في اليوم العالمي لمكافحته.. كيف نتفادى التهاب الكبد الوبائي؟

يعاني نحو 250 مليونا من الأشخاص حول العالم من التهاب الكبد الوبائي سي، ونحو 300 مليون آخرين هم من حاملي الفيروس الكبدي بي، وتنقسم أنواع الالتهاب الكبدي الوبائي إلى 5 أنواع هي A B C D E، لكن النوعين B وC هما الأكثر خطرا.

إيمانا بأهمية التوعية بمسببات وعلامات ظهور التهاب الكبد الوبائي على المرضى، ونظرا لضخامة أعداد المصابين به، قررت منظمة الصحة العالمية عام 2011 تخصيص يوم للالتهاب الكبدي الوبائي في الـ28 من يوليو/ تموز من كل عام، بهدف التعريف بالمرض وأهمية الذهاب لتلقي المساعدة الطبية، والتعرض للفحص بشكل دوري للكشف المبكر عن المرض.

كيف نتلافى الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي الخطير؟

ويهدف اليوم العالمي للالتهاب الكبدي الوبائي عام 2018 إلى القضاء على التهاب الكبد في العالم، عبر القضاء على جميع مسبباته، فالالتهاب الكبدي A وE ينتقلان عادة عن طريق تناول الطعام الملوث، أو شرب الماء الملوث، أو التعرض لبراز شخص مصاب، فيما ينتقل الالتهاب الكبدي B، C، D عن طريق الاتصال الجنسي، أو عبر الأم المصابة إلى طفلها خلال الولادة، أو عن طريق التعرض لسوائل جسم الشخص المصاب.

قد تصاحب عدوى التهاب الكبد أعراض مثل اليرقان، وهو اصفرار في البشرة والعينين، والبول الداكن، والإعياء الشديد والغثيان وآلام البطن، وفي حالات أخرى قد لا تظهر أي من الأعراض تلك على الاطلاق، ويتوفى نحو مليون ونصف شخص كل عام بسبب مرض الكبد الحاد والمزمن.

يمكن للمصابين بالالتهاب الكبدي الوبائي C مكافحة المرض عبر اعتماد حياة صحية جنبا إلى جنب مع المعالجات، لكن الخطر الأكبر يكمن في إهمال العلاج، وعدم الالتزام بنمط الحياة الصحي، ما يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد، إذ يصبح الالتهاب مزمنا ويتطور إلى أحد الأمراض القاتلة.

مكافحة الالتهاب الكبدي B

أما لمكافحة الالتهاب الكبدي الوبائي B، فينبغي تلقي اللقاح المضاد للفيروس، وعدم التعرض لحالات نقل دم من شخص مصاب، حيث تبلغ فاعلية اللقاح 95 بالمائة في الوقاية من تطور العدوى، وتظل الحماية قائمة حتى 20 عاما من تناول اللقاح، دون الحاجة إلى جرعات تنشيطية خلال تلك المدة، ويتلقى نحو 81 بالمائة من الأطفال الرضع بالعالم اللقاح ضد فيروس الكبد الوبائي B.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد