مقاومة العدوى.. وأبرز فوائد زيت الياسمين

يمتاز زيت الياسمين برائحته القوية وتعتبر زهوره من الزهور التي تتفتح في الليل فقط، كما يعتبر من الزيوت الأساسية التي تستخدم في التدليك وتصنيع العديد من مستحضرات التجميل، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض أهم فوائد زيت الياسمين.

فوائد زيت الياسمين

زيت الياسمين لديه العديد من الفوائد الصحية الرائعة، والتي من أهمها:

مضاد للاكتئاب

تؤثر رائحة زيت الياسمين تأثيرًا إيجابيًا على المخ، مما يقلل من الاكتئاب ويجعلك تشعر بالراحة، كما يعمل على تنشيط إفراز هرمون السيروتونين داخل الجسم الذي يساعد على تعزيز الطاقة ورفع الحالة المزاجية.

تحسين صحة الجلد

يعتبر زيت الياسمين رائعا للعناية بالجلد الجاف فهو مفيد لعلاج الجروح المتشققة على الجلد، كما يستخدم في علاج التهاب الجلد .

تقليل القلق

يمكن ملاحظة التحسن في المزاج والنوم مباشرة بعد وضع مقدار من زيت الياسمين على الجلد لمدة شهرين، مما يساعد على زيادة مستويات الطاقة وتنشيط المخ.

مقاومة العدوى

تساعد مكوناته النشطة مثل البنزالدهايد وحمض البنزويك وبنزوات البنزيل على مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تسبب الفطريات والالتهابات الفيروسية للجلد.

زيادة الهدوء

هل تشعر بالتعب وصعوبة في النوم؟ ها هو زيت الياسمين الذي يساعدك على الاسترخاء فهو مهدئ طبيعي بسبب رائحته التي لها آثار إيجابية على تنشيط الأعصاب اللا إرادية وتقليل معدل ضربات القلب، لذا يمكنك خلط بضع قطرات منه مع بعض الزيوت المهدئة مثل زيت اللبان وزيت اللافندر.

علاج أعراض الدورة الشهرية

يساعد تدليك الجلد بمقدار منه أو استنشاق رائحته على تقليل أعراض الدورة الشهرية مثل الصداع وتشنجات المعدة وحب الشباب والأرق.

مطهر ضد البكتيريا والجراثيم

يتميز بخصائص مقاومة للجراثيم وللفيروسات وخاصة عند وضعه على الجروح، كما يقلل من الإصابة بالعدوى داخل الجهاز التنفسي والإنفلونزا والسعال .

زيادة قوة الذاكرة

يساعد تدليك بشرتك بمقدار منه على زيادة التذكر وزيادة معدل ضربات القلب، كما يساعد العقل على حل المشكلات، لذا يمكن وضع مقدار منه في غسول الحمام في الصباح لمساعدتك على الاسترخاء.

مفيد لصحة الرحم

يساعد على إفراز بعض الهرمونات التي تحقق صحة الرحم، كما يقي من الأورام التي تصيبه خاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية من خلال تقليل مستوى هرمون الاستروجين.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام زيت الياسمين

على الر غم من أن زيت الياسمين آمن إلا أن بعض الأفراد يعانون من حساسية الأنف.
يجب على النساء الحوامل الامتناع عن استخدامه بسبب خصائصه التي تسبب ارتفاع تدفق الدم في منطقة الحوض ومضاعفات قبل الولادة .
يؤدي استعمال كمية كبيرة منه إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص خصائصه.

كيفية صنع زيت الياسمين من أزهاره

يمكن صنعه في المنزل بكل سهولة، وسوف تحتاج إلى برطمان محكم الغلق ووعاء زجاجي ومقدار من الشاش، ثم اخلط ثماني ملاعق كبيرة من زهور الياسمين البودر مع 300 مل من الزيت العطري، ثم ضع هذا الخليط في البرطمان واتركه لمدة 48 ساعة في ضوء الشمس.
ويجب تحريك البرطمان كل ساعتين، ثم نصفي الزيت بقطعة من الشاش للتخلص من الشوائب، ثم نضعه مرة أخرى في البرطمان ونضف الأزهار المسحوقة لتعزيز رائحته، ونقم بتخزينه في مكان بارد وجاف لاستعماله خلال أسابيع.

بعض استخدامات زيت الياسمين

تتعدد استخداماته العلاجية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ورائحته النفاذة ومن أهم تلك الاستخدامات:
يمكن وضع مقدار منه على البطن لتقليل أعراض الدورة الشهرية.
اخلط قطرة واحدة منه مع مقدار من البلسم ودلك بها الشعر وفروة الرأس من أجل ترطيبه وتغذيته.
قومي بتدليك الجسم بخمس قطرات منه لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، ويمكنك إضافة ثماني قطرات منه أيضًا إلى ماء الاستحمام.
اخلط بضع قطرات منه مع غسول الوجه غير المعطر ومقدار من زيت اليوسفي لتجديد الخلايا.
استخدم ثلاث قطرات منه لتدليك الجسم للاسترخاء وتقليل التوتر.
ضع قطرتين منه على تجاعيد الوجه من أجل إزالتها قبل استعمال مرطب الوجه.
يمكنك خلط قطرة منه مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وقم بتدليك البشرة الحساسة من أجل ترطيبها.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status