نصائح

كيف نحصل على كل الفيتامينات من الطعام؟

يدرك أغلبنا تعدد الفوائد التي يمكن اكتسابها عبر تناول الفواكه والخضروات، إلا أن هناك بعض الأكلات القادرة على مد الجسم بشتى أنواع العناصر المفيدة صحيا، ما نوضحه عبر كيفية الحصول على الفيتامينات من الطعام.

فيتامين أ

تتعدد فرص الحصول على الفيتامينات من الطعام، وتحديدا فيتامين أ، الذي يمكن حصده عبر تناول اللحم والأسماك والبطاطا الحلوة وكذلك الجزر والسبانخ والمانجو واليقطين، علاوة على شرب حليب الأبقار المعزز بكم كبير من الفيتامينات وكذلك المعادن.

يؤدي حصد فيتامين أ إلى الحماية من علامات التقدم في العمر، حيث يزيد من مرونة الجلد وتماسكه، كما يحسن من النظر، فيما يتسبب الحرمان من هذا الفيتامين الضروري في تقصف نهايات الشعر وضعف الأظافر، لذا ينصح بالحصول على الكمية المطلوبة يوميا من فيتامين أ والتي تصل إلى 1 ملليجرام.

فيتامين ب

توجد الكثير من مركبات فيتامين ب متعددة الفوائد، والتي يمكن حصد كل منها عبر أطعمة معينة، حيث يحتوي البطيخ وحليب الصويا على ب1، واللبن والزبادي والجبن على ب2، فيما يمكن حصد فيتامين ب3 عبر اللحم والسمك والبطاطس والحبوب الكاملة، وفيتامين ب5 من خلال الدجاج والبروكلي والأفوكادو.

يقلل الحصول على جميع الفيتامينات من الطعام، وتحديدا فيتامينات ب المركبة، من فرص المعاناة من فقر الدم أو الأنيميا، علاوة على زيادة قوة الجهاز المناعي، فيما تزداد أهمية ذلك الفيتامين بالنظر إلى فوائده الجمالية التي تتمثل في تقوية الشعر وتحسين حالة الجلد، ما يكشف عن ضرورة حصد الكميات اليومية المطلوبة منه والتي تبلغ 1.8 ملليجرام.

فيتامين سي

يعلم الكثيرون مدى تنوع الفواكه الحمضية التي تحتوي على فيتامين سي شديد الأهمية، إلا أنها ليست الوحيدة التي تتضمن الاستفادة من هذا الفيتامين، حيث يمكن حصده كذلك من خلال البروكلي والبطاطس والسبانخ، إضافة إلى الطماطم والفلفل الأحمر.

يساعد فيتامين سي على تقوية العظام كما يزيد من مرونة وشباب الجلد، فيما تصاب الأسنان بالمشكلات المختلفة عند افتقاد هذا الفيتامين والذي ينصح بالحصول يوميا على 80 ملليجراما منه.

فيتامين د

تعتبر أسماك مثل السلمون والسردين، وكذلك زيت كبد الحوت، من أبرز مصادر فيتامين د، كذلك يعد تناول الكافيار والجمبري من طرق اكتساب نفس الفيتامين الضروري للجسم، فيما يمكن التزود به أيضا عبر حليب الأبقار متنوع الفوائد.

يلعب فيتامين د دورا مهمة في دعم الغدد في الجسم، وفي مقدمتها الغدد الدرقية، كما أنه يحسن من وظائف القلب وكذلك الجهاز العصبي، علما بأن الحرمان منه يؤدي إلى المعاناة من المشكلات النفسية كما يزيد من مخاطر إصابة الأطفال الصغار بالأزمات الجسمانية، لذا ينصح بالحصول على النسبة المطلوبة يوميا منه والتي توازي نحو 0.0025 ملليجرام.

فيتامين إي

يسهل الحصول على هذا الفيتامين عبر زيوت الخضروات وكذلك من خلال الخضروات الورقية بشكل عام، فيما تعد المكسرات والحبوب الكاملة من وسائل التزود به أيضا.

يصبح الجهاز المناعي أكثر قوة عند التزود بفيتامين إي بالشكل الكافي، كما تتجدد خلايا الجلد بصورة مستمرة وصحية في تلك الحالة، لتصبح المعاناة من المشكلات الجلدية أو أزمات الشعر مستبعدة إلى حد كبير.

فيتامين ك

يعتبر تناول البروكلي والسبانخ والبيض والملفوف، وكذلك شرب الحليب بانتظام، من طرق تدعيم الجسم بفيتامين ك، والذي يزيد من سرعة التئام الجروح، ويخلص الجلد من الهالات السوداء والبقع الداكنة، ليعد من أبرز وسائل تحسين مظهر الجلد والعناية بالجمال.

في الختام، هي بعض من الفوائد الصحية التي يمكن للجميع الفوز بها، فقط عبر حصد الفيتامينات من الطعام، مع أهمية التنويع بين الأكلات والعناصر الغذائية حتى نضمن الاستفادة الكاملة في كل الأحوال.

الكاتب
  • كيف نحصل على كل الفيتامينات من الطعام؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى