كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة بأبسط الطرق

اعتاد الكثيرون استقبال ضيف ثقيل خلال فصل الصيف الحار، يتمثل في الذباب وربما الحشرات بشكل عام، حيث يعتبر ذباب الفاكهة من أكثر أنواعها انتشارا وأكثرها إزعاجا وضررا في كثير من الأحيان، لذا نوضح الآن كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة التي تتعدد مخاطرها الصحية على البشر.

من أين يأتي ذباب الفاكهة؟

يكره ذباب الفاكهة الأماكن النظيفة، لذا فهو على الأرجح قادم إليك من مكان متسخ، فيما يبدو متوجها أيضا إلى مكان آخر داخل منزلك لا يتمتع بالنظافة، حيث يخترق البيوت عبر النوافذ منطلقا نحو الفواكه والخضروات المفضلة إليه، مثل البطيخ والطماطم والموز والتفاح.

تظهر ذبابة الفاكهة في أي وقت من أوقات العام، إلا أن انتشارها يبدو أكثر وضوحا خلال أواخر فصل الصيف الحار، إذ تنجذب دائما إلى الأطعمة سواء كانت شديدة النضوج أو كانت أصيبت بالفعل بالتعفن.

أضرار ذبابة الفاكهة

تتعدد الأضرار الصحية التي يمكن أن تصيب البشر جراء التعرض لهجمات ذباب الفاكهة، حيث تستطيع ذبابة الفاكهة أن تنقل الجراثيم والبكتيريا من الأسطح المتسخة إلى المناطق النظيفة بكل بساطة، لتساهم في نشر الأمراض.

تتمثل أشكال البكتيريا التي تنقلها ذبابة الفاكهة إلى البشر في السالمونيلا، التي تصيب البشر عند تناول أطعمة ملوثة، إضافة إلى البكتيريا الإشريكية القولونية التي تتعايش داخل أمعاء الإنسان، وكذلك البكتيريا الليسترية.

تؤدي تلك الأنواع من البكتيريا إلى تسمم الأطعمة التي ما أن يتناولها الشخص، حتى يصاب بالأزمات الصحية، التي تتطلب الذهاب للمستشفيات وربما تصل إلى أن تهدد الحياة، لذا تعتبر معرفة كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة من الضروريات.

كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة

تختلف كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة من شخص لآخر مع تعدد الطرق المتاحة، إلا أن الشيء الثابت هو ضرورة الوقاية منها عبر الحفاظ على نظافة المنزل والمطبخ تحديدا، حتى لا نساهم في خلق البيئة المناسبة لهذا النوع من الذباب، لذا ينصح بعدم الانتظار لمشاهدة التلفزيون قبل تنظيف عصير ما سكب أو طعام متخم بالسكر سقط على أرضية المطبخ، وإلا زادت فرص التعرض لهجوم ذباب الفاكهة.

يعتبر خل التفاح من أفضل الوسائل القادرة على التخلص من ذبابة الفاكهة، حيث ينصح بملء زجاجة أو كوب بهذا المشروب قبل لفه بغلاف بلاستيكي، ثم نقوم بفقع بعض الثقوب بالأعلى حتى تكون وسيلة جذب ذبابة الفاكهة للداخل، فيما تشكل تلك الطريقة مصيدة هائلة لها باعتبار أن تلك الذبابة غير قادرة على الهرب من جديد عبر الفتحات الصغيرة.

وسيلة أخرى تضمن القبض على ذبابة الفاكهة دون أمل في الإفلات، وتعتمد أيضا على خل التفاح ولكن مع بعض قطرات سائل تنظيف الأطباق، حيث نخلط كوب خل التفاح مع قطرة أو أكثر من سائل التنظيف، حتى تنجذب الذبابة لرائحة الخل القوية، فيما تغرق فيه نظرا لخصائص سائل التنظيف.

ليس خل التفاح وحده ما يساهم في جذب ذباب الفاكهة للمصيدة، بل يمكن الاعتماد على الطعام المفضل لهذا الذباب في الأساس والمتمثل في الفاكهة، إذ يشار إلى إمكانية استبدال خل التفاح بإحدى الفواكه التي فسدت لدينا، مثل الموز على سبيل المثال، قبل لفه كالعادة بغلاف بلاستيكي لا يحتوي إلا على القليل من الثقوب، ليسمح ذلك بدخول ذباب الفاكهة ولكن دون أمل في الخروج من جديد.

كذلك يوجد بعض من أنواع المبيدات الحشرية القادرة على التخلص من ذباب الفاكهة بكفاءة، إلا أنه ينصح في البداية وقبل الاستعمال بقراءة مكونات تلك المبيدات، نظرا لأنها تحتوي على مواد كيميائية قد تتسبب في بعض الخطورة على الصحة، ولا ينصح بالاعتماد عليها إلا بعد معرفة التعليمات الخاصة بالاستخدام.

في كل الأحوال، يضمن اتباع بعض المعايير الصحية الوقاية من ذبابة الفاكهة إلى الأبد، ومن بينها الحرص على إخراج القمامة من داخل المنزل بصفة يومية، مع التأكد من نظافة الأطباق والزجاجات المستعملة وخلوها من أي بقايا أطعمة أو مشروبات قد تجذب تلك النوعية من الذباب، أيضا ينصح باللجوء إلى الشبك من أجل إحكام إغلاق النوافذ والبوابات حتى لا تسمح بالاختراق من قبل ذباب الفاكهة، مع أهمية عدم ترك أضواء المنزل دون سبب واضح، كونها من بين عناصر جذب الذباب بشكل عام، وذبابة الفاكهة بشكل خاص.

مصدر طالع الموضوع الأصلي الأول من هنا طالع الموضوع الأصلي الثاني من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status