فوائد

فوائد ماء الورد وأسهل طرق تحضيره في المنزل

لا تقتصر فوائد ماء الورد على البشرة والشعر فقط، بل إنه يسهم بشكل كبير وفعّال في علاج بعض أمراض الجلد، وتحسين المزاج عند الاستيقاظ صباحًا، بالإضافة إلى قدرته الفائقة في التغلب على عسر الهضم، والتقليل من التهابات الأمعاء، وغيرها من الخصائص الأخرى التي سنذكر بعضًا منها. 

ما هي فوائد ماء الورد؟

أبرز فوائد ماء الورد

لا يعد استخدام ماء الورد في وصفات الجمال الطبيعي أمرًا حديثًا، إذ تم استخدامه منذ العصور القديمة، في العديد من الوصفات التي تعتني بجمال الوجه والجلد، كذلك الشعر والعينين وحب الشباب، وتفتيح البشرة أيضًا، فهو من عجائب الطبيعة التي تتمتع بالعديد من الفوائد، إذا ما تم استخدامها بشكلٍ صحيح وطريقة منتظمة، ومن أبرز هذه الفوائد:

معالجة الالتهاب

نعاني جميعًا من انسداد مسام الجلد، الأمر الناتج عن تلوث الهواء وامتلائه بالغازات الضارة، ولكن بفضل خصائص ماء الورد المضادة للالتهابات فإن الأمر لم يعد معقدًا، إذ يسهم ماء الورد بشكل كبير في تفتيح مسام الجلد المسدودة، بالإضافة إلى إزالة الزيوت والدهون المتراكمة حول الأنف، كما أن خصائصه هذه تساعد في معالجة التهابات الجلد، مثل الأكزيما، بالإضافة إلى الحد من الحكة واحمرار الجلد الذي ينتج عنها، فهو بمثابة مطهر طبيعي مضاد للبكتيريا والفطريات، والذي يناسب الجلد الحساس وجميع أنواع البشرة.

تخفيف ندبات الوجه

من فوائد ماء الورد على المدى البعيد أيضًا، أنه يساعد في تخفيف ندبات الوجه الظاهرة، خاصةً إذا تم وضعه قبل النوم، ويعود ذلك إلى احتوائه على بعض المركبات المطهرة والمواد المضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي من شأنها إنعاش البشرة، والتخلص من الندبات بشكل أسرع، كما أنه يعزز مناعة البشرة ويساعد بشكلٍ كبير في تجديد أنسجة الجلد.

مكافحة الشيخوخة

أبرز فوائد ماء الورد

من أبرز فوائد ماء الورد؛ مكافحة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن، حيث يساعد استخدام ماء الورد على الوجه بانتظام، في الحفاظ على بشرة نضرة ومتوهجة وناعمة طوال الوقت، مما يحد من ظهور التجاعيد والعلامات التي تظهر مع تقدم العمر، خاصة عند السيدات، إذ تظهر هذه العلامات على المرأة أسرع من الرجل، ويعود الفضل في هذه الفائدة إلى وجود نسبة كبيرة من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة في ماء الورد.

توحيد لون البشرة

من أبرز فوائد ماء الورد أنه يساعد في توحيد لون البشرة، خاصة في فصل الصيف، إذ تتأثر بشرتنا بشكل كبير بالعوامل البيئية المختلفة المحيطة بنا، وعند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لذا ينصح باستخدام ماء الورد بشكل مستمر، عن طريق غمس قطعة من القطن النظيف به، ثم مسح الأماكن التي تتعرض كثيرًا للشمس، خاصةً الوجه واليدين، ويفضل أن تكرر هذه العملية يوميًا في الصباح والمساء، لبشرة أكثر نضارة وحيوية ويساعد في توحيد لونها المتغير.

تغذية الشعر

أبرز فوائد ماء الورد
يتم تقطير ماء الورد فوق فروة الرأس مباشرة..

إن لماء الورد سحرا عجيبا في تغذية الشعر، والتعزيز من نموه وتقوية بصيلاته، ويعد استخدامه على فروة الرأس من أشهر الوصفات الموصى بها، والتي كان النساء في العصور القديمة يستخدمونها، فإذا قمت بتدليك فروة رأسك بماء الورد مرتين على الأقل خلال الأسبوع، ستحصلين على نتائج مبهرة في فترة وجيزة، إذ يقوم بتغذية الشعر وترطيبه، كما يعزز صحته ويقويه من الجذور، مما يمنحه مظهرًا لامعًا ويزيد من طوله وجاذبيته.

بالإضافة إلى الفوائد السابقة، فإن ماء الورد يتميز ببعض الخصائص الأخرى التي تتمثل في:

تنظيم مستويات الحموضة

أبرز فوائد ماء الورد
يتم خلط الماء بالقليل من ماء الورد قبل شربه..

يسهم شرب ماء الورد بشكل فعال في تنظيم مستويات الحموضة في المعدة، بالإضافة إلى أنه يساعد في الوقاية من ضعف الأمعاء والعضلات، الذي ينتج عن التقدم في العمر، كما يعالج عسر الهضم ويقلل من التهاب الأمعاء وتشنجاتها.

الحد من التوتر

ينصح باستنشاق ماء الورد صباحًا، إذ تساعد رائحة الورد في خلق جو هادئ ومريح للأعصاب، كما تضفي البهجة على المكان وتعمل كمحفز للمزاج الجيد، بالإضافة إلى الحد من القلق والتوتر، مما يؤدي إلى شعور الفرد بنشاط وحيوية صباحًا، ويجعله ينعم بنومٍ هادئ ليلًا.

أشهر الاستخدامات والوصفات

أبرز فوائد ماء الورد

ماء الورد لإزالة حب الشباب

من أشهر فوائد ماء الورد وأبرز الوصفات الموصى بها، خاصة خلال فترة المراهقة، استخدامه في التخفيف من آثار حب الشباب، الأمر الذي يؤدي إلى إزالتها والتخلص منها بمرور الوقت.

طريقة الاستخدام

  • قم بمزج القليل من عصير الليمون البارد مع ماء الورد، بكميات متساوية.
  • ضعه في قطارة واستمر في الرجّ حتى تتأكد من انسجام الليمون مع ماء الورد.
  • قم بعد ذلك بغمس القطن الخاص بتنظيف الأذن في الخليط، ليوزع بعد ذلك فوق حب الشباب، البثور، أو أية ندوب أخرى في الوجه.

معالجة الطفح الجلدي

أبرز فوائد ماء الورد

ينصح أيضًا بوضع ماء الورد للتخفيف من حدة الطفح الجلدي، إذ يؤدي هذا الطفح إلى عدة أعراض من شأنها أن تهيج الجلد، وتصيبه بالالتهابات، الأمر الذي يتعرض إليه معظم الأشخاص، وعلى الرغم من أنه حالة عابرة لا يمثل خطورة على حياة الشخص، إلا أن الاحمرار والحكة الناتجة عنه يمكن أن تلحق الضرر بالجلد، خاصةً لأصحاب البشرة الحساسة، ويعد استخدام ماء الورد من الطرق الفعالة التي تساعد بنسبة كبيرة في علاج هذه الأعراض.

طريقة الاستخدام

  • قم بخلط القليل من ماء الورد البارد مع بعض أوارق نبات التولسي، وهو عشب يتكون من 3 أنواع، يساعد في معالجة الأمراض الجلدية ولدغات الحشرات.
  • ثم بعد ذلك يتم توزيع الخليط على المناطق المصابة بالطفح الجلدي، مما يساعد في مكافحة حكة الجلد والاحمرار، بالإضافة إلى تفتيح لون الجلد الملتهب.

إزالة المكياج

أبرز فوائد ماء الورد

إذا كنت تبحثين عن وصفة لا تحتوي على مواد كيميائية، لإزالة مكياجك اليومي، مما يساعد في حماية بشرتك وعدم إلحاق الضرر بها، إذن فالاقتراح الأنسب لك هو ماء الورد، الذي يفيد بشرتك أيضًا ويساعد في تنعيمها وتهدئتها، بعكس مزيلات المكياج الأخرى التي تهيج البشرة أو تصيبها بالحساسية.

طريقة الاستخدام

  •  يتم وضع كمية قليلة من زيت جوز الهند، وإضافة ماء الورد إليه.
  • ثم يتم مزجهما جيدًا، ليصبح الخليط جاهزا.
  • نستخدم القطن بعد ذلك، عبر غمسه في الخليط، ثم نضعه فوق منطقة المكياج المراد إزالته.

قطرة للعينين

يعد ماء الورد أيضًا من مضادات البكتيريا الضارة للعين، إذ يعمل كمعقم جيد للعينين، وملطف ومهدئ طبيعي، إذ يسهم بشكل كبير في إزالة آثار التعب، والحد من الإرهاق الذي يظهر على العينين إثر عدة عوامل، مثل قلة النوم أو العمل المجهد طوال الليل، بالإضافة إلى أنه يساعد في التقليل من احمرار العينين، الناتج عن دخول الأتربة والغبار بهما، كما أن استخدام ماء الورد تحت العين من أفضل الوصفات، لإزالة الهالات السوداء التي تظهر نتيجة التعب أو الإرهاق والسهر، بالإضافة إلى قدرته الهائلة على التخفيف من تجاعيد العين.

طريقة الاستخدام

  • نقوم بغمس قطعة من القطن النظيف بماء الورد.
  • ثم يتم وضعها في الثلاجة عدة دقائق.
  • نستخرجها من الثلاجة لتوضع فوق العين مع محاولة الاسترخاء التام، لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.

كما يمكن وضع القليل من ماء الورد المخفف في قطارة، ليتم استخدامه بعد ذلك في التعقيم، عن طريق وضعه على العين مباشرة.

توريد الشفاه

أبرز فوائد ماء الورد

من فوائد ماء الورد في توريد الشفاه، وإعطائها مظهرًا جذابًا، إذ يساعد في ترطيبها وتنعيمها، ومنحها اللون الوردي الطبيعي دون اللجوء إلى مستحضرات التجميل، التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة.

يمكنك التعرف على ماء الذهب وما هي استخداماته أيضًا.

طريقة الاستخدام

  •  ضعي القليل من جذر الشمندر، ممزوجًا بماء الورد البارد.
  • ثم قومي بوضعه على شفاهك لمدة تتراوح بين 10–15 دقيقة.
  • اغسليه بالماء الفاتر بعد انتهاء المدة المحددة.

كيفية تحضير ماء الورد في المنزل

للحصول على أفضل فوائد ماء الورد، يجب التأكد من أنه نقي 100٪ وخالٍ من المواد الكيميائية، ولضمان فاعليته يفضل أن تتم صناعته في المنزل، عبر اتباع طريقتين بسيطتين:

الطريقة الأولى

  • يتم إضافة 1 لتر من الماء المقطر إلى 50 جرامًا من بتلات الورد الطازجة.
  • تحفظ في وعاء معرض إلى ضوء الشمس لمدة 3 أو 4 أيام.
  • يوضع ماء الورد في زجاجة فارغة، حيث يصبح جاهزًا بعد مرور الفترة المحددة.
  • ثم يوضع في الثلاجة ليتم استخدامه عند الحاجة.

الطريقة الثانية

  • يتم خلط الماء المقطر بمقدار 1 لتر، مع 50 جراما من بتلات الورد الطبيعي الطازج.
  • يجب التأكد من أن الماء يغمر البتلات تمامًا داخل القدر.
  • يتم وضعه بعد ذلك على نار هادئة جدًا حتى يبدأ في الغليان.
  • نتركه قليلًا ثم نبدأ في تصفيته جيدًا من البتلات.
  •  يوضع في الثلاجة ليبرد، حتى يصبح جاهزًا للاستخدام.

تعد وصفات ماء الورد من الوصفات السريعة السهلة، التي لا يخلو أي منزل من مكوناتها، لذا ينصح دائمًا باستخدامه، كعلاج منزلي فعال، وللاستفادة بأكبر قدر من مميزاته وخصائصه التي يتمتع بها.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications