ثقافة ومعرفة

ذكاء خارق أم حزن واضح.. ماذا تكشف عادة قضم الأظافر؟

تعد عادة قضم الأظافر من العادات التي يكتسبها الكثيرون في سن الطفولة، فيما تصبح مرافقة لهم حتى مع البلوغ والتقدم في العمر، إلا أنها ليست مجرد عادة لدينا بل يمكنها أن تكون وسيلة للكشف عن بعض جوانب الشخصية سواء كانت إيجابية أم سلبية، كما يرى خبراء علم النفس.

الذكاء

ذكاء خارق أم حزن واضح.. ماذا تكشف عادة قضم الأظافر عنك؟

ترتبط عادة قضم الأظافر لدى الكثيرين بمستويات الذكاء المرتفعة، حيث تكشف عن شخص يحدد أهدافه فيما يظل متمسكا بتحقيقها مهما طال الوقت، علما بأن تلك العادة كثيرا ما تظهر في لحظات التفكير العميق، والتي يسعى الشخص خلالها إلى التوصل إلى حل أزمة ما أو عقبة تواجهه.

الكمالية

ذكاء خارق أم حزن واضح.. ماذا تكشف عادة قضم الأظافر عنك؟

تؤكد دراسة أجريت في جامعة مونتريال الكندية، أن عادة قضم الأظافر أحيانا ما تكشف عن شخص يتصف بسمة الكمالية، حيث يبقى متطلعا لتحقيق أكبر الإنجازات والأهداف، ما يدفعه إلى اتباع تلك العادة في لحظات القلق والتوتر أو عدم الرضا عن النفس، الأمر الذي وإن كشف عن طموح أصحاب تلك العادة، فإنه يشير في الوقت نفسه إلى كون هؤلاء ضحية للرغبة المجهدة للنفس في الوصول إلى الكمال، والذي لا يمكن استهدافه عند إعمال العقل والمنطق.

عدم الصبر

ذكاء خارق أم حزن واضح.. ماذا تكشف عادة قضم الأظافر عنك؟

من الوارد أن تفصح عادة قضم الأظافر عن عدم قدرة صاحبها على الصبر والتروي في الكثير من الأوقات، حيث يرى بعض خبراء علم النفس أن تلك العادة تعتبر من أبرز ردود فعل الكثير والكثير من البشر عند الشعور بالملل والسأم، لتبقى حينها وسيلة تسلية غريبة الأطوار وغير مستحبة دون شك.

عدم السعادة

ذكاء خارق أم حزن واضح.. ماذا تكشف عادة قضم الأظافر عنك؟

بينما يكشف قضم الأظافر أحيانا عن شخصية طموحة تتسم بالذكاء الشديد، فإن تلك العادة أحيانا ما تفصح عن شخص يعاني من خيبة الأمل ومشاعر الخجل، جراء عدم تحقيق الطموحات الخاصة به، والتي تؤدي فيما بعد إلى الإحساس بالحزن الدفين، الأمر الذي يبدو وأنه يرتبط هنا بصفة الكمالية والرغبة في تحقيق أكبر الإنجازات، والتي ذكرنا جانبا منها من قبل، ليبرز ذلك الجانب السلبي لدى من يتبعون تلك العادة.

المرض النفسي

ذكاء خارق أم حزن واضح.. ماذا تكشف عادة قضم الأظافر عنك؟

تعد الإصابة ببعض الأزمات النفسية هي المشكلة الأبرز التي يواجهها بعض من متبعي عادة قضم الأظافر، حيث يرى بعض الخبراء أن المعاناة من اضطراب الوسواس القهري أحيانا ما تدفع المريض إلى قضم أظافره بشكل مستمر، تماما مثلما تتسبب تلك الأزمة في عدد من الأفعال المكررة دون سبب، مع الوضع في الاعتبار أن ليس كل المصابين باضطراب الوسواس القهري يمارسون قضم الأظافر والعكس صحيح.

في كل الأحوال، تعتبر عادة قضم الأظافر من العادات السيئة التي تؤدي إلى تشوه شكل الأظافر، لذا فإن كنت تمارسها جراء المعاناة من القلق أو التوتر أو نتيجة للشعور بعدم السعادة، فإن الحل يكمن في بحث أسباب الأزمة وزيارة الأطباء المتخصصين إن لزم الأمر بدلا من اتباع تلك العادة.

الكاتب
  • ذكاء خارق أم حزن واضح.. ماذا تكشف عادة قضم الأظافر؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى