فوائد

فوائد وأضرار لحم العصافير

تعد العصافير واحدة من الطيور البرية الشهيرة التي تعول على الحبوب من أجل الحصول على الغذاء ويحظى لحم العصافير على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الصحية رغم كون الكثير من الناس تغفل الطريقة الصحيحة لطهيه أو الحصول على فوائده بأفضل شكل ممكن.

ويحظى لحم العصافير بمميزات لا تتوافر في شتى الطيور وهو ما يدفع الكثير منا لنصب الشباك من أجل الحصول على العصافير واصطيادها خاصة في مواسم الحصاد، ويتفننون في طهيها وتناولها كوجبة غذائية عالية القيمة.

ما هي العصافير؟

فوائد وأضرار لحم العصافيرالعصافير هي واحدة من الطيور الباسيرية الصغيرة التي تنتمي إلى طائفة الباسيري، تسمى الواحدة منها عصفور والجمع عصافير وتتميز بكونها متقاربة للغاية في الحجم ولونها ما بين البني والرمادي، ذيلها قصير ورغم صغر الحجم لكن تملك منقارا قويا.

ويتواجد وفقا لتقارير صحيفة «دايلي ميل» البريطانية 43 نوعا من العصافير مقسمة على 8 أجناس.

مقالات متعلقة

ولا يتوقف تواجد العصفور الأمريكي عند الولايات المتحدة فقط بل انتشر في كل بلدان العالم بفضل التجار الذين قاموا بنقل وبيع العصافير في مختلف البلدان.

وتختلف العصافير من مكان إلى آخر في مختلف بلدان العالم، هناك عصافير الأمريكتين أو عصافير المنازل والمباني كما هناك نوع آخر وهو عصافير شجرة الأوراس.

وتعول العصافير بصفة أساسية في الحصول على الغذاء من خلال البذور أو الحشرات الصغيرة وتعيش العصافير دائما في الأشجار وبين السماء والأرض وتقوم بوضع البيض من أجل رعاية صغارها في مناطق أمنة في الأشجار .

حكم تناول لحم العصافير؟

فوائد وأضرار لحم العصافيريتساءل الناس عن حكم أكل لحم العصافير لكن الحقيقة أنه من المباح تناول لكونه ليس من لحم الطيور ذات المخالب التي تفترس غيرها وتتغذى على لحومها.

وروى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم نهيه أكل الطيور المفترسة حيث نهى عن تناول كل ذي نابٍ من السباع، وعن كل ذي مخلبٍ من الطير.

يذكر أن الطيور المحرمة هي النسر والعقاب والبازي والصقر وغيرها من الطيور المفترسة بينما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب: النملة والنحلة والهدهد والصرد.” (رواه أبو داود).

ونهى الرسول كذلك عن أكل الجيف كالغراب والرخم؛ وذلك لما في لحمها من خبث، عن عائشة رضي الله عنها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “خمس يقتلهن المحرم: الحية والفأرة والحدأة والغراب الأبقع والكلب العقور” (رواه البخاري).

الفائدة الغذائية من تناول لحم العصافير

فوائد وأضرار لحم العصافيركما أشرنا في وقت سابق فإن لحم العصافير يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لنا وذلك وفقا للباحثين لكون العصافير لا يتغذى فقط على الحبوب لكنه ينتقل من مكان لآخر ويتناول العديد من أنواع ثمار الفواكه وكذلك بعض الحشرات الصغيرة.

ووفقا لدراسة نشرتها صحيفة «اندبندينت» البريطانية فإن 100 جرام فقط من لحم العصفور تساوي 132 سعرًا حراريا، 18,1 جرام من البروتينات، 5,9 جرامات من الدهون، 0,1 جرام من الكربوهيدرات كل هذا بجانب ما يقدمه لحم العصافير من فيتامينات ومعادن لجسم الانسان.

فوائد لحم العصافير

لحم العصافير من ضمن اللحوم البيضاء لكونها من الطيور بينما الثدييات تعد من ذوات اللحوم الحمراء.

وتتشابه العصافير مع غيرها من الطيور بكونها تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم فهي مصدر رائع للفيتامينات والبروتين والمعادن والأملاح.

أبرز الفيتامينات الناتجة من تناول لحم العصافير

فوائد وأضرار لحم العصافيركل 100 جرام من لحم العصافير يحتوي على 15 ملليجرام من فيتامين (أ) الريتينول وما يعادلها، 0,2 ملليجرام من فيتامين (د)، 0,2 ملليجرام من ألفا توكوفيرول أو فيتامين (إي)، 4 مليجرامات من فيتامين (ك)، 0,28 مليجرام من فيتامين (ب1)، 0,8 مليجرام من فيتامين (ب2)، 2,8 مليجرام من النياسين، 0,59 مليجرام من فيتامين (ب6)، 5 مليجرام من فيتامين (ب12)، 16 ملليجرام من حمض الفوليك، 4,56 مليجرام من حمض البانتوثنيك.

المعادن والأملاح في لحم العصافير

ويحتوي كل 100 جرام من لحم العصافير على 80 ملليجرام من الصوديوم، 160 مليجرام من البوتاسيوم، 1100 ملليجرام من الكالسيوم، 42 مليغرام من الماغنيسيوم، 660 ملليجرام من الفوسفور، 8 مليجرامات من الحديد، 2,7 مليجرام من الزنك، 0,41 ملليجرام من النحاس، 0,12 ملليجرام من المنجنيز، 0,2 جرام من كلوريد الصوديوم المكافئ، ونسبة من السيلينيوم.

يذكر أن تناول العصافير بصفة خاصة أو اللحوم البيضاء بشكل عام في حال كانت خالية من الدسم والدهون الضارة سوف يساعد ذلك على تحسين عمليات الأيض وذلك لكونها تحتوي على نسبة بروتينات عالية ذلك بجانب كون اللحوم تساعد بشكل كبير على الشبع وبالتالي لن يحتاج أي شخص يتناولها للحصول على وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

 

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications