فوائد

علاج نزلات البرد.. وفوائد شراب البلنكو المذهلة

يشتهر شراب البلنكو شهرة واسعة في دول الخليج، فهو إيراني الأصل، وينتشر أكثر في دولة العراق وله مسميات عديدة مثل شربات، أو البلنجو أو خواج إبراهيم أو البريهوا، وهو عصير حلو المذاق وذو رائحة عطرية ومنعشة للأنف.

ويستخرج البلنكو من زهور الريحان، ويكون على هيئة بذور سوداء صغيرة، وطريقة تحضيره بأن تنقع البذور السوداء في 3 أكواب من الماء، وبعض من ملاعق الزعفران والسكر وماء الورد، وشراب البلنكو له فوائد عديدة ويعد مناسبا لفصل الصيف حيث ينعش الجسم ويخفف من الحرارة.

فوائد شراب البلنكو الصحية

  • يعالج الصداع النصفي.
  • ‏يمنح الجسم التوازن ويعالج الدوار.
  • ‏يعطي للجسم الحيوية وينعشه فهو يعتبر شرابا حلوا ومنعشا.
  • ‏من فوائد شراب البلنكو أنه يساعد على استرخاء الجسم، والتخلص من التوتر.
  • يعالج شراب البلنكو الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، من الربو أو الحساسية ويحافظ على صحة الرئتين.
  • ‏يحمي الجسم من العديد من أنواع أمراض السرطان مثل، سرطان الثدي وسرطان القولون، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يحافظ على نسبة السكر الطبيعية في الدم لمرضى السكري، فهو يقوم بإبطاء عمليات الأيض، وأيضا يساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز.
  • علاج للإنفلونزا والسعال ونزلات البرد، حيث يحتوي شراب البلنكو على الأورينتين والفيسينين، وهي من مشتقات الفلافونويدز, التي تعزز مناعة الجسم وتقويها.
  • من فوائد شراب البلنكو أنه يحتوي على فيتامين A الذي يعد أحد مضادات الأكسدة، والذي بدوره مفيد جدا لصحة العينين وتحسين النظر وحماية العين من العديد من الأمراض المحتملة.
  • ذو تأثير سريع وفعال لعلاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، وهذا يرجع إلى احتوائه على البوتاسيون، والذي يعمل بدوره على التقليل من الضغط الذي يصيب أنظمة الأوعية الدموية والقلب.

فوائد البلنكو لخسارة الوزن

يعد شراب البلنكو فعالا في حرق دهون الجسم، لأنه يحتوي على أحماض الألفا ليونينيك، والتي تنتج نسب عالية من أحماض الأوميغا3 الدهنية، التي تعرف بفاعليتها في حرق الدهون المختزنة في الجسم، ومن فوائد شراب البلنكو احتواؤه على الألياف، التي تساعد على الإحساس بالشبع للمعدة، وتمنع الرغبة الزائدة وغير الضرورية لتناول الطعام.

فوائد شراب البلنكو للجهاز الهضمي

شراب البلنكو فعال ومفيد لمن يعانون من الإمساك والانتفاخ، لأنه يساعد في تحسين أداء المعدة ويزيد من كفاءتها، فهو أيضا يقضي على البكتيريا الموجودة في المعدة ويخلص الجسم من السموم، كما يعمل كملين للجهاز الهضمي، ويعمل أيضا على تنظيم حركة الأمعاء، لاحتوائه على زيوت طيارة والتي تساعد على تخلص البطن من الغازات، وتساعد المعدة في عملية الهضم.

ومن فوائد شراب البلنكو للجهاز الهضمي أنه يحتوي على بذور الريحان والتي بدورها تعادل نسبة الأحماض في الجسم، وبالتالي تعادل من حموضة المعدة وتعالج قرحة المعدة، لذا يعد شراب البلنكو مهما جدا للحفاظ على صحة المعدة، وعلاج الإمساك والأمراض المتعلقة بها.

فوائد شراب البلنكو للمفاصل

فوائد شراب البلنكو للبشرة والشعر

شراب البلنكو له تأثير كبير على البشرة، فهو الحل المناسب لمن يعانون من مشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب والبثور، فهو يساعد البشرة على إنتاج الكولاجين الذي يجدد الخلايا التالفة، كما أنه يساعد على شد البشرة، ونقائها والتخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحد من تأثير الجذور الحرة، والتي تؤثر سلبا وتسبب الإجهاد التأكسدي، مما يسبب ضمور الخلايا.

ويحتوي شراب البلنكو على الفلافونويدز ومن فوائده أنه يساعد على نمو الخلايا وتجددها المستمر، ومن فوائد شراب البلنكو تأثيره على الشعر أيضا، فهو يعطي الشعر لمعانا وقوة ويحفظه من التلف، حيث يقوي الشعر من جذوره لذا يساعد على منع التساقط.

فوائد البلنكو للمفاصل

تحتاج العظام إلى العديد من العناصر والمعادن التي تمنحها القوة وتمنع هشاشتها، ومن هذه المعادن الحديد و النحاس والبوتاسيوم و الكالسيوم والمغنيسيوم، ويحتوي شراب البلنكو على هذه المعادن، لذا يساعد على تقوية العظام، كما أنه يعمل على التخفيف من آلام الروماتيزم التي تعتبر من التهابات المفاصل، والتي تصيب العظم والرقبة والوركين وأسفل الظهر، والذراعين العلويين والكتف، وهو من أحد أمراض المناعة الذاتية.

أضرار محتملة

‏لا يجب الإفراط في تناول شراب البلنكو، لأنه قد يصيب الجسم بالضرر، لذا ينصح بتناول كميات متوسطة منه، وعلى الرغم من أنه آمن تمامًا إلا أنه لا ينصح به للأطفال، ولا تنصح الحوامل بتناوله، فقد يؤدي إلى تقليل مستوى هرمون الأستروجين في الجسم.

الكاتب

  • الشيماء يوسف

    الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى