فوائد زيت الورد للوجه والبشرة والهالات السوداء

يشتهر زيت الورد بفعاليته في تخفيف الآلام والالتهابات والتخلص من القلق والتوتر، وهو عبارة عن بخار مقطر من بتلات الزهور، وفوائد زيت الورد الصحية والجمالية والنفسية متعددة، ويستخرج من نبتة الوردة الدمشقية المشهورة باسم الورد الجوري ونبتة الورد الملفوف، ويستخدم كعطر ومن مزاياه أنه يساعد على إثارة الرغبة الجنسية، ويحسن البشرة، ومن الدول المعروفة بإنتاج زيت الورد تركيا وبلغاريا.

فوائد زيت الورد للجسم

فوائد زيت الورد للقلق والتوتر والألم

استعمال زيت الورد على الجلد يعمل على تقليل التوتر وخفض ضغط الدم المرتفع، وتحسين معدلات ضربات القلب والتنفس، ويساعد أيضا على الاسترخاء، حيث يؤثر على مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزل في الدم، المسؤول عن الشعور بالقلق والإجهاد، كما أنه يحفز من مسار نظام المكافأة المتوسطة في الدماغ، وأيضًا عند تدليك البطن بزيت الورد يعمل كمسكن لآلام الدورة الشهرية ويخفف من ألم التقلصات.

فوائد زيت الورد لعلاج ألزهايمر

أثبتت بعض الدراسات تأثير زيت الورد على مرض ألزهايمر، حيث يساعد زيت الورد على التقليل من ظهور أعراضه، التي قد تصيب الإنسان في وقت مبكر، ومرض ألزهايمر هو عبارة عن اضطراب تنكسي عصبي تدريجي، وهو ما يسبب فقدانا مؤقتا للذاكرة والوظيفة المعرفية للدماغ، حيث اكتشفت بعض الدراسات فعالية زيت الورد للحد من تطور مرض ألزهايمر وتأخير ظهوره، فقد أثبت العلم أن من فوائد زيت الورد قدرته على تنشيط مادة جين الجلوتاثيون، لما لها أهمية كبيرة لوظائف الدماغ, وتختبر مادة الجين جلوتاثيون الإجهاد التأكسدي الذي تضعه خلايا الدماغ،  وعند حدوث أي خلل لهذه المادة تزداد فرص الإصابة بمرض ألزهايمر.

فوائد زيت الورد للرجال

يساعد زيت الورد الرجال على زيادة وتعزيز الرغبة الجنسية، ومن يعانون من ضعف الانتصاب لأسباب نفسية كالقلق والتوتر، يؤثر زيت الورد بشكل إيجابي في تحفيز الرغبة الجنسية لديهم، حيث يعمل على موازنة الهرمونات الجنسية، كما أن فوائد زيت الورد تشمل النساء أيضاَ وتعزز الرغبة لديهن.

فوائد زيت الورد للوجه والبشرة

فوائد زيت الورد للوجه والبشرة والهالات السوداء

  1. يمكن استخدامه وتطبيقه على الوجه، حيث يعمل عمل كريمات الوقاية من الشمس، كحماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة وعلاج البشرة المصابة بالحروق من الأشعة، ويمكن استعماله بوضع زيت الورد مع كريم للبشرة، ووضع القليل منه مع واقي الشمس أثناء الخروج ليحافظ على البشرة من الحروق.
  2. يوصي خبراء العناية بالبشرة باستخدام زيت الورد لتفتيح البشرة، ويقضي على البقع الداكنة لاحتوائه على فيتامين C الذي يعمل على منع الأكسدة وعلاج صبغات البشرة.
  3. فوائد زيت الورد لترطيب البشرة، حيث يساعد الزيت في الحفاظ على البشرة من الجفاف في الظروف الجوية القاسية، ويعمل على إعادة توازن مستويات الرطوبة المختلفة في البشرة، وينصح به لمن يعانون من البشرة الجافة كبديل للكريمات كمصدر طبيعي.
  4. يعمل على مكافحة حب الشباب حيث يساعد على تنظيم وعلاج الخلل الهرموني، الذي قد يصيب النساء والذي قد يسبب ظهور حب الشباب، كما أنه يساعد على تنقية الوجه من البثور والسموم التي تسبب البقع.
  5. فوائد زيت الورد لمن يعانون من علامات أعراض الشيخوخة، حيث يعد زيت الورد من أفضل العلاجات الطبية التي تعمل على تأخير علامات الشيخوخة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تعمل على مقاومة الجذور الحرة التي تسبب تلف في الجلد والخلايا، وتعمل على إظهار علامات الشيخوخة وإظهار التجاعيد وجفاف للجلد.

أضرار زيت الورد

  • يتميز زيت الورد بتركيزه العالي وكثافته، لذا لا ينصح بوضعه مباشرة على البشرة، لأن ذلك قد يؤدي إلى حروق واحمرار وتهيج في الجلد، ويزيد من حساسية الجلد من الشمس، لذا ينصح بخلطه مع زيوت أخرى وينصح بزيت الأفوكادو أو زيت الأرجان ثم يوضع على الجلد.
  • هنالك من يعانون من حساسية ضد زيوت الورد لذا ينصح قبل استخدام زيت الورد بالكشف واختبار الجلد، ويمكن معرفة إذا كان للجلد حساسية عن طريق وضع قطرة صغير على بقعه من الجلد، والانتظار لمدة يوم فإذا كان الجلد يعاني من حساسية فسيظهر طفح جلدي أو أي علامات للتهيج.
  • من الخطر تناول أو شرب زيت الورد لأنه قد يسبب الغثيان، أو الارتباك أو ضيق في التنفس، وكذلك الإسهال والقيء أو حتى نوبات من الغيبوبة.

الكاتب

  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status