آراء ومساهمات

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: فوائد صحية لفاكهة التنين

عندما يتعلق الأمر بالفواكه الغريبة، تتصدر فاكهة التنين بالتأكيد قائمة هذه الفاكهة بفوائدها الصحية، تسمى أيضا pitaya، هذه الفاكهة جميلة مع لبها أبيض أو أحمر أو أصفر نقي والعديد من البذور السوداء الصغيرة الصالحة للأكل، تعتبر طعاما خارقا بفضل خصائصها المضادة للأكسدة العالية.

بالإضافة إلى ذلك، غنية بفيتامين C والأحماض الدهنية والفوسفور التي تجعل هذه الفاكهة أكثر صحة بطبيعتها، العناصر الغذائية الأخرى الموجودة فيه هي الألياف القابلة للذوبان، والكالسيوم، والحديد، والستيرولات النباتية، والبروتين، والكاروتين، والعديد من فيتامينات ب مثلB3، B2، وB1، كما أنها تحتوي على حوالي 80% من الماء، مما يجعلها غذاءً مرطبا رائعا.

يمكن أن يكون طعم فاكهة التنين حامضا أو حلوا حسب تنوعها، يمكنك إضافتها إلى وصفات العصير والسلطة أو الاستمتاع بهذه الفاكهة كوجبة خفيفة صحية، يستخدم لبها في صنع المربيات وبيتزا الفاكهة والمشروبات.

أهم فوائد صحية لفاكهة التنين يجب أن تعرفها

مساعدة على الهضم

يرجع ذلك أساسا إلى محتواها من الألياف، مما يساعد على منع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي والإسهال.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يلعب محتوى الألياف الموجود في هذه الفاكهة دورا مهما في استقرار مستويات السكر في الدم، للوقاية من ارتفاع نسبة السكر في مرضى السكري التي تحدث عموما بعد تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، مما يساعد على منع المضاعفات الصحية المرتبطة عادةً بمرض السكري.

دعم صحة القلب والأوعية الدموية

تساعد في الحفاظ على أنسجة صحية حول القلب وداخله، وهو أمر ضروري جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية؟

علاوة على ذلك، فإن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في هذه الفاكهة تساعد في الحفاظ على القلب في حالة جيدة عن طريق خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة، مع زيادة مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة.

تعزيز المناعة

يساعد فيتامين سى المضاد للأكسدة خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل صحيح وحماية الجسم من العديد من العوامل المعدية، سيؤدي ذلك إلى تقليل نوبات الإصابة بنزلات البرد بالإضافة إلى حالات العدوى الأخرى، علاوة على ذلك، تساهم فيتامينات ب، والفوسفور، والحديد، والبروتين، والنياسين، والألياف، والكالسيوم في هذه الفاكهة في مناعة صحية.

إنقاص الوزن

كونها غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، مما يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول.

انخفاض ضغط الدم المرتفع

فهي غنية بفيتامين سي جنبًا إلى جنب مع مضادات الأكسدة الأخرى، علاوة على ذلك، فهي تحتوي على البوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في موازنة مستوى الصوديوم في الجسم، وبالتالي تنظيم ضغط الدم.

منع السرطان

تحتوي على مادة الكاروتين ذات الصفات المضادة للسرطان، والتي ستمنع تطور الأورام، علاوة على ذلك، فإن مادة اللايكوبين التي تزود هذه الفاكهة بلونها الأحمر المميز ستساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

محاربة علامات الشيخوخة

تمنع أعراض الشيخوخة المبكرة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية، تحتوي هذه الفاكهة الغريبة أيضا على خصائص التئام الجروح وتحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس.

الحفاظ على صحة العين

تساعد في الحفاظ على القرنيات واضحة وصحية وحماية الخلايا في العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، بالإضافة إلى ذلك، تقلل أيضا من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر والعمى الليلي.

تقوية الأسنان والعظام

فاكهة غنية جدا بالفوسفور والكالسيوم الذي يمكن أن يساعد في تقوية الأسنان والعظام، حتى إنه يساعد على تكوين الأنسجة وإصلاحها، مما يساعد في منع هشاشة العظام، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الفاكهة على خاصية مضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل الالتهاب وآلام المفاصل.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications