فوائد

فوائد فيتامين ك للجسم وأهم مصادره

فوائد فيتامين ك للجسم عديدة، والتي تجعله من أهم الفيتامينات التي يجب توافرها في النظام الغذائي، فهو ينشط البروتينات الضرورية لتخثر الدم والتئام الجروح، بالإضافة إلى تقوية العظام وعلاج الهشاشة، جدير بالذكر أن فيتامين ك من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، لذا من الجيد عند تناول الأطعمة الغنية به، أن تضيف لها بعضا من الدهون الصحية، كي تساعد على امتصاص فيتامين ك بصورة كاملة.

فوائد فيتامين ك للجسم

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من الفيتامينات والمعادن، كي يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بشكل صحيح، ومن هذه الفيتامينات الهامة، فيتامين ك وهو مسمى يضم تحته مجموعة من الفيتامينات، أبرزها نوعان هما ك1، ك2 وكلاهما متشابه في الخصائص والوظائف، إلا أن ك2 سريع الامتصاص ويتم تخزينه في الجسم لمدة أطول، لذا فإن الجسم يقوم بتحويل بعض من ك1 إلى ك2، كي يحقق أقصى استفادة من هذا الفيتامين، وتتمثل أهم فوائد فيتامين ك للجسم في ما يلي:

  • من فوائد فيتامين ك للجسم، الوقاية من الالتهابات حيث إنه من المضادات الحيوية الفعالة في محاربة التهابات الجهاز الهضمي، مثل التهاب المرارة والقولون والتهاب الأمعاء.
  • يعمل فيتامين ك على تحسين الحالة الصحية للقلب، حيث ينظم ضغط الدم مما يخفف العبء عن عضلة القلب، إضافة إلى أنه من العناصر الضرورية التي تبطن جدار الأوعية الدموية.
  • يلعب هذا الفيتامين دورا هاما في الوقاية من العديد من أنواع السرطان، ولا سيما سرطان القولون، الزائدة والبروستاتا، حيث يقوم بمنع نمو الخلايا السرطانية، وعلاج العديد من الأورام اللمفاوية.

فوائد فيتامين ك للبشرة

فوائد فيتامين ك للجسم والبشرة

من فوائد فيتامين ك للجسم والبشرة، أنه يحارب علامات التقدم بالعمر والشيخوخة، ويحافظ على صحة الجلد، حيث إن نقص مستوى فيتامين ك في الجسم يصاحبه انخفاض في مادة «الإنترلوكين» وهي المسؤولة عن تعزيز الجهاز المناعي وجمال ونضارة الجلد، كذلك مستوى شيخوخة الجسم.

فوائد فيتامين ك للجسم والصفراء

تصيب الصفراء حديثي الولادة بسبب انسداد في مجرى القنوات الصفراوية، وعدم قدرة بكتيريا الأمعاء على إنتاج فيتامين ك، الأمر الذي يستدعي التدخل الطبي بإعطاء الطفل حقنة من هذا الفيتامين، كي تتجنبي أي آثار جانبية خطيرة، حيث يعد هذا الفيتامين من المضادات الحيوية الأساسية في هذا الصدد، إضافة إلى قدرته على الحد من التهاب المرارة والقولون.

فوائد فيتامين ك للجسم وصحة العظام

إن العظام والأنسجة الضامة مثلها مثل جميع أعضاء الجسم، تموت خلاياها وتتجدد من حين إلى آخر، وهنا يبرز دور فيتامين ك المهم للغاية، حيث يعمل على توزيع الكالسيوم بالشكل المطلوب، كذلك يعمل على تعزيز التعاون بين الكالسيوم وفيتامين د اللذين يشكلان البنية الأساسية للعظام، ولا سيما لدى الأطفال ويقي من الهشاشة لدى كبار السن والنساء في سن اليأس أو انقطاع الطمث.

علاقة فيتامين ك بتخثر الدم

واحدة من ضمن اللقاحات الطبية التي يتناولها الطفل عند الولادة، هي الحقن بفيتامين ك وذلك لمنع إصابتهم بحالات النزف المفرط النادرة، حيث إنهم يولدون بمستوى منخفض من هذا الفيتامين، ولقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن الأشخاص البالغين، يحتاجون يوميا  إلى 1 ملغرام من فيتامين ك لكل كيلوجرام من وزنهم، يحصلون عليه من النظام الغذائي إلى جانب الإنتاج الداخلي للجسم، وذلك بواسطة البكتيريا الموجودة في الأمعاء، ويعمل هذا الفيتامين على تحفيز بروتينات تخثر الدم وتجلطه.

وبالتالي وقف النزف والتئام الجروح بتكوين جلطة تتحول إلى قشرة فيما بعد، فليست كل جلطة سيئة، فبدون تخثر الدم، يتحول أي جرح بسيط بالجسم إلى نزيف مستمر قد يصل حتى الوفاة.

العلاقة بين فيتامين ك وسيولة الدم

تبرز هذه العلاقة في سبب التسمية نفسه، حيث إن (ك) هو اختصار لكلمة «كواغوالسيون» الألمانية والتي تعني تخثر الدم، أي أن هذا الفيتامين يعمل بشكل عكسي مع أدوية سيولة الدم، لذا إذا كنت تتناول أي عقاقير من شأنها المساعدة في سيولة الدم، فلا بد أن تراجع الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية تحتوي فيتامين ك.

أين يوجد فيتامين ك؟

فوائد فيتامين ك للجسم ومصادره

من الجيد أن نوفر احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن بطريقة صحية، بعيدًا عن المكملات الغذائية، أي من خلال الأطعمة والمشروبات المتضمنة في النظام الغذائي المتبع، سواء كان نمطا نباتيا أو مختلطا، حيث إن منتجات الحيوان مثل اللحم وأنواع الأجبان تحتوي عليه، إضافة إلى الأعشاب التي تحتوي على فيتامين ك، والخضروات والفواكه الغنية به بكميات تكفي احتياج الجسم اليومي منه، وأهم مصادر فيتامين ك هي:

  • المكسرات.
  • زيت الزيتون.
  • البيض المسلوق.
  • اللحم الأحمر وكبد البقر والدجاج.
  • البروكلي أو (القرنبيط الأخضر)، والفاصوليا الخضراء.
  • الجبن ولا سيما التي تطبخ لفترة طويلة وتحتوي على نسبة من الدهون.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ، والبقدونس والكزبرة الخضراء والرجلة والخس.

الفواكه التي تحتوي فيتامين ك

تحتوي معظم الفواكه على فيتامين ك ولكن بنسب متفاوتة، منها ما يكون تركيز الفيتامين بها عاليا مثل:

  • العنب.
  • الرمان.
  • الكيوي.
  • الأفوكادو.
  • الخوخ والتين المجفف.
  • الطماطم المجففة في الشمس.
  • التوت الأزرق، والتوت الأسود العليق.

وهذه الفواكه يتراوح تركيز الفيتامين بها من 11 إلى 60 ميكروجرام لكل 100 جرام من الثمرة، بينما القائمة التالية يكون تركيز الفيتامين بها أقل من 5 ميكروجرام لكل 100 جرام من الثمرة.

جدير بالذكر أن الفواكه عموما هي أقل المصادر احتواء على فيتامين ك، مقارنة بالخضروات الورقية ومنتجات الألبان واللحوم، لذا للحصول على فوائد فيتامين ك للجسم يجب تنويع المصادر الغذائية.

جرعة فيتامين ك للكبار

يمكن الحصول على فوائد فيتامين ك للجسم عن طريق الطعام، وبصفة عامة تختلف الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم حسب العمر، وتكون جرعة الاحتياج اليومي من فيتامين ك للكبار البالغين هي 1 ملجم لكل كيلو من وزنهم، والجرعة للصغار، كما يوضحه الجدول التالي:

الفئة العمريةالاحتياج اليومي 
من 0:12 شهر2:2.5 ميكروجرام
من 1:3 سنوات30 ميكروجرام
من 4:1358 ميكروجرام
من 14:1875 ميكروجرام
الإناث فوق 1890 ميكروجرام
الذكور فوق 18120 ميكروجرام

مكملات فيتامين ك

على الرغم من أنه يمكنك الحصول على هذه الجرعة سالفة الذكر بشكل طبيعي، إلا أن هناك بعض الحالات المرضية التي تتطلب التدخل بإحدى صور مكملات فيتامين ك، سواء كبسولات أو حقن.

أولا : فيتامين ك حقن

على الرغم من فوائد فيتامين ك للجسم، إلا أنه يجب الرجوع إلى الطبيب المختص قبل تناول حقن فيتامين ك، إذ قد يكون له بعض الآثار الجانبية، جدير بالذكر أنها متوفرة في الصيدليات بأكثر من اسم مثل: كوناكيون، هيموكيون وامري ك «Amri k»، وتباع بسعر بسيط يتراوح من دولا إلى دولار وربع للأمبول الواحد.

ثانيا: كبسولات فيتامين ك

إن كبسولات فيتامين ك الموجودة يكون تركيز الفيتامين بها أقل من الحقن، حيث يوجد هذا الفيتامين غالبا ضمن العديد من المكملات الغذائية، وليس بشكل منفرد فهو يوجد مع المعادن مثل الكالسيوم أو المغنيسيوم، أو مع فيتامين د.

أضرار فيتامين ك

أضرار وفوائد فيتامين ك للجسم

على الرغم من أن فوائد فيتامين ك للجسم جمة، إلا أن الجرعة الزائدة منه قد تتسبب في العديد من الآثار الجانبية مثل:

  • له تأثير سلبي على مميعات الدم.
  • يؤدي إلى تفاقم الوضع بالنسبة لمرضى الكبد.
  • قد يسبب مضاعفات خطيرة لمرضى الغسيل الكلوي.
  • يسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والمغص.
  • في بعض الحالات يكون له تأثير سلبي مع بعض الأدوية مثل أدوية السرطان، المضادات الحيوية والأسبرين.
  • وفي حالات نادرة جدا قد يسبب فيتامين ك2 تسمما، هذا التسمم له تأثيرات خطيرة مثل: فقر الدم الانحلالي، اليرقان واليرقان النووي لدى الرضع وهو ما يسبب تلف بالدماغ.

فوائد فيتامين ك للجسم عديدة ومهمة، ولكن في حالة الحصول عليه من المكملات أو الحقن، يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب لأن هناك بعض الحالات الصحية، التي قد يكون فيتامين ك فيها مصدر خطر شديد على الصحة، ويفضل تناول الأطعمة والفواكه والخضروات الغنية به.

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى