إزالة حب الشباب.. وفوائد شمع العسل المذهلة

عالم النحل عالم معقد ومنظم بشكل عجيب، ومن أعجب ما فيه شمع العسل، فهو يعالج التهاب الجلد الحفاظي والصدفية والأكزيما، ويرطب البشرة، ويحمي الكبد ويخفض مستويات الكوليسترول، ويخفف الألم ويمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد في إزالة حب الشباب، ويعالج الشفاه الجافة والمتشققة ويقلل من علامات التمدد، ويعالج حكة جوك والالتهابات الجلدية الفطرية، بل ويمكن استخدامه أيضا للشعر وإعداد الطعام ورائحة الصابون والعطور، وتظهر الأدلة حتى أنه ربما تم استخدامه كحشو أسنان، ولكن قبل أن نعرف فوائد شمع العسل، ينبغي أن نسأل، ما هو شمع العسل؟ وكيف يتم صنعه؟

التكوين

شمع العسل
شمع العسل

يستخدم شمع العسل لبناء الأمشاط التي يرفع فيها النحل صغاره ويخزن حبوب اللقاح والعسل، وتمتلك النحلة العاملة البالغة حوالي أربعة أسابيع ثماني غدد خاصة منتجة للشمع في بطنها، يصنع شمع العسل بواسطة النحل الشاب العامل الأكثر كفاءة في الإنتاج من خلال استهلاك العسل المنتج من رحيق الأزهار الذي تم جمعه، ولإنتاج رطل واحد من الشمع، يتناول النحل من ستة إلى ثمانية أرطال من العسل، ثم يتم إفراز السكر الذي يتم تحويله عن طريق غدد الشمع في النحل من خلال المسام الصغيرة في جسم النحل مثل قطرات الشمع، والتي تتحول إلى شمع عند تعرضها للهواء، ولأن درجة الحرارة المرتفعة ستخفف شمع العسل كثيرا ودرجة الحرارة المنخفضة تجعل شمع العسل صلبا للغاية، يجب على نحل العسل أن يستخدم حرارة جسمه لضبط درجة الحرارة المحيطة بالخلية حتى تكون مثالية لإدارة الشمع، ونلاحط أن شمع العسل عديم اللون في الأصل ولكنه يكتسب اللون تدريجيا مع دمج العسل وحبوب اللقاح، ويزداد اللون شدة مع تقدم العمر واستخدامه في التربية، لذا لا تتفاجأ عندما تلاحظ ألوانا مختلفة من العسل، ولكن احرص أن تستخدم شمع العسل المائل لونه إلى الذهبي إذا كان سيستخدم للبشرة، أما إن كان لأغراض أخرى، يمكنك استخدام اللون الأبيض أو البني. فهيا إلى فوائد شمع العسل.

 

فوائد شمع العسل

شمع العسل
شمع العسل

دائما ما نستخدم شمع العسل في الطعام والشراب وأغراض أخرى، وتنصحنا أمهاتنا به دائما وتخبرنا أن به فوائد كثيرة لأجسامنا، ولكن لا نعلم ما هي أهم هذه الفوائد، ومن أهم فوائد شمع العسل ما يلي:

  • المناعة

يعتبر العسل معززًا قويًا لجهاز المناعة. يمكن أن تساعد خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا على تحسين وظيفة المناعة بشكل عام، وفي الأطعمة والمشروبات، يتم استخدام شمع العسل الأبيض وشمع العسل المطلق كعوامل تقوية لمناعة الأطفال والكبار أيضا.

  • القوة والطاقة

قد ينصحك البعض بأخذ ملعقة من العسل قبل أن تذهب لممارسة الرياضة، ولكن لا تعرف لماذا؟ يعتبر العسل من أهم المصادر الطبيعية للكربوهيدرات التي توفر الطاقة للجسم، فهو شديد الفعالية في تعزيز أداء العضلات وتقليل إجهادها للرياضيين على الفور، ويلعب دورا مهما في منع التعب أثناء التمرين، لأن الجسم يمتص الجلوكوز من العسل بسرعة ويحوله إلى طاقة فورية، ويمتص منه الفركتوز بشكل أبطأ فيتحول إلى طاقة مستدامة للجسم.

  • العناية بالبشرة
  1. حب الشباب

ومن فوائد شمع العسل أنه يحتوي على فيتامين أ مما يجعله فعالا في علاج حب الشباب، لأن له خصاص مطهرة ومضادة للالتهابات، ولكن يجب أن تعرف نوع بشرتك أولا، لأن بعض البشرات لا تتحمل قوة العسل عليها.

  1. منعم للبشرة

يعمل شمع العسل كمنعم ممتاز للبشرة، حيث يساعد على جعل ملمسها ناعما وخفيفا في نفس الوقت، لذا يفضل استعماله بعد التخلص من حب الشباب لإرجاع البشرة لنضارتها. وتلك من أهم فوائد شمع العسل.

  1. الشفاة الجافة والمتشققة

لأن العسل به مرطبات طبيعية قوية، فهو يعمل كبلسم مثالي للشفاه، يمكن أيضا دمج شمع العسل مع زيت جوز الهند وفيتامين E ووضعه على شفاتك.

  1. علامات التمدد stretch marks

الكثير من الناس يعانون من علامات التمدد وتسبب لهم إحراجا شديدا، لذا ننصحهم بتجربة شمع العسل للتخلص منها، نظرا لقدرته على حماية الجلد والاحتفاظ بالمياه، لأن هذه العلامات تظهر بسبب انخفاض نسبة الكولاجين في الجلد، وبما أن شمع العسل يحتوي على فيتامين أ، وهو مفيد في إنتاج الكولاجين، فإنه يمكن أن يفيد بشكل كبير في تقليل هذه العلامات والتأثير على الجلد إيجابيا، وذلك من خلال خلطه مع الهلام الملكي وزبدة الشيا أو الكاكاو وزيت بذور العنب وزيت جوز الهند.

  • الكوليسترول
اقرأ أيضا

ومن فوائد شمع العسل أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول ورفع البروتين، ولذلك أثر كبير على صحة الفرد، وينصح به الأطباء لمرضى الكوليسترول.

  • الألم والالتهابات

كدواء، تم دراسة شمع العسل في استخدام مسكنات الألم والالتهابات وله تأثيرات خفيفة مضادة للتورم، ويساعد أيضا في تخفيف الالتهاب الناجم عن هشاشة العظام.

  • الالتهابات الفطرية وحكة جوك

ومن فوائد شمع العسل أنه يمكن أن يساعد في تقليل الألم المصاحب لحكة جوك والالتهابات الجلدية الفطرية، مع توفير فوائد الترطيب للمساعدة في تقليل الحكة، وذلك من خلال تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا لمدة أربعة أسابيع.

شمع العسل
شمع العسل
  • الصدفية والأكزيما والالتهاب الحفاظي

يعتبر شمع العسل من أروع الخيارات للعديد من الأمراض الجلدية، ويعد خليط العسل وشمع العسل وزيت الزيتون مفيدا في علاج التهاب الجلد الحفاظي والصدفية والأكزيما، حيث إن المزيج يمكن أن يمنع نمو البكتيريا التي قد تؤثر على الجلد وتسبب أمراضا به.

  • حماية الكبد

في عام 2013، أجريت دراسة لمدة 24 أسبوعا على شمع العسل لدراسة فعاليته وما إذا كانت آثار الكحوليات المضادة للأكسدة الموجودة به ساعدت على حماية الكبد، ووجدت أنها ساعدت على تطبيع وظائف الكبد وتحسين أعراض الكبد الدهني.

  • شقوق الشرج

ومن فوائد شمع العسل أن وضع مزيج من شمع العسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة يساعد في تقليل الألم والنزيف والحكة الناتجين عن الشقوق الشرجية.

  • الحروق

لتزيد من سرعة شفاء الحروق من الدرجة الثانية وتقصر الوقت الذي تقضيه في المستشفى، يمكنك تطبيق شاش بمزيج من شمع العسل وزيت الزيتون والكانا على الحروق، وتظهر الأبحاث أن استخدام كريم شمع نحل معين يمكن أن يقلل من الحكة التي تحدث عندما يلتئم الحرق. وتلك من أهم فوائد شمع العسل.

  • آلام البواسير

يمكن التخلص من الألم والنزيف والحكة بسبب البواسير وتقليل ذلك عن طريق وضع مزيج من شمع العسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 12 ساعة.

  • عدوى الجلد الفطرية (سعفة المبرقشة)

يحسن شمع العسل الجلد ويخلصه من عدوى فطرية جلدية تسمى سعفة المبرقشة، وذلك من خلال تطبيق مزيج من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع.

  • تقرحات الفم

يعتمد الكثيرون تطبيق مزيج من العسل وخلاصة زيت الزيتون والعكبر (صمغ العسل) وعسل النحل على تقرحات الفم التي تحدث بسبب علاج السرطان، حيث إنها تساعد على تسريع وقت الشفاء لدى الأشخاص المصابين بقرحة شديدة، لكنها ولسبب ما قد لا تعمل بشكل جيد مع القرحة المعتدلة، وقد يكون العسل في حد ذاته أفضل من خليط شمع العسل في هذه الحالة. وتلك من أهم فوائد شمع العسل.

  • أغراض علاجية أخرى

ومن فوائد شمع العسل أنه يعالج أمراضا وأعراضا أخرى مثل ارتفاع نسبة الدهون، والألم عموما، وقرحة المعدة، والفواق (الحازوقة أو الزغطة)، والإسهال.

 

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status