طريقة عمل كيك التمر

يمتاز كيك التمر بأنه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم وخاصة السعرات الحرارية، لذا يمكنك إعداده والاستماع بمذاقه الرائع، فهو لا يستغرق سوى ربع ساعة في تجهيزه وساعة إلا ربع في خبزه بالفرن، ويكفي لحوالي 8 أشخاص.

كيك التمر

المكونات

كوب ونصف من الماء
كوب ونصف من الزبيب
ثلاثة أرباع كوب من التمر منزوع النواة
ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم
نصف كوب من الزبدة
ثلاثة أرباع كوب من السكر البودر
2 حبة من البيض
ملعقة صغيرة من الفانيليا
كوب ونصف من الدقيق
ربع ملعقة من الملح
5 ملاعق كبيرة من الزبدة
نصف كوب من السكر البني
3 ملاعق كبيرة من الكريمة
نصف كوب من الجوز المجروش

الطريقة

ادهني صينية الخبز بالقليل من الزبدة والدقيق واجعلي الفرن على درجة حرارة 175 درجة مئوية، ثم أحضري إناء وضعي به مقدارا من الماء والزبيب ليغلي لمدة 5 دقائق وأضيفي مقدار التمر وبيكربونات الصوديوم على تلك المكونات وقلبيها جيدًا.
أحضري وعاء كبيرا واخفقي به مقدار الزبدة والسكر حتى تحصلي على خليط ناعم وخفيف، ثم أضيفي مقدار الفانيليا مع التقليب المستمر وضعي تلك المكونات على مقدار الدقيق والتمر.
اسكبي هذا الخليط في صينية الخبز وضعيها بالفرن المسخن لمدة ساعة إلا ربع، ثم أخرجيها لتبرد بعد أن تصبح ناضجة.
أحضري وعاء وضعي به مقدار الزبدة والسكر البني والكريمة والجوز المجروش، واخلطي تلك المكونات خلطًا جيدًا ثم اسكبيها فوق كيك التمر وضعي الكيك تحت الشواية لمدة 3 دقائق حتى يصبح لونه بنيا ويقدم.

طريقة أخرى لعمل كيك التمر

يعتبر العسل من المكونات الطبيعية المليئة بكم كبير من العناصر الغذائية، لذا يمكنك عمل طريقة كيك التمر بالعسل لتعزيز قيمتها الغذائية، كما أنها سريعة لا تأخذ وقتا طويلا سوى ساعة إلا ربع.

المكونات

كوبان من الدقيق
ثلث كوب من الزبدة
3 حبات من البيض
ربع كوب من السكر
نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا
نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم

مكونات التزيين

نصف كوب من الزبدة
ربع كوب من السكر البني
ثلث كوب من العسل
نصف كوب من اللوز المجروش
نصف ملعقة من القرفة
9 ثمرات من التمر منزوع النواة

الطريقة

ادهني قالب الخبز بالقليل من الزبدة واجعلي الفرن على درجة حرارة 175 درجة مئوية، ثم أحضري وعاء كبيرا واخفقي به مقدار البيض والسكر والفانيليا والزبدة حتى تحصلي على خليط كريمي، ثم اخلطي مقدار الدقيق مع بيكربونات الصوديوم وقلبي تلك المكونات جيدًا، واسكبي هذا الخليط الجاف على خليط البيض وقلبيه برفق.
ضعي هذا الخليط في قالب الخبز لمدة ربع ساعة، وأثناء طهي كيك التمر بالفرن قومي بعمل خليط الزبدة بالعسل من خلال تذويبها على نار متوسطة وخلطها بمقدار من القرفة والعسل واللوز والسكر مع التحريك المستمر، ثم اسكبيها على الطبقة العليا للكيك وأدخليها الفرن مرة ثانية لمدة ربع ساعة، ثم أخرجيها من الفرن لتبرد وزينيها بثمرات التمر وقدميها بعد ذلك.

الفوائد الصحية للتمر

التمر غني بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية الكثيرة والتي من أهمها:

تعزيز صحة المخ

يساعد التمر على تقليل الالتهاب المرتبط بالإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض ألزهايمر ووقاية خلايا المخ من التلف، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد.

غني بنسبة كبيرة من الألياف

يمكن أن تعمل الألياف المتوافرة بالتمر على منع الإمساك وانتظام حركة الأمعاء، كما أنها تساعد على منع مستويات السكر من الارتفاع بعد تناول الوجبات.

غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة

يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والقلب والسكر نتيجة لتوافر نسبة جيدة من مضادات الأكسدة به مثل مركبات الفلافونويد والكاروتينات وحمض الفينول.

سهولة إضافته إلى الأطعمة

يمتاز التمر بأنه متعدد الاستخدامات، حيث يمكن خلطه مع المكسرات لعمل وجبات خفيفة صحية، كما يمكن خلطه بالعصائر ودقيق الشوفان، ولكن يجب تناوله بشكل معتدل لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

محلٍ طبيعي

تتوافر به نسبة كبيرة من الفركتوز وهو نوع من السكريات الطبيعية التي تتوافر بالفاكهة، لذا يمكن عمل معجون منه من خلال خلط مقدار منه مع مقدار من الماء في الخلاط وتناوله، فكوب واحد منه يعادل كوبا واحدا من السكر.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status