كيف تؤدي تربية الكلاب إلى إطالة العمر؟

دراسة حديثة تربط بين اقتناء وتربية الكلاب، وبين تحسن صحة القلب والأوعية الدموية ومن ثم التمتع بالعمر الطويل، فما تفاصيل تلك الدراسة المحفزة على تربية الحيوان الأكثر وفاء للإنسان؟

إطالة العمر وتربية الكلاب

يدرك الكثيرون الفوائد المتعددة والتي تتعلق بتربية الكلاب والحيوانات الأليفة بشكل عام، إلا أن دراسة سويدية حديثة ذهبت إلى أبعد مما توقع البشر، عندما أشارت إلى أن تربية الكلاب تعني إطالة العمر بالنسبة لأصحاب تلك الحيوانات الوفية.

أوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أوبسالا السويدية، أن اقتناء كلب يعتبر وسيلة سحرية من أجل تجنب أضرار المعاناة من الأزمات القلبية، وخاصة عندما يعيش مالك الكلب في تلك الحالة وحده دون رفيق، حيث أجرى الباحثون الدراسة عبر الاستعانة بعدد من المواطنين في السويد، تتراوح أعمارهم بين الـ40 والـ85، فيما عانوا جميعا من أزمات قلبية وسكتات بين أعوام 2001 إلى 2012.

أكدت الدراسة أن الأشخاص الذين عانوا من أزمات قلبية ويعيشوا بمفردهم، قد تراجعت لديهم فرص الوفاة بنسبة 33%، فيما تراجعت نسبة الوفاة بالنسبة لمن عانوا من سكتات بنحو 27%، والسبب اقتناء كلب يعيش معهم، وبالمقارنة بالآخرين الذين يعيشوا وحدهم ولا يملكون الحيوان الأليف ذاته.

سر إطالة العمر

يرى الباحثون من جامعة أوبسالا، أن السر وراء إطالة العمر لدى مالكي الكلاب، الذين عانوا سابقا من أزمات قلبية حادة، يعود إلى كثرة الحركة من واقع ضرورة إخراج الكلاب للشارع لبعض الوقت من أجل المشي، كما أن تربية الكلاب تعني تراجع مشاعر الوحدة ومن ثم الوقاية من مرض الاكتئاب، الذي قد يؤدي إلى إحداث فارق في حياة كبار السن.

يقول توف فال، وهو الباحث المسؤول عن الدراسة الأخيرة من الجامعة السويدية: “نعلم أن الانعزال والشعور بالوحدة له نتائج سلبية فيما يخص الصحة، وهو أمر يؤدي للوفاة في بعض الأحيان”، موضحا: “بينما أكدت دراسات سابقة على أن تربية الكلاب تؤدي لتقليل مشاعر الوحدة وتزيد من احتكاك اصحاب الكلاب مع البشر الآخرين، فإن اقتناء كلب يعني إطالة عمر المربي في كثير من الأحيان”.

يختتم فال حديثة بالإشارة إلى ضرورة إجراء مزيد من الدراسات للوقوف على تأثير تربية الكلاب على حياة البشر، إلا أن الفوائد تبدو واضحة للجميع وربما تستدعي قيام الكثيرين بخطوة تربية الكلاب المهمة.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد