آراء ومساهماتصحة ولياقة

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: كيفية استخدام الزيوت العطرية في علاج حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية التهابية مزمنة تسبب البثور، خاصة على الوجه والكتفين والظهر والرقبة والصدر وأعلى الذراعين، البثور، والرؤوس السوداء، الخراجات، والعقيدات هي جميع أنواع حب الشباب.

تحدث عادة خلال فترة البلوغ، عندما تنشط الغدد الدهنية، ولكن يمكن أن تحدث في أي عمر، إنه ليس خطيرا، لكنه يمكن أن يترك ندوبا على الجلد.

تنتج الغدد الزيت ويتم تحفيزها بواسطة هرمونات الذكورة التي تنتجها الغدد الكظرية في كل من الذكور والإناث.

الأسباب

تشمل الأسباب الرئيسية انسداد المسام والبكتيريا وزيادة إفراز الدهون والجلد الميت، يمكن أن تؤدي العوامل الأخرى، مثل الهرمونات والنظام الغذائي والتوتر وبعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات والأندروجين وحبوب منع الحمل والليثيوم، إلى تفاقم حب الشباب، يمكن أن يكون بسبب الوراثة أو تغيير مستويات الهرمونات أو الإجهاد أو نشاط تهيج الجلد.

ولكن من المهم معرفة أن المواد الكيميائية القاسية والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة يمكن أن تسبب مزيدا من التهيج، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

العلاج

يعتمد العلاج على مدى شدته واستمراره، للزيوت الأساسية القدرة على قتل البكتيريا الموجودة على الجلد بشكل طبيعية، فهي تعمل على تلطيف البشرة وحمايتها من التهيج والإجهاد.

زيت الشاي الأخضر

تشمل بعض فوائده خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات، ويعتبر بمثابة علاج فعال وطبيعي لحب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

طريقة الاستخدام

أضف 2–3 قطرات منه إلى قطعة القطن، ويوضع على المنطقة المصابة يوميا، يمكن أيضا إضافة شجرة الشاي إلى غسول الوجه أو الجسم اليومي.

زيت اللافندر

يتمتع بخصائصه المضادة للميكروبات والأكسدة، يهدئ ويغذي البشرة ويعالج حب الشباب ويشفي البشرة الجافة ويقلل من ظهور البقع الداكنة والندبات التي يسببها حب الشباب.

طريقة الاستخدام

يوضع موضعيا على الرسغين أو مؤخرة العنق أو الصدغ، ويمكن استخدامه مباشرة على الجلد لمحاربة حب الشباب.

زيت المريمية

يقلل من التهاب الجلد ويعمل كعلاج طبيعي لحب الشباب وتهيج الجلد، كما يحد من نمو البكتيريا وانتشارها، ويخفف من الشعور بالتوتر والقلق، ويدعم التوازن الهرموني.

طريقة الاستخدام

تدهن المنطقة المصابة بقليل من زيت المريمية، يمكن دهنه بقطعة قطن نظيفة أو بتخفيفه بزيت الجوجوبا أو جوز الهند ثم تدليك الخليط على البشرة.

زيت العرعر

يحتوي على خصائص تحمي الجسم من السموم التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما أن له نشاطا مضادا للبكتيريا يعمل كحل موضعي مضاد لحب الشباب.

طريقة الاستخدام

استخدم توت العرعر كزيت أساسي لحب الشباب عن طريق وضع 2–3 قطرات موضعيًا على المنطقة محل القلق، للبشرة الحساسة، قم بتخفيف توت العرعر بزيت جوز الهند أو الجوجوبا قبل الاستخدام الموضعي.

كيفية استخدام الزيوت العطرية في علاج حب الشباب

الاستخدام الموضعي: أفضل طريقة لاستخدام الزيوت الأساسية لعلاج حب الشباب هي وضع 2–3 قطرات موضعيا على المنطقة المصابة، ولكن يمكن أيضا دمجها مع زيوت الأخرى مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.

الوصفة الأولى

تمزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 3 ملاعق كبيرة من العسل وملعقة كبيرة خل التفاح و20 قطرة من زيت شجرة الشاي وكبسولة من البروبيوتيك الحي في الخلاط، ثم يصب الخليط في زجاجة مناسبة وحفظها في مكان بارد، يستخدم كغسول يومي.

الوصفة الثانية

تمزج ملعقتان صغيرتان من العسل مع 3 قطرات من زيت اللافندر و3 قطرات من زيت شجرة الشاي و3 قطرات من زيت اللبان، يوضع المزيج على البشرة ويترك لمدة ساعة قبل شطفه.

تنبيه

إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، تخفف بقليل من زيت اللوز الحلو أو جوز الهند، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة عند استخدامها، يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تؤدي إلى تهيج الجلد أو احمراره.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications