها تحتوي على خصائص قابضة، كما ينظفها ويطهرها، كذلك يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي الذي، له خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا أيضًا

يمكن عمل قناع الوجه للبشرة الدهنية وتضييق المسام الواسعة، بخلط قطرة من زيت الليمون العطري مع قطرة من زيت شجرة الشاي، ثم تخلط المكونات جيدًا وتطبق قناع للوجه لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف بالماء الفاتر.

فوائد زيت الليمون لعلاج حب الشباب

يتميز زيت الليمون بخاصيتين مهمتين للبشرة الدهنية، الأولى أنه قابض مما يسمح بـ التخلص من خلايا الجلد الميتة، التي تسد المسام، الثانية أنه يعمل كمضاد للميكروبات، والبكتيريا خاصة التي تسبب حب الشباب الالتهابي، ومن صفات زيت الليمون التي تجعله مقشرا خفيفا للبشرة الدهنية، أنه يمكن أن يقلل من فرط التصبغ الناتج عن حب الشباب، وأيضًا هاتان الخاصيتان معًا تعملان على تقليل الالتهاب والتهيج.

ولكن الجانب السلبي هو أن زيت الليمون تأثيره يكون قويًا جدًا، مما قد يسبب الاحمرار وتقشير الجلد، لذا ينصح بتطبيقه على البشرة في بداية استخدامه، مرة واحدة في اليوم، لبضع مرات فقط في الأسبوع، للحصول على فوائد زيت الليمون للبشرة وتجنب أضراره للبشرة.

طريقة استخدام زيت الليمون لعلاج حب الشباب وآثاره

فوائد زيت الليمون للبشرة الدهنية وحب الشباب

  1. تخلط قطرة واحدة من زيت الليمون، مع كمية صغيرة من أي نوع من الزيوت التي تساعد في علاج البثور.
  2. استخدمي قطعة من القطن وامسحي برفق على المنطقة المصابة من الجلد.
  3. يترك لمدة 2 إلى 5 دقائق، ثم يشطف الوجه بالغسول المعتاد لكِ، أو بالماء الفاتر حسب المتاح.
  4. يمكنكِ بعد شطفه اتباع أي خطوات أخرى من روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ، ويطبق زيت الليمون على البشرة ليلًا فقط.

تفتيح المنطقة الحساسة للنساء

إذا كنتِ تعانين من الاسمرار في منطقة المهبل والمناطق الحساسة بشكل عام، وترغبين في تفتيح تلك المناطق فيعتبر زيت الليمون هو العلاج المثالي للحصول على تفتيح المنطقة الحساسة، لأن من فوائد زيت الليمون للبشرة، أنه مقشر طبيعي، ويزيل الجلد الميت، وبالتالي يساعد ذلك على تبييض المنطقة الحساسة.

من فوائد زيت الليمون للبشرة أنه، يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وهما من أسباب اسمرار المنطقة الحساسة، وعند علاجهما يساعد على تفتيح المنطقة الحساسة، كذلك زيت الليمون غني بفيتامين سي الذي يساعد على تجديد البشرة، ونضارتها وحيويتها، والذي بدوره يمنح المنطقة لونًا حيويًا ويزيل البهتان والتصبغات.

  • قومي بوضع زيت الليمون على تلك المنطقة التي ترغبين.
  • اتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء الدافئ.
  • أو اخلطي زيت الليمون مع ملعقة كبيرة من الزبادي ونصف ملعقة صغيرة من العسل.
  • وضعيها على المناطق المرغوبة واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء، لكن في حالة التحسس من الليمون يمنع استخدامه.

فوائد زيت الليمون للشفايف

يحسن الليمون عملية الشفاء من تشققات الشفاه، حيث إن الليمون يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتقشير الشفاه، وتفتيح لونها ويمنحها النعومة واللون الوردي، فقط ادهني زيت الليمون على الشفاه، ثم اشطفيها بالماء الدافئ واتركيها حتى تجف، ثم قومي بدهنها بزيت جوز الهند، وكرري ذلك كل يوم.

زيت الليمون للشعر

فوائد زيت الليمون للشعر عديدة حيث يغذى الشعر ويرطبه، ويعمل كمضاد للبكتيريا التي تنمو في الشعر المغسول وتسبب الرائحة الكريهة، لذا يعد معطرا ممتازا ومطهرا للشعر، وكذلك يقلل ظهور قشرة الرأس، فقط ضعي قطرة إلى قطرتين من هذا الزيت في الشامبو أو البلسم الذي تستخدمينه، ولكن في الكمية المخصصة لغسل شعرك للمرة الواحدة، ثم قومي بالتدليك ليصل الزيت إلى فروة الرأس.

كذلك يمكنك وضع قطرتين من زيت الليمون العطري، ماء الشطف، وبعد غسل الشعر جيدًا وتنظيفه، ضعي عليه ماء الشطف ويترك لمدة 5–10 دقائق ثم يغسل بماء نقي مرة أخرى، حيث يساعد على تنعيم الشعر.

فوائد زيت الليمون للجسم

فوائد زيت الليمون للبشرة والتنحيف

لا تقتصر فوائد زيت الليمون على البشرة فقط، ولكنها تشمل صحة الجسم، لأنه غني بفيتامين سي، وB وهما ضروريان لصحة الجسم وتعزيز وظائفه ومن أهم هذه الفوائد:

علاج نزلات البرد

يعد استخدام زيت الليمون العطري، فعالا في علاج نزلات البرد، ولفقدان الصوت والبحة، حيث توضع قطرتان في منديل ورقي ثم شمي المنديل أكثر من مرة، أو توضع القطرات في وعاء كبير مليء بالماء المغلي، ثم يغطي حافة الوعاء مع الوجه بمنشفة، والتنفس ببطء وعمق للحصول على أقصى استفادة.

غسول الفم

يستخدم زيت الليمون الذي يتم تخفيفه في الماء، قبل الاستخدام للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وعلاج قرح الفم، وكغسول مطهر ومنظف للفم، ويمنع التهاب الغشاء المخاطي للفم، فقط أضيفي قطرتين من زيت الليمون إلى حوالي 200 مل من الماء، حيث يمكن المضمضة به فقط أو استخدام فرشاة الأسنان لتوزيعه جيدًا وتطهير اللسان واللثة جيدًا.

التخلص من رائحة الجسم نهائيًا

من فوائد زيت الليمون للبشرة هي تعطيره، حيث يمكن استخدامه كمعطر موضعي للتخلص من الروائح مثل رائحة السمك في اليدين، حيث يعد مصدرا ممتازا للعطور وغالبًا ما يستخدم كمثبت للعطور أيضًا، لذا فإن فوائد زيت الليمون للإبط مذهلة، حيث يمكن التخلص من رائحة العرق بالليمون، فهو غني بحامض الستريك الذي يقضي على رائحة الأمونيا الكريهة، ويزيل السموم الناتجة عن التعرق.

فوائد أخرى

  1. يزيل التعب والإرهاق والعدوى الجلدية، ويعمل كمقوٍ عام، وينعش المزاج والجسم، يمكنك الحصول على حمام دافئ، فهو كافٍ لاسترخاء العضلات.
  2. إضافة زيت الليمون لماء الاستنشاق أو الاستحمام يساعد على التخلص من الإجهاد وتحسين المزاج والتركيز، والتخلص من الاكتئاب وتهدئة الأعصاب.
  3. يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، وفعال في علاج الإمساك ويحسن مرض السكري، من خلال التدليك بزيت الليمون، وخلط 20 مل من زيت اللوز الحلو مع 7 قطرات زيت ليمون وقطرتين من زيت الكزبرة و3 قطرات من زيت الهيل.
  4. يفيد في فقدان الوزن من خلال عمل تدليك، حيث يزيل الماء الزائد، وذلك بخلط قطرتين من زيت الليمون العطري مع 3 قطرات من زيت القرفة وزيت إكليل الجبل و6 مل من زيت عباد الشمس.
  5. يساعد في التخفيف من حدة مرض النقرس والروماتيزم والتهاب المفاصل، بعمل خليط من حوالي قطرة من زيت اللوز الحلو مع 5 قطرات زيت ليمون، و3 قطرات من العرعر وقطرتين من البابونج.
  6. قد يعالج دوالي الأوردة، حيث يساعد على سهولة تدفق الدم وتقليل الضغط على الدوالي (الأوردة)، ويستخدم 20 مل من زيت اللوز الحلو مع 6 قطرات من زيت الليمون، وقطرتين من الإيلنغ واللافندر، ثم تدلك المنطقة المصابة جيدًا.

فوائد زيت الليمون للبشرة والشعر

أضرار زيت الليمون للبشرة

فوائد زيت الليمون للبشرة عديدة ولكن على الرغم من ذلك توجد له أضرار يجب مراعاتها عند الاستخدام وهي كالتالي:

  • قد يسبب تهيج العين، بسبب حمضيته الشديدة لذا ينصح بتجنب هذه المنطقة.
  • زيت الليمون حساس بشدة للضوء، لذا يسبب ترسب الميلانين وحدوث تصبغات البشرة، عند التعرض للشمس أو الضوء بعد الاستخدام مباشرة، لذلك ينصح باستخدامه ليلًا أو بعد مرور 4 ساعات على تطبيقه.
  • كذلك يكون تركيزه عاليا وتأثيره قويا، مما قد يسبب تهيج الجلد وتقشيره واحمراره، لذا ينصح بتجربته على الجزء الخلفي للأذن لاختبار الحساسية أولًا، وخلال يومين إذا لم تظهر أعراض فهو آمن للاستخدام.

في النهاية للاستفادة من فوائد زيت الليمون للبشرة، يجب تحديد سبب الاستخدام، واختيار نوع الزيت المستخدم معه من أجل الحصول على أفضل النتائج في تحسين وترطيب البشرة، وينصح باتباع إرشادات الاستخدام الصحيحة، ومراعاة الكمية المستخدمة تجنبًا لأضراره.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

المصدر
المصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications