الأسباب والأعراض وطرق العلاج.. كل ما تريد معرفته عن البواسير

البواسير ليست حالة نادرة وغريبة، فكثير من الناس رجالًا ونساء على حد سواء مصابون بالبواسير، كل ما في الأمر أنهم لم يعلموا بوجود البواسير في حالة التضخم، ما يقرب من نصف الأشخاص ينزفون أو يعانون من ألم أو أعراض أخرى عند بلوغهم سن الخمسين، كما يمكن أن تصاب النساء أثناء الحمل، البواسير ليس مرضا نادرا، وإنما يوجد عند الكثير من الناس، لذلك سوف نتعرف على أسباب وأعراض وطرق علاج البواسير.

أسباب الإصابة بالبواسير

ستكون أكثر عرضة للإصابة بها إذا كنت تقضي الكثير من الوقت على المرحاض، ربما بسبب الإسهال، أو كنت تواجه صعوبة في الذهاب لأنك تعاني من الإمساك، ولكن هناك بعض الأسباب المؤكدة على الإصابة بالبواسير، مثل رفع الأشياء الثقيلة، والضغط وكتم النفس الذي يسبب ضغط دم كبير، حيث أنها أكثر شيوعًا مع التقدم في السن أو عندما تكون بدينًا أو حاملا بالنسبة للنساء، فإذا كان والداك يمتلكان هذه الأشياء، فقد تحصل عليها أيضًا.

 

أعراض البواسير

واحدة من أكثر العلامات شيوعًا هي النزيف غير المؤلم وعادًة ما يكون عند الذهاب إلى الحمام، فقد تلاحظ القليل من الدم على ورق التواليت، وقد تحدث حكة أو تشعر بألم أو يكون لديك انتفاخات صغيرة حول فتحة الشرج، البواسير ليست هي السبب الوحيد لهذه الأعراض، لذلك إذا حدث ذلك، فيجب أن ترى طبيبك لاستبعاد المشاكل الأخرى.

 

علاج البواسير

الطعام

خفف من برازك بالألياف، كل ما عليك هو أن تتناول المزيد من الخضروات الورقية والفواكه الطازجة والفاصوليا والخبز والحبوب الكاملة، ربما يقترح طبيبك أيضًا مكملاً للألياف، وأضف أليافًا إلى نظامك الغذائي ببطء نظرًا لأن السرعة المفرطة جدًا يمكن أن تؤدي إلى الغازات والانتفاخات، واشرب الكثير من الماء لتسهيل الذهاب إلى الحمام وتجنب الإمساك.

 

العلاج بالتصلب أو بالحلقات المطاطية

قد يضع طبيبك أشرطة أو حلقات مطاطية خاصة حول البواسير الداخلية لقطع إمدادات الدم لها حتى تتقلص، فهذه العملية تسمى بعملية الربط، كما يمكنه استخدام الحرارة للتخلص من البواسير الداخلية، والمعروفة باسم “التخثر”، كما يمكن لطبيبك أيضًا حقن مادة كيميائية في الأنسجة المتورمة للقضاء عليها، وهذا ما يسمى بـ”العلاج بالتصلب”.

 

عملية جراحية

ربما تحتاج إلى إجراء عملية جراحية بالنسبة إلى البواسير الكبيرة جدًا أو تلك التي لن تختفي، حيث يمكن للجراح ببساطة قطع الأنسجة المتورمة، فهذه الجراحة التي تسمى استئصال البواسير، تعمل عادةً ولكنها في كثير من الأحيان تتعافى لفترة طويلة، إذ تستخدم الجراحة الحديثة دبابيس للاحتفاظ بالبواسير في مكانها بدلاً من ذلك، إذ أنها أقل إيلامًا وستتحسن بشكل أسرع.

مصدر طالع المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status