7 عادات محظورة قبل ممارسة الرياضة

تتحدد النتائج التي يمكن تحقيقها من ممارسة المجهودات البدنية، وفقا للعادات التي نحرص على إتمامها قبلها، إذ يرى العلماء أن هناك بعض العادات التي لا تؤدي إلا إلى إفساد المهمة الرياضية عند القيام بها في الوقت الخاطئ، ما يدفعنا للكشف عن عادات يحذر من إتمامها قبل ممارسة الرياضة.

الإفراط في شرب المياه

7 عادات محظورة قبل ممارسة الرياضة

يعتبر الحرص على ترطيب الجسم عبر شرب المياه ضروريا في كل الأوقات، إلا أن الإفراط في الأمر تحديدا قبل ممارسة الرياضة لن يحقق إلا الأضرار، حيث يؤدي ذلك إلى قيام الدم بمحاولة معادلة نسب الملح الطبيعية، لتصاب خلايا الجسم بالتورم وتصبح المعاناة حينها من الدوخة والألم وربما الغثيان واردة للغاية، لذا ينصح بشرب نحو كوبين من المياه قبل بدء النشاط الرياضي بساعة على الأقل، وبشرب أقل من كوب واحد قبل ممارسة الرياضة بنحو 15 دقيقة.

القيلولة الطويلة

7 عادات محظورة قبل ممارسة الرياضة

الحصول على دقائق بسيطة من القيلولة قبل ممارسة الرياضة، يساهم في تجديد النشاط وزيادة التركيز، فيما يؤدي تخطي حاجز الساعة من النوم حينها إلى تحقيق عكس النتائج المطلوبة، حين يتسبب في زيادة الشعور بالكسل وليس تقليله، ما يكشف عن أهمية الحصول على نحو 30 دقيقة من القيلولة فقط للاستفادة منها قبل الرياضة.

الصيام عن الطعام

7 عادات محظورة قبل ممارسة الرياضة

من الوارد أن نفقد الوزن عند ممارسة الرياضة على معدة فارغة، حيث يتغذى الجسم حينها على الدهون والكربوهيدرات للحصول على الطاقة، إلا أن الأمر يمكنه التسبب في الأزمات أيضا، حيث يرى خبراء الصحة أن عدم تناول الطعام لساعات طويلة قبل ممارسة الرياضة قد يدفع الجسم لاستخدام البروتين لديه كوقود محفز على الحركة، لتفقد العضلات حينها وسيلتها الأساسية من أجل البناء.

ارتداء الملابس الثقيلة

7 عادات محظورة قبل ممارسة الرياضة

بينما يلجأ البعض إلى ارتداء طبقات من الملابس الثقيلة قبل ممارسة الرياضة في الشتاء قارس البرودة، فإن تلك العادة التي تؤدي إلى التعرق الزائد عن الحد، قد تتسبب في الشعور بالتعب سريعا والتأثير إذن بالسلب على مدة أداء التمرينات الرياضية، علما بأن المعاناة من الجفاف أو من نزلات البرد تبدو واردة أيضا في هذه الحالة.

الإطالات الثابتة

7 عادات محظورة قبل ممارسة الرياضة

يدرك أغلبنا فوائد تمرينات الإطالة والتمدد، والتي تساهم في زيادة مرونة العضلات قبل ممارسة الرياضة، إلا أن الاعتماد على تمرينات الإطالة الثابتة تحديدا والتي تتطلب الثبات على وضعية ما لعدة ثوان، ليس هو الخيار الأفضل قبل أداء التدريبات الرياضية بأشكالها المختلفة، حيث يمكن لتلك النوعية من تدريبات الإطالة أن تصيب العضلات بالأزمات كما أنها تقلل من الكفاءة أثناء الممارسة، لذا ينصح بالاعتماد على الإطالة الثابتة بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة وليس قبلها لزيادة مرونة العضلات في الجسم.

عدم الراحة

7 عادات محظورة قبل ممارسة الرياضة

يعتبر الحصول على أوقات الراحة الكافية من الضروريات قبل ممارسة الرياضة، حيث يشمل ذلك الحصول على يوم الراحة المحدد وعدم ممارسة الرياضة خلاله، حتى تتمكن عضلات الجسم من النمو دون التعرض للإصابات، وحتى لا تضطرب ساعات النوم أيضا.

شرب القهوة بكثرة

7 عادات محظورة قبل ممارسة الرياضة

على الرغم من الدور المهم الذي يلعبه الكافيين في زيادة النشاط والطاقة وكذلك التركيز، فإن الحصول على نسب كبيرة منه قبل ممارسة الرياضة قد يحقق نتائج عكسية، حيث يؤدي الإفراط في شرب القهوة على سبيل المثال إلى زيادة تقلصات القولون، لتصبح الرغبة في زيارة المرحاض كل بضع دقائق وأثناء ممارسة الرياضة ممكنة للغاية، علاوة على أن المعاناة من القلق وارتفاع ضغط الدم وكذلك الأرق تعتبر واردة في تلك الحالة.

في الختام، هي بعض من العادات الشائعة التي يلجأ إليها الكثيرون قبل ممارسة الرياضة رغم عدم إيجابية تأثيرها، ما يتطلب تجنبها حتى تتحقق الفوائد المطلوبة من أداء التمرينات الرياضية.

الكاتب

  • 7 عادات محظورة قبل ممارسة الرياضة

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status