ضغط الدم.. الأعراض وطرق الوقاية

يعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة في جميع أنحاء العالم، حيث تزداد احتمالية إصابتك به كلما تقدمت في العمر، فضغط الدم هو قوة ضغط الدم على جدران الشرايين، والتي عندما تكون مرتفعة جدًا يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر، وهذا يمكن أن يسبب أضرارا جسيمة لشرايينك ومع مرور الوقت ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

غالبًا ما يطلق على ارتفاع ضغط الدم اسم “القاتل الصامت”، وذلك لأنه عادًة لا يكون له أعراض خارجية، وهذا يعني أنك ربما تعاني من ارتفاع ضغط الدم لسنوات ولا تعرف، الأمر الذي يمكن أن يلحق الضرر بقلبك والرئتين والأوعية الدموية والدماغ والكلى إذا لم تقم بعلاجه، وذلك لأنه سبب رئيسي للسكتات الدماغية والنوبات القلبية في الولايات المتحدة على سبيل المثال.

ماذا تعني أرقام ضغط الدم؟ ومتى تكون في حالة خطرة؟

عادًة ما تكون قراءات ضغط الدم الطبيعية إلى أقل من 120/80، حيث يمكن لهذه النتائج أن ترتفع مع مرور الوقت والتي يمكن أن تشير إلى ارتفاع ضغط الدم، فالرقم العلوي “120” يظهر الضغط عندما ينبض قلبك، على أن يقيس الرقم الأدنى “80” الضغط أثناء الراحة بين دقات القلب عندما يمتلئ بالدم.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أعلى بقليل من المستوى الطبيعي بشكل ثابت والذي يكون بين 120 و129 للضغط الانقباضي وأقل من 80 للضغط الانبساطي، فالأشخاص في هذا المعدل هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين يعانون من انخفاض الأرقام، قد يقترح طبيبك تغييرات في نمط حياتك للمساعدة في خفض معدل ضغط الدم.

أما إذا كانت قراءتك الانقباضية تتراوح بين 130 و139 أو كان الانبساطي بين 80 و89، فهذا يعني أن لديك ارتفاع في ضغط الدم في المرحلة الأولى، إذ قد لا يكون لديك أعراض، أما إذا كان لديك الانقباضي أكثر من 180 أو كان الانبساطي الخاص بك أعلى من 120، ففي هذه الحالة قد تكون لديك أزمة ارتفاع ضغط الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية أو أزمة قلبية أو تلف في الكلى، حيث تشمل الأعراض صداعًا شديدًا وقلقًا ونزيفًا في الأنف، وقد تشعر بضيق في التنفس وربما تؤدي إلى الوفاة.

كيف تقي نفسك من ارتفاع ضغط الدم؟

يؤدي الملح إلى احتفاظ جسمك بالسوائل، ما يضع عبئًا أكبر على قلبك ويزيد من ضغط الدم، لذلك يجب أن ألا تزيد كمية الصوديوم في جسمك أكثر من 1500 ملليغرام يوميًا.

الضغط أو التوتر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديك، لذلك يجب عليك التحكم والسيطرة على غضبك، وعدم التعرض إلى التوتر والقلق طيلة الوقت.

مصدر طالع المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status