فوائد لا غنى عنها في وجبة الإفطار

وجبة الإفطار هي أهم الوجبات التي يشدد الأطباء وخبراء التغذية على ضرورة تناولها، وعلى إمكانية احتوائها على كميات من الطعام، تفوق الحجم المسموح به في الوجبات التالية من اليوم.

لذلك نشير إلى بعض من الفوائد الكبرى لتلك الوجبة، والتي تحتم علينا ألا نفوتها يوما.

النشاط

ليس هناك ما هو أهم من الحصول على الطاقة والنشاط مع بداية يوم العمل أو الدراسة، وهو الأمر الذي يتحقق ببساطة عند اللجوء لتناول وجبة الإفطار محتوية على كميات مناسبة من العناصر الغذائية المفيدة.

الحد من الجوع

تؤكد أبحاث ودراسات عدة، على أن تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر، من شأنه أن يقلل من الرغبة في تناول الطعام على مدار اليوم، وهو الشيء الإيجابي الذي يمكنه أن يسيطر بشكل ما على كميات الطعام المبالغ فيها التي يحصل عليها البعض طوال يومه.

تقليل مخاطر زيادة الكوليسترول

من المعروف ان فرص الإصابة بزيادة الكوليسترول في الدم، ترتفع مع تفويت وجبات الإفطار يوميا، وهو نفس الأمر الذي يحدث مع نسب الأنسولين بالدم، والتي يحدث بها خلل مع تفويت الإفطار،  لذا فالحرص عى تناول تلك الوجبة هو الحل الأمثل لتقليل تلك المخاطر الصحية مجتمعة.

الوزن

الاعتماد على تلك الوجبة يوميا، يحافظ على الوزن بأكثر من طريقة، فبالإضافة إلى أن الإفطار يقلل من الرغبة في الإكثار من تناول الطعام على مدار اليوم، فإنه من المعروف أيضا أن الأطعمة المتناولة صباحا تزيد من جودة إتمام عملية التمثيل الغذائي بالجسم، لذا يكون من البديهي أن يتمتع كل من يحرص على تناول وجبة الإفطار بجسد أفضل من غيره.

المناعة

تأتي تلك الوجبة الصباحية لتكون مصدر التعزيز الأقوى للجهاز المناعي بالجسم، فتقل معها فرص التعرض لأمراض عدة، ويصبح الجسد أقوى وأكثر نشاطا، مع حدوث ارتفاع بالقدرات العقلية أيضا عند الاهتمام بتناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

الحالة النفسية

ثبت أن الانتظام في تناول الإفطار كل يوم، من شأنه ان يجعل الذهن أكثر صفاء، ويزيد من مشاعر الهدوء والراحة، وهو ما يحتاج إليه أي شخص مع بداية يومه الطويل.

للأطفال

تجدر الإشارة إلى ان إحصائات علمية عدة قد أكدت على أن هناك علاقة وثيقة بين حرص الاطفال على تناول تلك الوجبة وقدراتهم المرتفعة على التحصيل العلمي، بحيث تنخفض تلك القدرات بوضوح لدي من لا يتناولون طعامهم في بداية اليوم، إضافة إلى أن فرص البدانة ترتفع لديهم أيضا في تلك الحالة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد