قرح الشفاه.. وأهم أعراض فيروس الهربس

هل عانيت من قبل من قرح كيسية على الشفاه أو الأعضاء التناسلية وتساءلت عن السبب؟ بالتأكيد ربما تعرضت لهذه الشكوى بنسبة كبيرة حيث تم إجراء مسح طبي في أمريكا أكد على أن أكثر من 90% من البالغين قد تعرضوا لأنواع فيروس الهربس وهو المسؤول عن حدوث هذا العرض وغيره من الأعراض الأخرى، حيث إنه عائلة كبيرة مكونة من 8 فيروسات وهنا تتعرف على كل ما يخص هذا الفيروس والمشاكل التي يسببها وكيفية علاجها.

أنواع فيروس الهربس

الهربس هو عائلة تتكون من 8 فيروسات مختلفة، ولذا لا يقتصر على كونه مسببا للتقرحات الكيسية على الشفاه والأرداف والأعضاء التناسلية، وإنما يوجد بعض الحالات الأخرى التي تسببها هذه العائلة مثل جدري الماء وغيرها.

وهنا نتحدث عن اثنين من الفيروسات المسؤولة عن حدوث قرح الشفاه، وهما يندرجان تحت عائلة الهربس، وعادة ما يكون الهربس 1 هو المسؤول عن هذه الشكوى.

ينتقل هربس الشفاه عن طريق التواصل المباشر مع الشخص المصاب مثل التقبيل واستخدام نفس الأدوات، أما بالنسبة للهربس الذي يكون في الأعضاء التناسلية فيتم انتقاله بواسطة الاتصال الجنسي مع شخص مُصاب بالقرح، كما قد ينتقل الهربس أيضا من المرأة الحامل للمولود إذا كانت تعاني من هذه العدوى.

أعراض فيروس الهربس

يظهر في البداية على هيئة تقرحات كيسية في منطقة الشفاه أو الأعضاء التناسلية، كما قد يحدث بعض الأعراض الأخرى التي تشمل الحمى والضعف العام، وبعد فترة تزول هذه العلامات وقد يحدث تفش متكرر للمرض ولكن تكون الأعراض بسيطة عن الأعراض الأولى وتقل تدريجيا مع الوقت.

وفي بعض الأحيان قد يشعر المريض بوخز في منطقة الشفاه والأعضاء التناسلية، هذا الوخز يجعله على علم بقدوم هذه التقرحات الكيسية في حال تعرضه لها من قبل، حيث إنه شعور معروف.

يتم تشخيص الهربس عن طريق فحص الطبيب الذي يحدد العدوى ويستطيع تمييزها عن المشاكل الجلدية الأخرى، كما قد يطلب من المريض إرسال مسحة إلى المختبر من أجل التأكد من العدوى، وفي بعض الأحيان يطلب تحليل الدم، وبشكل عام يتم تشخيص معظم المشاكل الجلدية بالفحص المباشر من قبل الطبيب.

مضاعفات فيروس الهربس

هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث لبعض المرضى المصابين بفيروس الهربس، حيث إن هذا الفيروس قد يسبب التهابات السحايا والدماغ، وقد يؤدي لحدوث العمى عند إصابته للعين، وهي مضاعفات نادرة الحدوث.

يبقى هذا الفيروس خاملا في الجسم لمدة طويلة في الجهاز العصبي وينشط في فترات معينة ليسبب الأعراض التي ذكرناها سابقا، ولذلك يعتبر من الأمراض طويلة الأمد، ومن المعروف أن معظم الفيروسات ليس لها علاج وبذلك من يُصاب به يظل هذا الفيروس معه للأبد في أغلب الحالات.

قد يُصاب الكثير من الناس بهذه العدوى ولا يشعرون بها وذلك لأن الأعراض في الكثير من الحالات تكون بسيطة جدا وغير ملحوظة، أو قد لا يظهر أي أعراض من الأساس، ولذا يعيش الشخص به دون علمه، وهو من الفيروسات التي تنتقل بسهولة وبشكل كبير من خلال الاتصال مع المصابين لذا يسهل الإصابة به.

علاج فيروس الهربس

يوجد بعض الخيارات التي يتم بها علاج فيروس الهربس والتي تشمل استخدام العلاجات الداعمة مثل المسكنات كما يتم وضع الكمادات الباردة على مكان القرح الكيسية للتخفيف من الأعراض الموجودة، وفي حالة هربس الأعضاء التناسلية يتم ارتداء ملابس قطنية واسعة.

ولأن الوقاية أهم من العلاج، يجب الابتعاد عن الاتصال المباشر مع أي شخص مصاب بهذه القرح سواء الابتعاد عن القبلات واستخدام نفس الأدوات بالنسبة لهربس الشفاه، أو الابتعاد عن التواصل الجنسي بالنسبة لهربس الأعضاء التناسلية.

وتوجد بعض الأدوية الطبية التي تقلل من نسبة تكاثر الفيروس وانتشاره، مثل دواء أسيكلوفير الذي يوجد على هيئة مرهم، وهذا الدواء ليس له دور في القضاء على الفيروس وإنما يمنع انتشاره وتسببه في قرح جديدة.

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاقاقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status