تقوية المناعة.. وأبرز فوائد قشر البطيخ

يحتوي قشر البطيخ على حوالي 95% من القيمة الغذائية، فهو مليء بفيتامين C وB6 وA والبوتاسيوم والزنك، وعلى الرغم من أن معظم الناس يأكلون فقط لب تلك الفاكهة، إلا أن قشر البطيخ صالح للأكل أيضًا، كما يساعد السيترولين الموجود به في مكافحة تلف الخلايا وتعزيز جهاز المناعة.. إليكم فوائد قشر البطيخ.

القيمة الغذائية لقشرة البطيخ

يحتوي قشر البطيخ على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 3 وفيتامين ب 6 وفيتامين ج وحمض الإسكوربيك وفيتامين أ.

فوائد قشر البطيخ

تفتيت حصوات الكلى

يساعد البوتاسيوم الموجود في قشر البطيخ على تحسين صحة الكلى وتوازن مستوى الحمض في البول، كما أنه مليء بنسبة كبيرة من المياه، مما يساعد على التخلص من حصوات الكلى والوقاية منها .

فقدان الوزن

يعمل قشر البطيخ على فقدان الوزن لاحتوائه على الألياف التي تشعر بالشبع لفترة، كما يحتوي على حمض أميني يسمى السيترولين يساعد على تحقيق ذلك.

مضاد للاتهاب

يتوافر به الليكوبين الذي يقلل الالتهاب الناتج عن آلام المفاصل، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسرطان القولون، وهناك أيضًا بيتا كاروتين المفيد للعين.

تنظيم ضغط الدم

يمكن أن يساعد تناول قشر البطيخ على تقليل ضغط الدم المرتفع وتنظيم الدورة الدموية وذلك بسبب محتواه العالي من المياه.

تحسين صحة البروستاتا

يعتبر مصدرا غنيا بالليكوبين الذي يعمل كمضاد للأكسدة، مما يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا، كما تتوافر به خصائص مدر للبول التي تحافظ على صحة المسالك البولية.

تقوية المناعة

يحتوي قشر البطيخ على نسبة من فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقي الجسم من العدوى والأمراض.

تحسين صحة الجلد

يمتاز بأنه محتوى عالي النسبة من الليكوبين والفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تقي من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يحمي البشرة من الشيخوخة والبقع.

وقاية القلب من انسداد الشرايين

يساعد على تدفق الدم، مما يقي القلب من انسداد الشرايين ويفيد الأشخاص المصابين بقصور القلب الاحتقاني والذبحة الصدرية والشريان التاجي.

خفض ضغط الدم

يمكن أن يساعدك تناوله على توسيع الأوعية الدموية، مما يقلل من مستوى ضغط الدم وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

التقليل من أعراض الحمل

يمكن أن يقلل من أعراض الحمل مثل التورم وحرقة المعدة وغثيان الصباح، وخاصة عند تناوله في الثلث الثالث من الحمل لاسترخاء الأوعية الدموية، وبالتالي وقاية العضلات من التقلصات لاحتوائه على سيترولين.

تحسين ساعات النوم

يساهم معدن المغنيسيوم المتوافر به بشكل كبير على تحسين جودة النوم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، كما يساعد على تقليل نوبات الأرق.

منع تساقط الشعر

يحتوي على سيترولين الذي يزيد نسبة الأرجينين، مما يساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع سقوطه، كما يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز تكوين الكولاجين.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام قشر البطيخ

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى الإصابة بالإسهال واضطراب الجهاز الهضمي.
يمتنع المرضى المصابون برطوبة المعدة والطحال عن تناوله.

كيفية استخدام قشر البطيخ

يمكنك تناول قشر البطيخ كوجبة خفيفة وإعداد العصائر والمربى منه، كما يمكنك عمل مخللات منه أو وضعه في السلطة والصلصة لغناه بالألياف، وإليك بعض طرق استخدامه:

مربى قشر البطيخ

يمكنك صنع هذا النوع من الحلوى من خلال تقشير الجزء الأخضر منه ووضع الجزء الأبيض في وعاء به مقدار من السكر حتى النضج وحتى يصبح قوامه كثيفا.

مخلل قشر البطيخ

تعتبر تلك الطريقة سريعة وسهلة، حيث يتم وضع مقدار منه في مقدار من الماء المملح، وتناوله في غضون ساعات قليلة.

سلطة قشر البطيخ

يمكنك طحن قشر البطيخ ووضعه في أطباق السلطة بدلاً من الملفوف لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية.

صلصة البطيخ

يمكنك أيضًا استخدامه لصنع الصلصة التي تحتوي على البصل وعصير الليمون والزيت والتوابل حيث تترك لمدة ساعة قبل تناولها.

قلى البطيخ بالكاري

قم بتقطيع الجزء الأبيض منه وقليه في مقلاة فهو يشبه طعم القرع، وضع عليه مقدارا من الكاري والفلفل الأحمر والكزبرة والكركم.

مصدر مصدر 1

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status