فوائد

الوقاية من الشيب.. وفوائد زيت بذور العنب المذهلة للشعر

هل جربت استخدام زيت بذور العنب على شعرك من قبل؟ فرغم أنه من الزيوت التي لا يعرفها البعض، إلا أنه مليء بالأحماض الدهنية والبوليفينول المضاد للأكسدة، مما يمنحه فعالية كبيرة عند استخدامه على الشعر، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت بذور العنب للشعر.

فوائد زيت بذور العنب للشعر

تتعدد فوائده للشعر التي ربما لم نعرفها من قبل، مما يجعله يحظى باهتمام كبير من قبل المتخصصين في العناية بالشعر، ويمكن أن نستعرض تلك الفوائد في النقاط التالية.

مضاد فعال للأكسدة

زيت بذور العنب زيت مثالي للمحافظة على صحة وجمال الشعر نظرًا لكونه واحدا من مضادات الأكسدة والجذور الحرة، التي تسبب له العديد من المشاكل مثل التقصف والشيب والتساقط والتكسر.

إكساب الشعر المزيد من اللمعان

لمعان الشعر هو سمة أو فائدة أخرى من فوائد زيت بذور العنب للشعر، فمع الاستخدام المنتظم له عليه تصبح خصلاته لامعة، وهذا بالطبع مناسب للأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف أو الهش.

مقالات متعلقة

تقليل القشرة المتراكمة بفروة الرأس

يتم استعماله أيضًا في التخلص من قشرة الرأس التي تنتج عن نمو الفطريات بالجلد وإصابته بالجفاف، كما أنه علاج طبيعي مثالي إذا كانت فروة رأس جافة أو ملتهبة، يمتاز أيضًا بأنه يمتص بسهولة، لذا يمكنك تدليك فروة الرأس بمقدار منه والعمل على تغذيتها لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون الأحادية ونسبة عالية من حمض اللينوليك.

نمو سريع للشعر

يساهم محتوى فيتامين E الجيد المتوافر به في تعزيز نمو الشعر وخاصة عند استعماله المنتظم على الشعر، كما أنه يساعد على تغذية فروة الرأس من خلال تنشيط الدورة الدموية بها، بالإضافة إلى أنه غني بحمض الأوليك اللازم لتغذية الشعر وتخليص فروة الرأس من أضرار الجذور الحرة.

وقاية الشعر من الشيب

خصائصه المضادة للأكسدة تجعله علاجًا رائعًا لوقاية الشعر من أضرار الجذور الحرة والتي يمكن أن تؤدي لتبييض لونه وظهور الشيب، كما أنه فعال في علاج القشرة والتهاب فروة الرأس.

تجربتي مع زيت بذور العنب للشعر

فوائد زيت بذور العنب

كللت تجربتي مع زيت بذور العنب للشعر بالنجاح، وخاصة عند استعمال بعض الزيوت والمكونات بجانبه للتسريع من تقليل المشاكل التي يتعرض لها، وتمثلت وصفات استخدامه على الشعر في الآتي:

استخدامه مع زيت اللافندر

  • أضيفي 3 قطرات من زيت اللافندر إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب الدافئ، ثم قومي بتدليك فروة رأسك بحركات دائرية بأطراف أصابعك.
  • استخدمي منشفة دافئة في تغطية رأسك لمدة نصف ساعة واغسليها بالشامبو والماء.
    ويفيد هذا القناع في الحفاظ على صحة فروة الرأس وتنعيم الشعر وزيادة لمعانه.

استخدامه مع زيت شجرة الشاي

اخلطي 10 نقاط من زيت شجرة الشاي مع 50 مل من زيت بذور العنب، ودلكي شعرك بهذا الخليط الذي يعمل كمضاد للقشرة، حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات.

زيت بذور العنب للشعر الجاف

إذا كان شعرك يعاني من الجفاف، فإن قطرات زيت بذور العنب سوف تتغلغل في فروة الرأس وتقلل من التهابه وتكسب شعرك الرطوبة واللمعان، وإليك أهم وصفاته للشعر الجاف.

استخدامه مع زيت السمسم

  • اخلطي مقدارا متساويا منه مع زيت السمسم وزيت الزيتون وزيت الأرغان.
  • ثم قومي بتدليك الشعر بهذا الخليط وغطّه بغطاء بلاستيكي لمدة 60 دقيقة ثم اغسليه جيدًا.

استخدامه مع صفار البيض

  • ضعي صفار بيضة على مقدار منه.
  • اتركي هذا الخليط حوالي ساعة.
  • اغسليه بالماء والشامبو.

استخدامه مع زبدة الشيا

  • ذوبي 4 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا وأضيفيها إلى نصف ملعقة منه و3 نقاط من زيت إبرة الراعي و3 نقاط أخرى من زيت إكليل الجبل.
  • دلكي الشعر بتلك الزيوت لمدة ساعة إلا ربع، ثم اغسليه جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

أضرار زيت بذور العنب للشعر

فوائد زيت بذور العنب

لا يسبب زيت بذور العنب آثارا جانبية خطيرة على الشعر، غير أنه في حالات نادرة تحدث حكة بفروة الرأس كدليل على تعرضها للحساسية، وفي تلك اللحظة يمكن أن تجربي مقدارا قليلا على يديك وإذا حدث احمرار في المنطقة الموضوع عليها يجب التوقف عن استخدامه.

كما يفضل تجربة الزيوت المضافة إليه على منطقة صغيرة من اليد للتأكد من أنها لا تسبب الإصابة بالحساسية ولضمان استخدامها بشكل آمن.

وفي الختام، ومن خلال ما ذكرناه عن فوائد زيت بذور العنب للشعر، عليك أن تدرك جيدًا أنه كلما كانت هناك عناية جيدة بالشعر باستخدام هذا النوع من الزيوت وإضافته للمكونات الطبيعية الأخرى، فإنه لن يتعرض لمشاكل التقصف والتساقط والجفاف وغيرها من المشاكل التي تصيبه وفروة الرأس.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications