غسول البشرة حسب نوعها وكيفية اختياره

يعتبر الغسول جزءا هاما من الروتين اليومي للعناية بالبشرة، وقد نجد الكثير منا في زحمة اليوم وكثرة أعباء الحياة، يركز على الأمصال، والكريمات، ومنتجات مكافحة الشيخوخة، وقد ننسى جزءًا مهمًا من دعائم وأساسيات العناية بالبشرة، وهو غسول البشرة ويختلف غسول البشرة حسب نوعها، ويعتبر الغسول أمرًا مهمًا جدًا لنضارة البشرة وصحتها، خصوصًا عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، ودرجات الحرارة العالية، والرطوبة والأتربة، لذلك من المهم اختيار غسول البشرة حسب نوعها، حتى لا يؤدي الاختيار الخطأ إلى مشاكل في البشرة.

 

ما الفرق بين الصابون والغسول؟

الصابون يمكن أن يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية بالجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع قشرية جافة، فتبدو البشرة شاحبة وباهتة وقد تبدأ الخطوط والتجاعيد في الظهور، كما يحتوي الصابون على عنصر كبريتات لوريل الصوديوم، والذي يُعرف بأنه مهيج شائع للجلد.

أما غسول البشرة فقد صمم لتنظيف البشرة، مع الحفاظ على سطح الجلد رطبا، فتبدو البشرة نظيفة ومشرقة.

ولكن كيف نختار غسول البشرة الفعال؟

عندما يكون هناك عشرات الخيارات في السوق، فإن رحلة البحث عن الغسول المناسب تعتبر أمرًا بالغ الصعوبة، لكن أطباء الجلدية وخبراء العناية بالبشرة ينصحون بمجوعة من النصائح والخطوات، يمكن أن تساعدنا في رحلة البحث عن الغسول المناسب لبشرتنا ومن هذه النصائح:

غسول البشرة الجافة والحساسة

غسول البشرة حسب نوعها
غسول البشرة حسب نوعها

ينصح أطباء الجلدية وخبراء العناية بالبشرة أصحاب البشرة الجافة باستخدام غسول الوجه الكريمي فهو أكثر فائدة، وعند شراء المنتج من الأسواق يفضل البحث عن الملصقات التي تقول إن الغسول «كريمي» أو «لوشن» أو يكون شكل الغسول أبيض مثل الحليب، وعند الاستخدام تشعر وكأنه مرطب، كما ينصح الخبراء أصحاب البشرة الجافة بشكل خاص، باختيار المنتجات غير المعطرة، نظرًا لأن العطور يمكن أن تثير التهيج للبشرة.

يفضل استخدام غسول من مكوناته حمض الهيالورونيك، فهو مرطب من الدرجة الأولى، وكذلك الجلسرين، كما يعمل الصبار، على تهدئة البشرة.

يفضل الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الجليكوليك أو أحماض اللاكتيك، فهي قد تساعد على محاربة علامات الشيخوخة، لكنها ستجرد الجلد الجاف من الزيت الذي تحتاجه. احتفظ بهذه المكونات بعيدًا عن غسول وجهك.

غسول البشرة الدهنية والمختلطة

غسول البشرة حسب نوعها
غسول البشرة حسب نوعها

يعتبر منظف الغسول الرغوي جيدا للغاية لأصحاب البشرة المختلطة والدهنية، كما يستخدم هذا الغسول كمهدئ للبشرة لأنه يساعد على تنظيف البشرة وترطيبها أيضًا. يمكن للأشخاص ذوي البشرة الدهنية الحصول على حظ أفضل مع المنظفات الرغوية لأنها مصممة خصيصًا لإزالة الأوساخ، والعرق، والدهون، والبكتيريا وتساعد أيضًا في ترطيب البشرة.

يعتبر غسول البشرة الجل مناسبا بشكل عام للبشرة المختلطة والدهنية، لأنه يخترق عمق الجلد ويمنع التشققات أيضًا، معظم منظفات الجل لا تحتوي على رغوة كثيرة ولكنها توفر كمية مناسبة من الرغوة لإزالة السموم والأوساخ من الوجه، ومن أهم مميزات هذا الغسول أنه ينظف بشرتك بعمق ويمنع تراكم الدهون على الوجه.

غسول البشرة العادية

يعتبر غسول ​​التقشير جيدا للغاية لأصحاب البشرة العادية، ولجميع أنواع البشرة باستثناء أصحاب البشرة الحساسة والجافة جداً، ويُعرف منظف التقشير أيضًا بأنه 3 في 1 لأنه يساعد على تنظيف البشرة بعمق وتقشيرها جيدًا كما يزيل الماكياج تماما، مع هذا لا ينبغي استخدام منظف التقشير يوميًا.

ما أفضل توقيت لاستخدام غسول البشرة؟

يجب عليك استخدام غسول البشرة مرتين في اليوم في الصباح والمساء، ولا يكفي استخدامه مرة واحدة يوميًا لإزالة جميع الشوائب من بشرتك.

يعد روتين التنظيف الليلي أكثر أهمية، نظرًا لتراكم كل الأوساخ، والغبار، والزيوت وبقايا الماكياج على وجهك طوال اليوم ويجب إزالتها قبل النوم.

خطوات استخدام منظف البشرة على الوجه

غسول البشرة حسب نوعها
غسول البشرة حسب نوعها

تأكدي من نظافة يديك.

استخدمي الماء الدافئ لرش الوجه وجعله رطبًا.

احصلي على كمية صغيرة من منظف الوجه وضعيه على أطراف أصابعك.

يمكنك أيضًا استخدام منشفة ناعمة مصنوعة من القطن.

ضعي المنظف على وجهك بلطف.

حركي يديك على وجهك بشكل دائري، مع التأكد من تغطية جميع مناطق وجهك.

ابدئي من جبهتك إلى خديك وأنفك وذقنك ثم رقبتك.

يحتاج أنفك إلى الكثير من الاهتمام، خاصةً إذا كنت عرضة للإصابة بالكثير من الرؤوس السوداء.

يجب الاستمرار في التدليك لمدة دقيقة، ثم اتركي المنظف على وجهك لبضع دقائق للسماح له بالتغلغل.

اشطفي وجهك جيدًا بالماء الفاتر. وتأكدي من إزالة كل آثار الغسول على وجهك.

اغسلي وجهك بالماء البارد لغلق مسامك وتحسين الدورة الدموية.

جففي وجهك بمنشفة وجه نظيفة، ثم ضعي التونر لقبض وغلق المسام، ثم المرطب بعد ذلك.

الكاتب

مصدر مصدر 1 مصدر 2
DMCA.com Protection Status