جمال

كيفية إزالة حبوب الوجه بوصفات منزلية فعالة

لا يوجد ما هو أسوأ من أن تنظري في المرآة وتجدي تلك الحبوب المزعجة التي بدأت بالتكون في وجهك، بالطبع ستجعلك تفكرين في كيفية إزالة حبوب الوجه هذه والتخلص منها بشكل نهائي، لحسن الحظ أن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها القضاء على تلك الحبوب بشكل نهائي وكذلك التخفيف من الندبات التي تنتج عنها، وإليكم الآن أهم تلك الطرق التي يمكنكم من خلالها التخلص من تلك المشكلة.

ما الذي يسبب ظهور حبوب الوجه؟ 

كيفية ازالة حبوب الوجه
كيفية إزالة حبوب الوجه

تتكون حبوب الوجه أو حب الشباب نتيجة انسداد مسام البشرة بالزيت وخلايا الجلد الميتة، كما تنتج الغدد الدهنية مادة دهنية تسمى الزهم يمكن أن تسبب أيضًا انسداد المسام، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا المعروفة باسم Propionibacterium acnes، أو P. acnes.

تقوم خلايا الدم البيضاء بمهاجمة بكتيريا P. acnes، مما يؤدي إلى التهاب الجلد وظهور حب الشباب، وتكون بعض حالات حبوب الوجه في هذه الحالة أكثر حدة من غيرها.

كيفية إزالة حبوب الوجه

كيفية ازالة حبوب الوجه
كيفية إزالة حبوب الوجه

قد يتساءل البعض عن كيفية إزالة حبوب الوجه في المنزل بوصفات طبيعية وهل هذا ممكن أم لا؟ لحسن الحظ أن هذا ممكن، حيث يتوفر في مطبخ كل منا العديد من المكونات الطبيعية الفعالة في القضاء على حبوب الوجه، وإليكم أهم هذه المكونات.

إزالة حبوب الوجه بخل التفاح

يتميز خل التفاح باحتوائه على الأحماض العضوية مثل حمض الستريك الذي أثبت فعاليته في محاربة العديد من أنواع البكتيريا والفطريات، وعلى الصعيد نفسه فقد أثبتت دراسة أخرى فعالية حمض اللاكتيك الذي يحتوي عليه خل التفاح في التقليل من الندوب التي تنتج عن الحبوب.

طريقة الاستخدام:

  • نمزج ملعقة من خل التفاح مع 3 ملاعق من الماء، وفي حال كانت البشرة حساسة يمكنكم استخدام المزيد من الماء.
  • نغسل البشرة بالماء الفاتر، ثم نطبق المزيج السابق عليها باستخدام قطنة.
  • نترك المزيج على البشرة لمدة من 5–20 ثانية، ثم نغسله بالماء ونترك الوجه إلى أن يجف.
  • نكرر تطبيق هذا المزيج على البشرة من مرة لمرتين يوميًا حسب الرغبة.

ملحوظة: يجب معرفة أن استخدام خل التفاح على البشرة قد يسبب لها حروقًا أو تهيجًا، لذلك في حال تم استخدامه يجب أن يستخدم بكميات صغيرة وتخفف هذه الكميات بالكثير من الماء ولا تترك فترة طويلة على الوجه.

إزالة حبوب الوجه بقناع العسل والقرفة

يتميز العسل للبشرة وبإضافة القرفة بقدرته على محاربة البكتيريا وتقليل الالتهابات، التي ينتج عنها تكون الحبوب بالوجه، ويرجع السبب في ذلك إلى الخصائص المضادة للبكتيريا والجراثيم والالتهابات التي يحتوي عليها كل منهما.

طريقة الاستخدام:

  • نمزج ملعقتين كبيرتين من العسل إلى جانب ملعقة صغيرة من القرفة في وعاء واحد إلى أن تتكون لدينا عجينة سائلة.
  • نضع القناع السابق على الوجه بعد غسله ونتركه لمدة من 10–15 دقيقة.
  • نغسل بعد ذلك الوجه ونجففه جيدًا بمنشفة قطنية.

علاج حبوب الوجه بزيت شجرة الشاي

كيفية ازالة حبوب الوجه
كيفية إزالة حبوب الوجه

يعد زيت شجرة الشاي أحد الزيوت الأساسية التي يتم استخراجها من أوراق Melaleuca alternifolia، تلك الشجرة التي تنمو في أستراليا الموطن الأساسي لها، والتي تشتهر بقدرتها على محاربة البكتيريا وتقليل التهاب الجلد

طريقة الاستخدام: 

  • نضع ملعقة من زيت شجرة الشاي مع 9 ملاعق من الماء.
  • نبلل قطنة بهذا المزيج، ثم نضعها على أماكن الحبوب بالوجه.
  • نكرر تطبيق هذه الوصفة من مرة لمرتين يوميًا حسب الحاجة.

 علاج حبوب الوجه بالشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يحتوي على مادة البولي فينول التي تساعد في محاربة البكتيريا وتقلل من الالتهابات التي تعد السبب الرئيسي في تكون حبوب الوجه، ومن خلال دراسة صغيرة تمت على 80 سيدة قمن بتناول 1500 مجم من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أسابيع، وبعد انتهاء مدة الدراسة وجد أن هؤلاء السيدات اللاتي كن يعانين من حبوب الوجه قلت لديهن تلك الحبوب بنسبة كبيرة.

طريقة الاستخدام:

  • ننقع الشاي الأخضر في ماء مغلي لمدة 4 دقائق كاملة.
  • نترك الشاي يبرد لبعض الوقت، ثم نضعه بعد ذلك على الوجه باستخدام قطنة.
  • نترك الشاي إلى أن يجف على البشرة، ثم نغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.

علاج حبوب الوجه بالصبار

يعد الصبار أحد النباتات الاستوائية التي تحمل أوراقها مادة هلامية شفافة ولزجة، تحمل العديد من العناصر المغذية للبشرة وأيضًا الشعر والجسم، لذلك تدخل تلك المادة في تحضير العديد من مستحضرات التجميل والكريمات، وعلى الصعيد نفسه يستخدم الصبار في علاج الجروح والطفح الجلدي والعديد من الأمراض الجلدية وأيَضا حبوب البشرة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

يتميز الصبار كذلك باحتوائه على حمض الساليسيليك والكبريت وكلاهما يستخدمان على نطاق واسع لـ علاج حب الشباب وحبوب الوجه، كما أثبتت إحدى الدراسات أيضًا فعالية كل من هلام الصبار وزيت شجرة الشاي عندما يتم دمجهما معًا في علاج الحبوب والقضاء عليها بشكل نهائي.

طريقة الاستخدام: 

  • نحضر ملعقة من هلام الصبار، ثم نطبقها مباشرة على الأماكن المصابة بالحبوب في الوجه.
  • نكرر هذا الأمر مرتين يوميًا وسوف تختفى الحبوب مع الاستخدام الدائم.

ملحوظة: يمكنكم أيضًا شراء جل الصبار من مراكز التجميل، في حال تم التأكد من أنه نقي ولا يحتوي على أي مواد كيميائية مضافة له قد تسبب تهيج البشرة.

إزالة حبوب الوجه بالمقشر

يمكن تعريف التقشير على أنه عملية إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة، ويتم هذا إما عن طريق استخدام مواد كيميائية أو باستخدام مقشر طبيعي للبشرة، تساعد عملية التقشير هذه في جعل علاجات حبوب الوجه أكثر فاعلية وتتيح لها التغلغل بشكل أفضل إلى أعماق البشرة وعلاج الأماكن المصابة.

كيفية عمل مقشر في المنزل:

  • نضع 4 ملاعق من السكر في وعاء ونضيف إليها 4 ملاعق من زيت جوز الهند.
  • نضع هذه المكونات على البشرة ونفركها عليها بلطف وبحركات دائرية.
  • نشطف بعد ذلك الوجه بالماء الفاتر.
  • يمكن عمل تقشير للبشرة مرتين أسبوعيًا.

حبوب الوجه إحدى المشكلات الشائعة التي تواجه العديد منا سواء نساء أو رجالا لذلك يبحث الجميع عن كيفية إزالة حبوب الوجه والتخلص منها بشكل نهائي، وقد قدمنا لكم في هذا المقال مجموعة من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها القضاء على تلك الحبوب نهائيًا ونتمنى أن تنال إعجابكم.

الكاتب
المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications