كيفية تنظيف الأذن في المنزل ومتى نلجأ إلى الطبيب؟

لا شك أنك حاولت سابقًا البحث عن كيفية تنظيف الأذن عندما شعرت بأن أذنيك مسدودتان، أو عانيت من صعوبة أو تشويش في السمع، أو ألم في الأذن، أو سعال أو دوخة، أو انبعاث رائحة كريهة من الأذن، لأن هذه الأعراض قد تدل على تراكم الشمع فيها وأنك بحاجة إلى تنظيفها، ومن المؤكد أنك قرأت أن استخدام أعواد القطن ليست طريقة آمنة لإزالة شمع الأذن، رغم أنها تعتبر من أكثر الطرق استخدامًا بين الناس، لكن هل تعلم أن هناك طرقا أخرى بديلة وآمنة لتنظيف الأذن؟

وقبل أن نبدأ بالحديث عنها؛ لا بد من الإشارة إلى أن شمع الأذن أو الصملاخ، ليس مادة طبيعية فحسب، بل إنه ضروري جدًا، لأن له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه يحمي طبلة الأذن من الأشياء التي يمكنها أن تؤذيها، مثل: الغبار والشعر، والحشرات الصغيرة، وهذا على عكس الاعتقاد السائد بين الناس على إنه اتساخ في الأذن، لذا قد لا تحتاج إلى إزالته لأنه يخرج بشكل طبيعي من تلقاء نفسه نتيجة لحركة الفك أثناء المضغ أو التثاؤب، والتي تعمل على تحريك قناة الأذن مما تساعد على دفع الشمع إلى الخارج.

كيفية تنظيف الأذن عند الطبيب ومتى نحتاج إلى زيارته؟

زيارة الطبيب هي الطريقة الأكثر أمانًا في تنظيف الأذن بالذات عندما يتراكم الشمع بشكل مفرط في الأذن ويتسبب في انسدادها وضعف السمع، أو عندما تكون الطرق المنزلية غير كافية، أو إن كنت تعاني من مشاكل مرضية في الأذن، ويلجأ الطبيب إلى استخدام أدوات طبية متخصصة في إزالة شمع الأذن، مثل جهاز الشفط. 

إضافة إلى ذلك أن الطبيب يمكنه تحديد ما إذا كانت هناك حالة صحية كامنة هي السبب في تراكم شمع الأذن والانسداد المتكرر، مثل: وجود عدوى أو التهابات حادة في الأذن، كما أن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من تراكم شمع الأذن، مثل: الخضوع سابقًا إلى جراحة في طبلة الأذن، أو الاعتياد على استخدام سماعات الأذن، أو سدادات الأذن العميقة، أو الذين يعانون من الشلل والإعاقة، كذلك الحال مع المسنين.

كيفية تنظيف الأذن
كيفية تنظيف الأذن

كيفية تنظيف الأذن في المنزل:

لا تستخدم الأجسام الصغيرة الصلبة والحادة في تنظيف الأذن، مثل: الدبابيس، أو الأعواد القطنية، أو زوايا المناديل الملتوية، لأن هذه الأساليب تعمل على دفع الشمع إلى داخل الأذن، وتباطؤ العملية الطبيعية في إزالة الشمع، وقد تؤذي الأذن كإصابة طبلة الأذن وجرحها، أو إتلاف السمع بشكل دائم، وبدلًا من ذلك يمكنك استخدام بعض الطرق المنزلية التالية:

  • استخدم قطعة قماش رطبة ومبللة بماء فاتر لتنظيف الأجزاء الخارجية والظاهرة من قناة الأذن لإزالة الشمع، واحذر من إدخالها عميقًا في الأذن.
  • استخدم قطرات الأذن التي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية، وعادةً ما تحتوي على محاليل تعمل على تليين وإذابة شمع الأذن، مثل: زيت الأطفال، والزيوت المعدنية، والجلسرين، وبيروكسيد الهيدروجين، والمحلول الملحي، ويتم استخدامها كالتالي: قم بتنقيط عدد معين من النقط داخل الأذن مع إمالة الرأس، وانتظر مدة معينة من الوقت، ثم غير اتجاه الأذن إلى أسفل، ستلاحظ خروج السائل مع الشمع، بالطبع مع ضرورة اتباع التعليمات على العبوة، أو استشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • ري الأذن باستخدم حقنة تحتوي على محلول ملحي، قم بتنقيط القليل منه في الأذن مع توجيه الأذن إلى أعلى، وانتظر مدة 3 إلى 5 دقائق، ثم قم بإمالة رأسك نحو الاتجاه المعاكس لتصريف السائل، ويفضل قبلها استخدام نوع من المحاليل الملينة لشمع الأذن -المذكورة سابقًا-، ويفضل تدفئة المحلول الملحي ليناسب درجة حرارة جسمك، بحيث ألا يكون باردًا أو ساخنًا حتى لا تشعر بالدوار.
  • استخدم زيت الزيتون لتليين شمع الأذن وإزالته، قم بتدفئة القليل منه ثم ضع قطرات قليلة في الأذن مع إمالة رأسك واتركها لمدة 10 دقائق، ثم غير وضعية رأسك للاتجاه المقابل وامسح الزيت الخارج.
كيفية تنظيف الأذن
كيفية تنظيف الأذن

كيفية تنظيف الأذن بسبب دخول الماء أثناء الاستحمام أو السباحة:

  • استلقِ على جانبك الذي يحتوي على أذنك المسدودة بالماء، وابقَ على هذه الوضعية عدة دقائق للمساعدة على خروج الماء المحتبس فيها.
  • استخدم السشوار أو مجفف الشعر لتجفيف الماء العالق في أذنك، مع الحرص على إبقاء مسافة آمنة بين مجفف الشعر والأذن، مع ضرورة ضبطه على درجة حرارة منخفضة.
  • تحريك الفك، أو محاولة التثاؤب والمضغ يساعد على تصريف الماء المتراكم داخل أذنك.

كيفية تنظيف الأذن للأطفال والرضع:

لا يُحبذ استخدام أعواد القطن في إزالة الشمع المتراكم في أذن الطفل، وبدلًا منها يمكنك استخدام:

  • قطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء الدافئ، لتنظيف أذن طفلك ومنطقة خلف الأذن.
  •  القطرات الطبية الخاصة بتنظيف الأذن بناءً على وصف الطبيب.
  • تنقيط بضع قطرات من زيت الأطفال، أو الجلسرين.
  • تنقيط بضع قطرات من الماء المالح الدافئ في أذن الطفل باستخدام القطارة لبضع ثوان، مع ضرورة إمالة أذنه للأسفل لضمان خروج المحاليل السائلة بعد وضعها في أذنه.

كيفية تنظيف الأذن

 

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status