أعمال

كيفية تصميم بطاقة تهنئة تليق بنشاطك التجاري

يأتي تصميم بطاقة تهنئة للعملاء كأحد الأساليب اللطيفة التي بإمكانك تدليلهم بها ليتعلقوا عاطفيًا بعلامتك التجارية، وبالتالي زيادة معدل الاحتفاظ-Reten­tion، وإلى جانب انعكاساتها الإيجابية على عالم الأرقام تُعد بطاقات التهنئة وسيلة ممتازة لنقل مشاعرك الإيجابية إلى العميل، حيث يحصل على نسخة إلكترونية منها على البريد الإلكتروني في المناسبات والأعياد، فما أهم طرق تصميم بطاقات التهنئة وأنواعها المختلفة؟ 

ما أنواع تصاميم بطاقات التهئنة؟

1. تصميم بطاقة تهنئة إلكترونية

يخطر ببال الكثيرين استخدام بطاقة تهنئة جاهزة من على الإنترنت، لكن هذا الخيار عيوبه كثيرة، فهو يقيدك بنموذج واحد، ويضطرك إلى إدخال بياناتك الشخصية لصالح جهة أنت لا تعلمها، إضافةً إلى أن تصميمها لن يكون متوافقًا مع الهوية البصرية لمتجرك الإلكتروني الذي أعددته مسبقًا، بينما أنت بحاجة إلى تجانس كل تصميمات المتجر.

زد على ذلك أن عدم استخدامك لنموذج خاص بك لا يعطي انطباعًا حسنًا عن علامتك التجارية، ولن يكون شيئًا يحب عملائك مشاركته مع أصدقاءهم وأقاربهم ليتفاخروا بأنهم عملاء لديك، وبالتالي من الأفضل الحصول على تصميم بطاقة تهنئة خصيصًا لمتجرك. فما أفضل طريقة لتصميم بطاقة تهنئة إلكترونية؟

توظيف مصمم جرافيك 

لتصمم نماذج مخصصة لأعمالك احرص على اختيار مصمم جرافيك ذو سابقة أعمال احترافية، واطلعه على تفاصيل هويتك البصرية ونشاطك التجاري ليتمكن من تصميم بطاقة تهنئة جذابة خصيصًا لك.

 

2. تصميم بطاقة تهنئة متحركة 

هي بطاقات تهنئة تتضمن مؤثرات بصرية متحركة، تكون أكثر حيوية ولفتًا للانتباه من الصورة الثابتة، خاصةً حين تأتي بألوان زاهية ومؤثرات ديناميكية مليئة بالمشاعر، وتعد صيغة GIF هي الأكثر استخدامًا في هذا النوع، لأنه سهل الصناعة ويمكنك تنفيذه بنفسك، على أنه توجد طرق أخرى لصناعة بطاقة أكثر احترافية وجاذبية، ويمكنك الحصول على واحدة عن طريق: 

توظيف محترف أنيميشن 

فالمتخصص يساعدك على تصميم بطاقات تهنئة متحركة أنيميشن تعبر عن قمة فخامتك واحترافية علامتك التجارية، وعلى الرغم من أن الجميع ليسوا مستعدين لإنفاق ميزانية كبيرة على مسألة تعد عندهم ثانوية أو من الكماليات، إلا أنه حال توفر فائض في الميزانية فيمكن إنفاقه على مثل هذه الأشياء التي ترمي بنتائج رائعة على المدى الطويل، لأنها تخبر العميل أنك تعتمد أقصى درجات الجودة في كل كبيرة وصغيرة، كما تعبر عن شغفك الحقيقي لفعل ما تقوم به.

3. تصميم بطاقة تهنئة مطبوعة 

لا يزال الشيء الملموس قادر على التأثير في الإنسان أكثر من الافتراضي، لأنك حين ترسل بطاقة تهنئة مطبوعة إلى عملائك المميزين فأنت تترك شيء خاص بك عندهم يحتفظون به في مكانٍ آمن، وهذا أمر يستحق السعي وراءه بالمال، صمم بطاقة تهنئة بأحد الطرق المذكورة أعلاه، ثم اطبعها على ورق سميك وجيد الملمس، وأرسلها مع المشتريات في الأوقات المناسبة من العام، وسوف تلاحظ مردود ذلك عليك بكل تأكيد، وتذكر أن عمليات الشراء تصدر ‑إلى حدٍ كبير- من العاطفة. 

ما هي عناصر كتابة بطاقة تهنئة للعميل؟ 

كأي بطاقة تهنئة أخرى، تعد القيمة المعنوية ذات المدلول العاطفي الجميل هي أساس تصميم أي بطاقة تهنئة، لهذا احرص أن يحوي تصميم البطاقة على: 

  • ألفاظ رقيقة بلغة عربية بسيطة، عبر بها عن قربك من العميل، واهتمامك به دائمًا.
  • عناصر بصرية جذابة في التصميم، على أن لا تتعارض مع الهوية الأساسية، ويعد تغيير شركة Google لتكوينها البصري مع كل مناسبة أو ذكرى مهمة مرجعًا ممتازًا لدمج شعار العلامة التجارية بمناسبة ما، استخدم شيئًا يدل على المناسبة وأدخله بشكل مناسب على عناصر التصميم، مثلًا: شجرة الكريسماس في رأس، والغنم في عيد الأضحى، والورود في شم النسيم… إلخ. 
  • خط ودرجات لونية وإطارات تتوافق مع المناسبة.

متى ترسل بطاقة تهنئة للعميل؟ 

لا يقتصر إرسال هذه البطاقات على الأعياد والمناسبات المهمة من العام فقط، ولكن بالأحداث المهمة المتعلقة بمتجرك بشكلٍ خاص، فمثلًا: يمكنك إرسال بطاقة شكر وعرفان بعد مرور 5 سنوات على افتتاح نشاطك التجاري، تخبر فيها العميل أنه كان جزءًا من هذه الرحلة، وتعبر عن تقديرك له، وسعيك الدائم لإسعاده واستكمال الرحلة معه، كما يمكنك تهنئة العملاء الجدد على أول سلعة اشتروها من متجرك.

 

وبذلك نكون قد عرضنا طرق مختلفة لصناعة بطاقة تهنئة وذكرنا فوائدها لنشاطك التجاري ودعم أداءه، ابعث بطاقات تهنئة لعملائك في أقرب مناسبة لتمزج علامتك التجارية بسعادتهم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى