تحسين وظائف المخ.. وفوائد سمك السلمون المذهلة

سمك السلمون هو أحد الأطعمة المغذية والمليئة بالعناصر الغذائية وخاصة أحماض أوميجا 3، مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنه يمتاز بطعمه الرائع واستخدامه في الأطباق المتنوعة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد سمك السلمون.

فوائد سمك السلمون

غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3

يعتبر سمك السلمون من أفضل الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، لذا يجب إضافته إلى نظامك الغذائي لأنه يساعد على تقليل الالتهاب وتحسين وظائف خلايا الشرايين وخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن من خلال تناوله مرتين في الأسبوع أن تحصل على احتياجاتك من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

غني بالبروتين

سمك السلمون غني بالبروتين الذي يساعد الجسم على التعافي بعد الإصابة بالأمراض، ووقاية العظام وكتلة العضلات من الضعف والهشاشة وخاصة أثناء فقدان الوزن، لذا يجب أن تحتوي كل وجبة على حوالي 30 جرامًا من البروتين.

إمكانية إضافته إلى الأطباق

يمتاز سمك السلمون بنكهته الفريدة وتعدد استخداماته في الطهي سواء على البخار أو بالقلي أو بالشوي، كما يمكن تقديمه مع أطباق الأرز والخضروات.

مصدر غني بفيتامينات ب

يمتاز بمحتواه العالي من فيتامينات ب مثل فيتامين B1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 5، وتساعد تلك الفيتامينات في تحويل الطعام إلى طاقة، وتقليل الالتهاب الذي يسبب أمراض القلب والمخ.

مصدر غني بالبوتاسيوم

يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، مما يساعد على تقليل الإصابة بالسكتة الدماغية وتقليل ضغط الدم خاصة عند إضافته إلى أطعمة مالحة، وبالتالي منع احتباس الماء الزائد.

حماية صحة المخ

تشير بعض الدراسات إلى أن إدخال سمك السلمون في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد على تحسين وظائف المخ، وذلك من خلال تقليل أعراض الاكتئاب وخفض نسبة الإصابة بألزهايمر وحماية صحة مخ الجنين أثناء الحمل والوقاية من القلق وضعف الذاكرة حيث إن تناوله مرتين أسبوعيًا على الأقل يمكن أن يقلل من مشاكل الذاكرة مع مرور الوقت.

غني بالسيلينيوم

السيلينيوم هو معدن موجود في سمك السلمون ويحتاج الجسم إلى نسبة قليلة منه لحماية صحة العظام ومنع الإصابة بالسرطان وتقليل الأجسام المضادة للغدة الدرقية المناعية الذاتية، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناوله يؤدي إلى تحسين معدل السيلينيوم في الدم لدى الأشخاص الذين يتناولونه مرتين في الأسبوع.

احتواؤه على مركب أستازانتين

يعتبر مركب أستازانتين من أهم مضادات الأكسدة الموجودة به والذي يكسبه الصبغة الحمراء، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويزيد نسبة الكوليسترول الجيد، كما يساعد إلى جانب أحماض أوميغا 3 الدهنية على منع التهاب المخ والجهاز العصبي، علاوة على ذلك، فإنه يمنع تلف الجلد ويجعل الشخص أصغر سنًا، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونه تقل لديهم مشاكل الجلد الناتجة عن أشعة الشمس وتصبح لديهم البشرة رطبة.

مكافحة الالتهاب

يعتبر مفيدا للغاية في الحد من الالتهاب الذي يسبب الإصابة بمعظم الأمراض المزمنة وعلى رأسها أمراض القلب والسكري والسرطان، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونه بشكل يومي قلت لديهم الالتهابات، وخاصة التهاب القولون التقرحي والتهاب الدم.

الحماية من أمراض القلب

يمكن أن يساعد تناوله بشكل منتظم في الوقاية من تلك الأمراض، كما يعمل على تعزيز أوميغا 3 في الدم وخاصة عند تناول حصتين منه أسبوعيًا ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية بالدم أيضًا.

فقدان الوزن

يعمل تناوله بشكل منتظم على فقدان الوزن فهو يساعد على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الرغبة في تناول الطعام، كما يزيد معدل التمثيل الغذائي ويقلل كمية دهون البطن لدى الأشخاص الذين يتناولونه وخاصة المصابين بمرض الكبد الدهني، كما يمتاز بأنه منخفض في السعرات الحرارية.

استخدامات سمك السلمون

يكسب سمك السلمون الطعام مذاقا خاصا، خاصةً عندما يكون طازجًا حيث تضاف له التوابل والنكهات الرائعة، ومن أهم استخداماته:

يمكنك شويه وتتبيله بمقدار من الملح والفلفل ليقدم مع صلصة الليمون واللبن.
يمكن إضافة مقدار من الزعتر والخل البلسمي عليه وطهيه.
يضاف إلى أطباق المعكرونة بالخضروات مثل البصل والجرجير والخرشوف.
يمكن تناوله مع البطاطس والبيض المسلوق.
تصنع كرات سمك السلمون من خلال خلط مقدار من البطاطس المهروسة مع الأعشاب والتوابل ثم تغطيته ببذور السمسم الأسود.
قم بتدخينه جيدًا في مطبخك فهو لا يستغرق سوى 5 دقائق.

مصدر مصدر 1

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status