كيف تنقذ صديقك المقرب من الاكتئاب؟

إذا سقط صديقك المقرب في فخ الاكتئاب والتشاؤم من الحياة، فقد تكون أنت مصدرا لدعمه وتشجيعه على التخلص من الطاقة السلبية التي تحيط به، اتبع عدة طرق لتساعده في العودة إلى الطريق الصحيح.

تواصل معه

عندما تجد صديقك في أزمة تعتصر حياته أو في حالة من الاكتئاب عليك التواصل معه مباشرة، إذا كان في مكان بعيد استخدم الهاتف أو تواصل معه عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وإذا كان على مسافة قريبة منك اذهب لزيارته.

مكافحة الاكتئاب

يمكن أن يمر صديقك بظروف صعبة تقتربه من السقوط في فخ الاكتئاب، لكنه لا يزال في المرحلة التي تسبق المرض، في هذه الحالة يجب أن تكون بجانبه حتى لا تتفاقم حالته، وإذا كان يعاني من قلق أو حزن يمكن تدارك الأمر سريعا؟ ومعرفة إن كانت لديه صعوبة في التركيز وتذكر الأشياء أو اتخاذ القرارات؟ وهل يفرط في نومه؟ وهل فقد أو اكتسب وزنا زائدا؟ وهل يفكر في الانتحار أو الموت؟.

استمع لألمه وابقَ معه

أنصت إليه واستمع لكل ما يؤلمه من مشاعر، واعلم أن الألم واليأس والملل مشاعر حقيقة، وتؤثر بالسلب على الصحة العامة  والحالة النفسية، ثم ابذل جهدك لتخرجه من هذا الألم، مثل اقتراح الخروج إلى المتنزهات ومشاهدة المناظر الخلابة، واستبدل الحديث عن مشكلته بالكلام عن جمال الماء والضوء الساقط عليه، أو صفاء السماء وتناسق الأشجار.

تجنب الغضب منه وقت اكتئابه

عندما يكون صديقك مصابا بالاكتئاب اعلم أن لديه صعوبة في التواصل مع الآخرين بصورة طبيعية أو تلقائية، وذلك بسبب ما يمر به من أوقات صعبة، فقد تكون عرضة لبعض العبارات التي تغضبك لذا حاول تجاوزها في هذا التوقيت، واعلم أن هذا حدث عارض لا يعبر عن مشاعره الحقيقة، ولا تسئ معاملته حتى وإن أساء إليك، فهو بحاجة إلى مساعدتك أكثر من أي وقت مضى، فإذا لم تكن قادرا على مساعدته فعدم إساءتك له قد تكون بالنسبة إليه خدمة جليلة.

لا تستهزئ باكتئابه

قد يرتبط الاكتئاب باختلال كيميائي في خلايا المخ، وفي هذه الحالة يكون الشخص أسوأ بكثير، في هذا الوقت كن بجانبه ولا تحاول أن تقلل من المشاعر السلبية التي يعيشها لأن حالته قد تتفاقم أكثر وتكون أنت سببا رئيسيا في زيادة كراهيته للحياة.

أشياء بسيطة لمساعدته

الاكتئاب قد يصل إلى مرحلة متقدمة جدا، ولكن بعض الأشياء الصغيرة التي تقدمها لصديقك يمكن أن تؤثر في نفسيته بالإيجاب وتجعل حالته أفضل، مثل مساعدته في تنظيف المنزل أو الذهاب معه في طريقه إلى العمل فهذه الأشياء تحدث في نفسه فارقا كبيرا في هذا الوقت، فالناس الذي يصيبهم الاكتئاب يكونون في حالة من الاضطراب ومعظم طاقاتهم تستنفد، ولا يمتلكون القدرة على القيام بالأعمال البسيطة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد