عالم حواء

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة الشهرية بأسبوع؟

موضوع الحمل أحد الموضوعات التي تشغل بال العديد من السيدات، وخاصة حديثي الزواج حيث يشتقن إلى طفلهن الأول، لكن هل فكرت من قبل في أنه من الممكن أن تكون إحداكن حاملًا ولا تعلم بالأمر؟ وقد يصل الأمر بها في النهاية إلى فقدان الجنين نتيجة عدم الاهتمام به خلال الأسابيع الأولى من الحمل، كل تلك الأمور جعلت العديد من السيدات تطرح سؤالا مهما وهو كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع لتجنب فقدان الجنين؟ وللإجابة على هذا السؤال سوف نقدم لكم هذا المقال، فتابعوا معنا.

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة؟

كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة باسبوع
كيف اعرف اني حامل قبل الدورة باسبوع

عند حدث الحمل تظهر على الجسم العديد من التغيرات نتيجة هرمون الحمل، يمكن من خلال تلك التغيرات أو الأعراض الظاهرة الإجابة على السؤال الذي يشغل بال العديد من السيدات وهو كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع؟ وإليكم الآن أهم الأعراض التي تدل على حدوث الحمل، لكن قبل ذلك دعونا نتعرف على وقت حدوث هذه الأعراض أولاً.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة باسبوع
كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع

قد تبدأ أعراض الحمل في الظهور مبكرًا جدًا قبل العادة الشهرية، حيث تصبح المرأة أكثر حساسية للرائحة وقد تعاني أيضًا من ألم الثدي، بينما تظهر العلامات المبكرة الأخرى للحمل بعد أسبوع من لقاء الحيوان المنوي مع البويضة.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تعاني بعض السيدات من الأعراض المبكرة للحمل خلال الأيام الأولى من حملها، في حين أن أخريات قد لا يعلمن، نتيجة عدم ظهور أي من أعراض الحمل لديهن رغم حدوث الحمل لديهن بالفعل.

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع؟

كيف اعرف اني حامل قبل موعد الدورة باسبوع
كيف اعرف اني حامل قبل الدورة باسبوع

نعلم أن إجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل من عدمه يجعل الأمر قاطعا، لكن الأعراض المبكرة للحمل هي ما تدفعنا إلى إجراء هذا الاختبار من عدمه، لذلك إذا أردتِ الحصول على إجابة شافية لسؤال كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع الذي قمت بطرحه، فتابعي معنا هذه الأسطر القادمة.

1. حدوث تغيرات الثدي

من ضمن أهم التغيرات التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل، تغيرات الثدي التي تحدث نتيجة إطلاق هرمونات الإستروجين والبروجستيرون في الجسم، مما يسبب ألما في الثدي وذلك لأنه يستعد لصنع الحليب لطفلك في المستقبل.

بالإضافة للألم في الثدي تحدث تغيرات أخرى، من ضمن أهم هذه التغيرات اسمرار المنطقة المحيطة بالحلمة واتساع حجمها، ومن المحتمل أيضًا أن تظهر لديكِ نتوءات صغيرة تنمو على تلك الهالات، تسمى هذه النتوءات درنات مونتغمري، التي تفيد في إنتاج المزيد من الزيوت التي تعمل بدورها على تليين الحلمة، بمجرد ما أن يبدأ الطفل في الرضاعة.

2. الحساسية للرائحة

تعتبر الحساسية للروائح أحد الأعراض المبكرة للحمل، حيث أخبرت العديد من السيدات الحوامل أن من أولى العلامات التي لاحظنها، أنهن أصبحن أكثر حساسية للروائح وإن كانت غير قوية.

3. الإرهاق والتعب

تخيل أن تحمل حقيبة ظهر ثقيلة أو تتسلق أحد الجبال، باختصار هذا هو الحمل وخصوصًا في بدايته، فهو أمر شاق وليس سهلًا كما تعتقد، حيث يتم خلال الحمل أخذ كمية كبيرة من طاقة الجسم لبناء المشيمة التي تدعم نمو الطفل، الأمر الذي يجعل الأم تشعر بالتعب والإرهاق لأقل مجهود تقوم به.

4. حدوث نزيف الزرع

في حالة حدوث الحمل قد تجد بقعا خفيفة من الدماء على الملابس الداخلية، هذه الظاهرة تُعرف باسم نزيف الغرس وهي تحدث في الفترة من 6 لـ12 يوما من حدوث الحمل.

وهذا النزيف يحدث نتيجة أن الجنين قام بزرع نفسه في جدار الرحم مما سبب هذا النزيف، ولكن قد لا يعود هذا النزيف إلى الحمل، حيث يكون بداية لحدوث العادة الشهرية، لذلك يجب التفريق بين كل منهما.

ويمكنكِ معرفة هذا الأمر عن طريق لون النزيف، فإن كان ورديًا متوسطًا أو بنيًا فاتحًا في هذه الحالة يكون نزيف غرس، كما أنه متقطع على عكس العادة الشهرية، وتعد تلك الخطوة هامة في معرفة الإجابة على سؤالك كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع؟

5. كثرة التبول

تزداد كمية البول بمجرد الدخول في الأسبوع الثاني أو الثالث من الحمل، ويرجع السبب في هذه الزيادة إلى هرمون hCG الذي يعمل على زيادة الدم الذي يتم ضخه للكليتين، لزيادة كفاءتها في تخليص جسم الجنين من الفضلات وإعادة تدويرها لتكون غذاء له مرة أخرى.

كما أن كبر حجم الرحم أيضًا يعد أحد الأسباب وذلك لأنه يقوم بالضغط على المثانة، فيترك مساحة أقل للبول مما يجعل عملية التبول مستمرة وعلى فترات قريبة.

6. حدوث تقلبات مزاجية

تعاني الأم خلال الحمل من التقلبات المزاجية التي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل، تحدث تلك التقلبات في العادة في وقت مبكر من الحمل، حيث تحدث بعد 4 أسابيع فقط منه.

7. الإفرازات المهبلية

في حالة حدوث الحمل تزداد كمية الإفرازات التي يتم إفرازها، وتعرف في هذه الحالة باسم الإفرازات المهبلية، والتي تكون عبارة عن سائل لزج أبيض أو بني اللون وهي صحية وطبيعية جدًا ولا يمكن القلق بشأنها.

أعراض الحمل المبكرة الأخرى

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع
كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع

تظهر هذه الأعراض على وجه التحديد في وقت غياب الدورة الشهرية أو بعدها، أي أنها قد تحدث في الفترة من الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع التاسع، وقد تختلف من امرأة لأخرى تبعًا لطبيعة حمل كل واحدة منهن، حيث توجد بعض السيدات اللاتي قد لا يعانين من أي من أعراض الحمل.

1. غياب الطمث

من ضمن أهم أعراض الحمل غياب الطمث أو العادة الشهرية، حيث تعاني كل سيدة حامل من هذا العرض دون استثناء، باعتباره أحد الأساسيات لحدوث الحمل.

2. عسر الهضم والحموضة المعوية

قد تعاني الأم خلال الشهر الثاني من الحمل من حرقة المعدة وعسر الهضم، ويرجع السبب في ذلك إلى هرمونات البروجسترون والريلاكسين، الذي يعمل على إرخاء أنسجة العضلات في جميع أنحاء الجسم، مما يجعل حركة الطعام بطيئة داخل الجهاز الهضمي.

3. الإصابة بغثيان الصباح

من ضمن الأعراض الشائعة في حالة حدوث الحمل، غثيان الصباح الذي يحدث على مدار اليوم ولكنه يكون أشد خلال الصباح، يبدأ هذا العرض في العادة خلال الأسبوع السادس من الحمل أو السابع.

أما عن السبب في حدوث هذا العرض فهو يرجع إلى إطلاق هرمون البروجسترون، الذي يسبب بدوره حالة تشبه دوار البحر، تؤدي إلى إفراغ المعدة بشكل أبطأ.

4. النفور من الطعام

تسبب الحساسية الشديدة للروائح حالة من أعراض الحمل تعرف باسم النفور من الطعام، وبمجرد التفكير في هذه الرائحة أو شمها تتسبب في غثيان الصباح.

جميع أعراض الحمل هذه تستمر في الغالب خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، ومن ثم تختفي بعد ذلك، وقد لا تختفي لدى بعض السيدات وتستمر هذه الأعراض معهن.

5. كثرة اللعاب

من ضمن أهم أعراض الحمل التي قد تغفل عنها العديد من الأمهات، كثرة اللعاب خلال الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تبدأ هذه الأعراض في الظهور خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

وتشير الدراسات إلى أن هذه الطريقة جيدة لحماية الفم والأسنان والحلق من التأثيرات المدمرة لحموضة المعدة خلال فترة الحمل.

6. انتفاخ البطن 

خلال فترة الحمل تحدث حالة من الانتفاخ للبطن، تمامًا كالذي يحدث للجسم قبل العادة الشهرية، مما يجعل الجميع يتساءل عن كيفية التمييز بينهم، ببساطة تأتي أعراض الحمل مجتمعة على عكس العادة الشهرية.

يرجع السبب في حدوث هذا الانتفاخ إلى هرمون البروجسترون، الذي يبطئ من عملية الهضم، لسوء الحظ أن هذا الانتفاخ يكون مصحوبًا بالإمساك، لذلك من المهم إدخال الألياف ضمن النظام الغذائي للحامل لتجنب هذا الأمر.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي حاولنا فيه قدر المستطاع الإجابة على السؤال الأهم الذي يتم طرحه من قبل العديد من السيدات وهو، كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع؟ نتمنى أن نكون قد سلطنا الضوء على هذا الموضوع بما فيه الكفاية، وانتظرونا في المزيد من موضوعات الحمل والرضاعة.

المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى