لتجنب الحوادث.. كيف تتفادى النعاس أثناء قيادة السيارة؟

مع التطور الملحوظ في تخطيط الطرق إضافة للإجراءات الأمنية المرورية المشددة على السائقين قلّت الحوادث نوعًا ما، إلا أن هناك سببًا واحدًا لا زال يُحصي كل يوم عددًا من الوفيات والمصابين ألا وهو “النعاس”، فغفوة العين يمكنها أن تنهي حياة السائق وتُصبح سيارته خردة لا قيمة لها، لذلك واجب على كل من يجلس خلف عجلة القيادة أن يحترس من النعاس والغفوات اللحظية حتى ولو كان يمتلك سيارة حديثة بها إنذار لو انحرفت السيارة أو بها كاميرا مراقبة لرصد حركات العين، الأفضل هو النصائح البدائية لمقاومة “النعاس”.

كيف تتفادى النعاس أثناء قيادة السيارة؟
كيف تتفادى النعاس أثناء قيادة السيارة؟

نصائح مهمة

1- لا تسافر لمسافات بعيدة إلا وأنت في كامل لياقتك وصحتك، فلا تغامر بنفسك ولا تتكل على قدراتك في مقاومة النوم، خذ قسطك من النوم والراحة قبل السفر.

2- عليك بالتخطيط قبل الرحلة ودراسة أماكن الاستراحات، وإياك والقيادة لفترات طويلة، استرح كل ساعتين، واخرج من السيارة ومارس بعض الحركة.

3- استعن بالراديو وسماع الأخبار والبرامج، كما يمكنك الحديث مع الآخرين لتجنب النعاس، ويمكن النوم لفترات قصيرة أيضًا في فترة الاستراحة على الطريق.

4- يُنصح بالابتعاد عن الأكل حتى الشبع قبل الخروج للطرقات الطويلة، فالمعدة الخاوية تزيد الانتباه وتبقي العقل متيقظًا. وحاولوا الأكل حتى الشبع في أماكن الاستراحة الواقعة على الطرق السريعة.

5- يُفضل تحريك العينين باستمرار ومراقبة العناصر الموجودة على جانب الطريق، ولاتهملوا أيضًا النظر في المرآة الخلفية للسيارة، وللعلم تركيز العين في اتجاه واحد يسبب النعاس.

كيف تتفادى النعاس أثناء قيادة السيارة؟
كيف تتفادى النعاس أثناء قيادة السيارة؟

6- احترس من الأدوية المسببة للنوم، فهناك العديد من العقاقير التي تتسبب لمتناولها بالنعاس وفقدان التركيز، وهذه من الأمور الخطيرة، فعليك سؤال طبيبك عند وصفه عقار لك، أو قراءة المنشور الذي بداخله (أشهرها أدوية الأمراض النفسية والأدوية المسكنة للآلام وخصوصا التي ترخي الأعصاب والعضلات).

7- اجعل بجانبك زجاجة ماء أو عصير؛ تشرب منها بين الحين والآخر؛ وللمسافات الطويلة يمكنك الاستعانة ببعض التسالي (اللب والسوداني).

8- حرارة السيارة لها عامل كبير في النوم أيضا، فعليك فتح النوافذ وإغلاق المكيّف لو أحسست بالنعاس قليلًا.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد