كيفية التعامل مع الطفل المتنمر

يدرك أغلبنا المخاطر الصحية والنفسية المحيطة بالأطفال عند التعرض للتنمر، ولكن ماذا عن طفلك إن كان هو الطفل المتنمر نفسه؟ هذا ما نكشف عنه الآن عبر كيفية التعامل مع طفلك المتنمر، والعلامات الكاشفة عن الأمر.

علامات تكشف الطفل المتنمر

تتعدد أشكال التنمر التي قد يمارسها الأطفال ضد بعضهم البعض، بين النعت بألفاظ مسيئة أو الاعتداء الجسدي أو حتى السخرية، لذا ينصح الآباء دائما بإعطاء التوجيهات للطفل ضحية التنمر، وكذلك للطفل إن كان هو المتنمر.

قد يبدو اكتشاف تعرض طفلك للتنمر أكثر سهولة، مع ملاحظة هدوئه الدائم أو وضوح علامات الحزن عليه، إلا أن العلامات التي تكشف عن الطفل المتنمر مختلفة دون شك، وتبدأ بالتحدث عن الأطفال الآخرين بأسلوب انفعالي وغاضب، وبالإشارة دائما إلى نقاط ضعفهم وسلبياتهم.

كذلك يمكن اكتشاف طفلك المتنمر، عبر ملاحظة امتلاكه لألعاب وربما أموال لا تخصه، إلا أن الأمر دائما يحتاج إلى العودة للمعلمين المسؤولين للتأكد، من أجل علاج الأزمة مبكرا.

التعامل مع طفلك المتنمر

التعامل مع الطفل المتنمر يحتاج إلى الحكمة من البداية، حيث يحذر من إلقاء اللوم عليه بصورة مبالغة، بل يجب أن يفهم الطفل أن تصرفاته غير مناسبة ويجب أن تنتهي على الفور، مع محاولة فهم الأسباب التي تدفعه إلى القيام بهذه السلوكيات.

يجب أن يدرك الطفل أيضا الأزمات التي يعاني منها الطفل ضحية التنمر، ذلك عبر الاستفسار من طفلك عن كيفية شعوره إن كان هو الضحية، مع الوضع في الاعتبار ضرورة مراقبة المواقع الإلكترونية والصفحات التي يتابعها عبر الإنترنت، لعلها تحمل مواد تحفز على الأمر ويسعى الطفل إلى تقليدها.

من الوارد أن يكون سر تنمر طفلك، هو عدم إحساسه بالثقة الكافية في النفس، لذا يحتاج الأمر إلى دعم تلك الثقة دون تأجيل، كما أن طفلك المتنمر قد يكون نفسه ضحية التنمر من آخرين، حيث يجد ملاذه حينئذ في الإساءة لطفل آخر، وهو ما يتطلب الاستماع إلى الطفل لمعرفة الأسباب منه.

عقاب الطفل صاحب الشخصية المتنمرة قد يكون مطلوبا في بعض الحالات، إلا أن استمراره في القيام بنفس التصرفات المسيئة بحق الأطفال الآخرين، ربما ينبه إلى ضرورة عرضه على مختص نفسي من أجل الوقوف على الأسباب وعلاجها قبل فوات الأوان.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status